"احنا معاكى".. المرأة تسأل وخط استشارات مكتب شكاوى المرأة يرد.. أعمل ايه لو حد دخل على بياناتى وصورى الشخصية؟.. أخويا رافض يسلمنى حقى في الميراث ايه الحل؟.. أنا موظفة منتدبة في جهة تانية هل ينفع آخذ إجازة وضع؟

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 08:00 ص
"احنا معاكى".. المرأة تسأل وخط استشارات مكتب شكاوى المرأة يرد.. أعمل ايه لو حد دخل على بياناتى وصورى الشخصية؟.. أخويا رافض يسلمنى حقى في الميراث ايه الحل؟.. أنا موظفة منتدبة في جهة تانية هل ينفع آخذ إجازة وضع؟ المجلس القومي للمرأة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتلقى خط الاستشارات 15115 التابع لمكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة، تساؤلات السيدات على مدار الساعة ويقدم لهم كافة أوجه الدعم بداية من الرأي القانوني، فضلا عن اتخاذ إجراءات الخاصة بالإحالة للشكاوى التي تتطلب التدخل ، ومن هذا يقدم خط الاستشارات إجابات على مجموعة من التساؤلات التي وردت للخط وينشرها عبر صفحته الرسمية، حيث يتلقى التساؤلات أيضا على الواتساب 01007525600 ورسائل صفحة مكبت الشكاوى تحت شعار "احنا معاكى".

تجاوز الحق في الدخول "جريمة تجاوز الحق في الدخول" ، من الأسئلة التي وصلت مكتب الشكاوي علي خط الاستشارات وأجاب عنها وفق الرأي القانوني حيث جاء الرد :  لو اكتشفتي إن حد دخل علي حاجات شخصية موجودة علي موبايلك أو الكمبيوتر بتاعك من حقك تبلغي عنه حتى لو كنتي من أعطته الباسورد بنفسك في وقت معين ولغرض معين، ودخول أي شخص على معرض الصور أو أي شيء يخصك يعتبر جريمة تسمى تجاوز الحق في الدخول من حيث المستوى.

وأشار مكتب الشكاوى إلى أن هذه الجريمة عقوبتها الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 30 الف وممكن يتحكم عليه بالعقوبتين مع بعض، حيث جاء النص القانوني المادة 15 من قانون من مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018 ، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف جنيه ألف جنيه او بإحدى هاتين العقوبتين كل من دخل إلى موقع او حساب خاص أو نظام معلوماتي مستخدما حقا مخولا له، فتعدى حدود هذا الحق من حيث الزمان أو مستوى الدخول.

ونصح خط الاستشارات من يتعرض لهذه الجريمى : احتفظي أهم حاجة بالرسائل دي ولازم تبلغي بسرعة، للإبلاغ عن جرائم الانترنت بالتوجه لأقرب مباحث انترنت بالموبايل الخاص وعمل محضر بالواقعة ، أو تواصلي مع الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات على الارقام التالية 0224065051 - 0224065052 ، او الخط الساخن بإدارة مكافحة جرائم الحاسب التابع لوزارة الداخلية رقم 108 ، او اتصلي على مكتب شكاوى المرأة 15115 .

 

أخويا رافض يسلمنى حقى في الميراث اعمل ايه

ومن الأسئلة التي  وصلت مكتب الشكاوي علي خط الإستشارات 15115 أيضا، سيدة تسأل :عملنا قسمة بالتراضي على الميراث أنا واخواتي، وكل واحد عارف نصيبه فين، لكن أحد من إخواتي أخذ نصيبي ورفض تسليمه لى أعمل إيه ؟، فأجاب خط الاستشارات : تقدري تعملي إجراء قانوني للمطالبة بتسليم حصة ميراثية وفقا لعقد الاتفاق دعوى مدنية بيصدر فيها حكم بتسليمك نصيبك عن طريق القوة، وكمان تقدري تعملي محضر ضده لو رافض يسلمك نصيبك.

 

يعني ايه قضيه بطلان التصرف في التركة؟

من الأسئلة أيضا يعني ايه قضيه بطلان التصرف في التركة؟ وأجاب خط الاستشارات بأن بطلان التصرف في التركه يعنى أنه لايجوز لأى أحد من الورثة أن يتصرف في التركة بمفرده بأن يبيعها أو يتنازل عنها أو غيره، لأن الورثة لازم يكونوا موافقين على التصرف في حقهم، وإذا تصرف أحد بإسم الكل فالمحكمة تقدر تلغي عقد البيع ويكون باطل لأنه تصرف من شخص لا يملك كل الميراث، وانه بيبيع حاجة ورثة تانيين.

 

أنا موظفة منتدبة في جهة تانية هل ينفع آخذ إجازة وضع ؟

أنا موظفة منتدبة في جهة تانية هل ينفع أخذ إجازة وضع ؟ كانت من بين الأسئة التي وردت على خط الاستشارات الذى أجاب عليها :ينفع تاخدى اجازة الوضع فى حالة الانتداب حيث تستحق الموظفه اجازه وضع حتى ولو كانت منتدبة وذلك بجهة العمل المنتدبة اليها حيث أنه لا فرق بين كون الموظفه بجهة عملها الأصليه أو منتدبة للعمل بجهة أخرى فبمجرد تحقق واقعه الوضع تستحق الموظفه إجازة بأجر كامل لمدة أربع شهور.


جهود مكتب الشكاوى

يقوم مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة، بتوفير سبل الحماية والدعم للمرأة المصرية والمساهمة في خلق بيئة اجتماعية وتشريعية آمنة لها تتمتع من خلالها بكافة حقوقها القانونية والدستورية والاجتماعية، نظرا لكونه أحد الآليات التنفيذية للمجلس، وأحد أهم حلقات الوصل مع النساء فى المجتمع المصري واللاتي قد يتعرضن لأية ممارسات تمثل تمييزا أو عنف ضدهن أو تمثل انتهاكا لحقوقهن التى يضمنها لهن الدستور والقانون أو إخلال بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، سواء حدث ذلك فى المجال العام أو المجال الخاص.

ويعتير مكتب شكاوى المرأة بمثابة مساحة آمنة للمرأة المصرية موجود فرع له في كل محافظات مصر للمساهمة في حل المشكلات والعقبات القانونية والاجتماعية والنفسية التى تواجه المرأة المصرية وتساندها في الحصول على كل حقوقها المختلفة من خلال مكاتبنا في 27 محافظة، والرقم المختصر 15115 وعدد آخر من الوسائل كل سيدة تستطيع توصيل استفسارها ومشكلتها للرد عليها من قبل مجموعة مكونة من 70 من الخبراء القانونيين والاجتماعيين والنفسيين، لتقديم الاستشارة بطريقة احترافية. وإحالتها لعدد من الشركاء من قطاعات إنفاذ القانون أو شبكة المحامين المتطوعين (620 محاميا متطوعا) أو الشركاء مقدمي الخدمات الاجتماعية والنفسية والطبية أو الخدمات الاقتصادية).









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة