الصحف العالمية: اختيار ترامب لفانس مرشحا لنائب الرئيس يقلق الجمهوريين المحافظين ويبهج الشعبويين.. كير ستارمر يسعى لعلاقات اقتصادية أقوى مع الاتحاد الأوروبي.. وعام 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق فى إيطاليا

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 02:26 م
الصحف العالمية: اختيار ترامب لفانس مرشحا لنائب الرئيس يقلق الجمهوريين المحافظين ويبهج الشعبويين.. كير ستارمر يسعى لعلاقات اقتصادية أقوى مع الاتحاد الأوروبي.. وعام 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق فى إيطاليا فانس وترامب
كتبت: ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، العديد من القضايا والتقارير، فى مقدمتها: اختيار ترامب لفانس مرشحا لنائب الرئيس يقلق الجمهوريين المحافظين ويبهج الشعبويين.. ستارمر يسعى لعلاقات اقتصادية اقوى مع الاتحاد الأوروبي

الصحف الأمريكية:
فانس من خصم ترامب إلى حليف له والرئيس يختاره مرشحا لمنصب النائب

أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهورى المفترض فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، ترشيحه لسيناتور ولاية أوهايو جيه دى فانس لمنصب نائب الرئيس، وذلك خلال اليوم الأول لمؤتمر الحزب الجمهورى الذى سيعلن فيه رميه ترشيح ترامب لسباق البيت الأبيض.

ترامب وفانس
ترامب وفانس

وكان فانس من الأسماء المطروحة لاختيارها للترشيح لمنصب نائب الرئيس، ويعد من أصغر من ترشح للمنصب حيث يبلغ من العمر 39 عاما، وفى حال فوز ترامب فى سباق الرئاسة، فإنه سيصبح أصغر من يشغل منصب نائب الرئيس منذ ريتشارد نيكسون الذى شغل هذا المنصب لفترتين متتاليتين، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس.

وتوضح الوكالة أن فانس ولد ونشأ فى ميدلتاون بولاية أوهايو، وانضم إلى قوات المارينز وخدم فى العراق، وحصل لاحقا على درجة جامعية من جامعة أوهايو وكلية القانون بجامعة يال. كما عمل كرأسمالى فى وادى السليكون.

اشتهر فانس فى عام 2016 بمذكراته التي نشرها تحت عنوان " مرثية هيلبيلى"، والتي نُشرت عندما ترشح ترامب للرئاسة لأول مرة. وأكتسب سمعة بأنه شخص يمكن أن يساعد فى تفسير الجاذبية التي يتمتع بها ترامب فى أمريكا الوسطى، لاسيما بين الطبقة العاملة والناخبين البيض فى المناطق الريفية الذين ساعدوا ترامب فى الفوز بالرئاسة.

بعد فوز ترامب فى 2016، تحول فانس إلى موطنه فى أوهايو وأسس جمعية خيرية لمناهضة الأفيون، وكان ضيفا فى العديد من الفعاليات بما فى ذلك حفلات العشاء فى يوم ابراهام لينكولن حيث روى قصته الشخصية والصعوبات التي واجهها بسبب إدمان والدته للمخدرات.

تقول وكالة أسوشيتدبرس عن العلاقات الشخصية مهمة للغاية لترامب، وقد نشأت صلة قوية بينه وبين فانس على مدار السنين، ويتحدثون هاتفيا بشكل منتظم.

لكن الأمر لم يكن كذلك من قبل. ففي عام 2016 ، كان فانس من أشد معارضيه فى الحزب الجمهورى وقال إنه لن يؤيد ترامب أبدا، ووصفه بالخطير وغير المناسب للمنصب، بل إنه شبهه بالزعيم النازى أدولف هتلر. لكن مع لقاء فانس بترامب فى 2021، غير رأيه وذكر إنجازاته كرئيس، وقلل كلا الرجلين من انتقادات فانس السابقة. وبعد انتخابه فى مجلس الشيوخ أصبح فانس حليقا قويا لترامب فى الكابيتول، ودافع عن سياساته وسلوكه.

واشنطن بوست: اختيار فانس مرشحا لنائب الرئيس يقلق الجمهوريين المحافظين ويبهج الشعبويين

قالت صحيفة واشنطن بوست إن اختيار ترامب لسيناتور أوهايو جيه دى فانس مرشحا لمنصب نائب الرئيس يعكس صعود الجناح الاقتصادى الشعبوى فى الحزب الجمهورى، وهو الاختيار الذى يقلق صناع القرار المحافظين التقليديين والمانحين من النخبة الذين يعارضون هذا الاختيار، لكنه يبهج الشعبويين.

و كان فانس قد اقترح توقفا عن السياسة الاقتصادية التقليدية للحزب الجمهورى التي تم إتباعها خلال العقود الماضية حول سلسلة من القضايا، بما فى ذلك مكافحة الاحتكار والضرائب والاتحادات النقابية، بل أنه أدلى أحيانا بتعليقات بدت متعارضة مع ترامب  الذى شوش إيديولوجية الحزب بالفعل.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن فانس، الذى تم انتخابه لأول مرة عضوا بمجلس الشيوخ فى 2022، قد أيد وجود دور أكثر فعالية للتدخل الحكومة فى الاقتصاد مقارنة بأغلب الديمقراطيين، ويظهر كقائد لأقلية بين أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، ومنهم أيض جوش هاولى وماركو روبيو. وقد أشاد فانس بحملة بايدن القوية لمكافحة الاحتكار فى لجنة التجارة الفيدرالية، ودعا على رفع الحد الأدنى للأجور، بل ودعا إلى رفع الضرائب على الشركات، وهى مواقف جميعها مكروه من المحافظين.

ورأت واشنطن بوست أن هذا الأمر يتباين بشكل هائل مع نائب ترامب فى فترته الأولى مايك بنس، الذى قدم نفسه نصيرا لسياسات رونالد ريجان بتعزيز الجناح التقليدي للحزب الجمهورى فى كل شئ بدءا من العجز فى الميزانية وحتى الضرائب، أو رئيس مجلس النواب الأسبق بول ريان، والذى كان مرشحا جمهوريا لمنصب نائب الرئيس، والذى عرف بتبنيه لفكر السوق الحر.

ونقلت واشنطن بوست عن بريان ريدل، الجمهورى البارز، قوله إن ظهور ترامب دفع الجانب الشعبوى العنيف فى الحزب الجمهورى إلى الانقسام فيما يتعلق بالاقتصاد، وفانس هو أحد قادة هذا التجمع الشعبوى.

وقد أثار صعود فانس قلق بعض النخبة الجمهورية، فقد عارض بعض كبار المتبرعين للحزب اختياره، من بين هؤلاء كينيث جريفين، الملياردير رئيس صندوق التحوط "سيتدال"، بحسب ما قالت مصادر رفضت الكشف عن هويتها. وكان جريفين قد قال فى بيان أن ترامب لديه العديد من الخيارات الجيدة لنائب الرئيس، معربا هم نقديره للمدوات الشاملة التي يقوم بها الرئيس وفريقه.

FBI والأمن الداخلى الأمريكي يحذران من هجمات انتقامية ردا على محاولة اغتيال ترامب

أعربت السلطات الأمريكية عن قلقها بشأن هجمات محتملة ردا على محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب بحسب ما قال مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI ووزارة الأمن الداخلى فى نشرة استخباراتية مشتركة نادرة.

وبحسب ما ذكرت مجلة بولتيكو، فإن النشرة، التي حصلت على نسخة منها، جاء فيها أن المتطرفين العنيفين أو آخرين ربما يحاولون المضي والقيام بأعمال عنف انتقامية ردا على محاولة اغتيال ترامب فى تجمع انتخابى فى بنسيلفانيا فى وقت سابق هذا الأسبوع.

ولم يتم تحديد أهداف معينة، إلا أن النشرة التي جاءت فى أربع صفحات، أشارت إلى أن المتطرفين قد شنوا أو خططوا لهجمات ضد من يتصورون أنهم معارضون سياسيون أو أيديولوجيون فى الماضى، بحسب ما ذكر الإف بى أي ووزارة الأمن الداخلى.

وجاء فى النشرة إن الإف بى اى ووزارة الأمن الداخلى لا يزالوا يشعرون بالقلق بشان احتمال المضي فى أعمال عنف انتقامية بعد الهجوم، لاسيما بالنظر إلى أن بعض الأشخاص فى  المجتمعات الإلكترونية قد هددوا وشجعوا أو أشاروا إلى أعمال عنف ردا على محاولة الاغتيال.

وجاء التحذير فى ظل رصد السلطات لبيئة تهديد مكثف، مع وجود حالة استقطاب عميق فى البلاد، وفى ظل تجمع الجمهوريين فى مؤتمر الحزب لإعلان ترشيح دونالد ترامب رسميا فى سباق الرئاسة، وقبل عقد مؤتمر الديمقراطيين فى شيكاغو.

وذكرت النشرة أن محاولة اغتيال ترامب تعزز تقديراتهم بأن الأهداف التي لها صلة بالانتخابات تواجه تهديدا كبير بالتعرض للهجوم أو أى حوادث أخرى مدمرة.

وذكرت الإف بى أي أن توماس ماثيو كروكس، مطلق النيران على ترامب فى هجوم السبت، قد وضع أجهزة متفجرة فى سيارته وأيضا فى منزله وطلب طرودا ربما احتوت على مواد خطيرة على مدار الشهور العديدة الماضية.


الصحف البريطانية:
ستارمر يعلن إجراء تقييم للقوات المسلحة البريطانية بقيادة أمين عام سابق للناتو

طلب كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا اجراء تقييم شامل لحالة قدرات القوات البريطانية التي تركت "مفرغة" خلال 14 عام من حكم حزب المحافظين في وقت تواجه فيه البلاد عالم خطير.

وفقا لصحيفة الاندبندنت، التقييم الجديد الذي اطلقه حزب العمال في اسبوعه الثاني في الحكم ستكون اختلافا جذريا عن المراجعات والتقييمات السابقة التي حدثت من قبل من خلال جلب شخصيات عامة رفيعة المستوى من خارج وايتهول لتشكيل الاستراتيجيات الدفاعية والجيوسياسية في السنوات المقبلة.

وسيقود اللورد روبرتسون من بورت إيلين، وزير الدفاع السابق والأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي، فريقًا يضم الجنرال ريتشارد بارونز، الرئيس السابق لقيادة القوات المشتركة ونائب رئيس أركان الدفاع، وفيونا هيل، المتخصصة في السياسة الخارجية والمستشارة السابقة لرئيس أمريكي.

ومن المقرر أن يقول ستارمر، عند إعلانه عن المراجعة، في مجلس العموم اليوم الثلاثاء: "نحن نعيش في عالم أكثر خطورة وتقلباً... لقد وعدت الشعب البريطاني بأنني سأحقق التغيير المطلوب لدفع بلادنا إلى الأمام، ووعدت بالأفعال وليس بالأقوال.

وأضاف: "لهذا السبب كان أحد الإجراءات الأولى التي قمت بها منذ توليت منصبي هو إطلاق مراجعة دفاعنا الاستراتيجي. سوف نتأكد من تعزيز واحترام قواتنا المسلحة المفرغة، وزيادة الإنفاق الدفاعي بشكل مسؤول، وأن بلدنا لديه القدرات اللازمة لضمان مرونة المملكة المتحدة على المدى الطويل.

وأصر وزير الدفاع جون هيلي، الذي سيشرف على المراجعة، على أنها سيكون لها النطاق الكامل لطرح خطط وسياسات مبتكرة ومتمردة، واستخدام الدروس المستفادة من أوكرانيا وغيرها من الحروب الأخيرة لإحداث تغييرات في الجيش البريطاني.

ووفقا للتقرير، تم انتخاب عدد قياسي من الأفراد العسكريين السابقين، الذين تركوا الخدمة مؤخرًا، نوابًا عن حزب العمال في الانتخابات، جالبين معهم الخبرة الحديثة في الطبيعة المتطورة للقتال. ومن بين هؤلاء العقيد أليستر كارن، أحد أفراد مشاة البحرية الملكية الحاصل على وسام الصليب العسكري للمهام التي قام بها في أفغانستان، والذي تم تعيينه وزيراً للمحاربين القدامى في أول يوم له في البرلمان.

رغم بريكست المحافظين.. ستارمر يسعى لعلاقات اقتصادية اقوى مع الاتحاد الأوروبي

تسعى المملكة المتحدة تحت حكم حزب العمال لإقامة علاقات اقتصادية وتجارية  أقوى و أكثر نضجا مع الاتحاد الأوروبي، وهو ما سيكون محور اهتمام وزير الاقتصاد البريطاني الجديد خلال اجتماعات مجموعة الدول الصناعية السبع المقرر عقدها اليوم في إيطاليا.

وفقا لصحيفة الجارديان، سيؤكد وزير الاقتصاد البريطاني جوناثان رينولدز يؤكد لنظرائه الأوروبيين أن بريطانيا "عائدة بقوة على الساحة الدولية"، وأنها منفتحة لإقامة علاقات اقتصادية وتجارية قوية مع جميع دول الاتحاد.

وقالت الصحيفة أن بريطانيا بذلك تكون قد بدأت تخطو أولى خطواتها نحو توطيد علاقاتها التجارية مع دول الاتحاد الأوروبي من أجل إصلاح الخلل في تلك العلاقات منذ استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد عام 2016 وهي الفترة التي شهدت العديد من التقلبات في ظل حكومات حزب المحافظين المتعاقبة.

وتأتي تلك الاجتماعات في وقت يسعى فيه رئيس وزراء بريطانيا الجديد كير ستارمر إلى إقامة علاقات وثيقة مع الاتحاد الأوروبي من خلال استضافة قادة الاتحاد بعد غد الخميس في قصر بلينهام بالقرب من أوكسفورد.

وأشار التقرير الى ان الصادرات البريطانية لدول الاتحاد بلغت العام الماضي 41% من اجمالي الصادرات بينما بلغت الواردات من دول الاتحاد 52% من اجمال الوارادات لبريطانيا وهو ما دفع رجال الاعمال في البلاد لمناشدة ستارمر لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع دول الاتحاد نظرا للأهمية التجارية لهؤلاء الشركاء لبريطانيا.

الصحف الإيطالية والإسبانية
استمرار ثوران بركان إتنا يؤدى إلى إغلاق جزئى لمطار كاتانيا

اندلع بركان إتنا وسترومبولى، وهما من أكبر البراكين في إيطاليا، مما رفع مستويات التأهب في البلاد، التي اضطرت إلى إغلاق مطار كاتانيا، الأقرب إلى النقاط الساخنة، بشكل جزئى، وتحويل الرحلات الجوية إلى مطار باليرمو، حيث سجل كلاهما قذفًا للحمم البركانية والرماد، وفقًا لما أفاد به المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين.

وأشارت صحيفة لا سيسيليا الإيطالية إلى أن  الخبراء يراقبون النشاط البركاني في المنطقة منذ عدة أيام، واتجه رجال الإطفاء فوق بركان سترومبولي للتحقق من أن الصهارة قد تسربت بالفعل إلى البحر، وهذا البركان - الذي يطلق عليه شعبيا "منارة البحر الأبيض المتوسط" - هو جزيرة في حد ذاته، حيث يعيش هناك ما يقرب من 500 شخص، وقد وضعت الحكومة حاليا خطة احترازية لهم.

كما يعتبر إتنا أحد أكثر البراكين نشاطا في العالم، مما يعني أن حالة الثوران معروفة جيدا للسكان الذين يعيشون عند قدميه. وفي أبريل من العام نفسه، اشتعلت فوهة البركان بالفعل لتتحول إلى حمم نارية أضاءت سماء صقلية لعدة أيام، لكن السلطات أكدت حينها أنه لا يوجد خطر من انفجار وشيك.

وفيما يتعلق بهذه التدابير الأمنية، كان من أوائل الإجراءات التي تم اتخاذها  إغلاق مطار كاتانيا بشكل جزئى،  حيث أن  المدرج في مطار كاتانيا غير صالح للاستخدام بسبب تساقط الرماد البركانى.

كلا البركانين تحت مراقبة قوات الأمن، وعلاوة على ذلك، ونظرًا لأن هذا ظرف متكرر، فإن بروتوكولات الإخلاء جاهزة للتفعيل إذا لزم الأمر، وبالتالي تضاعف أيضًا عدد القوات، خاصة في صقلية.


تقرير: 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق فى إيطاليا مع تحذيرات من اشتعال الحرائق

علنت مؤسسة "كولديريتي" الرائدة فى مجال الزراعة فى إيطاليا أن 2024 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق على الأراضى الوطنية مع درجات الحرارة أعلى بمقدار 1.47 درجة من المتوسط التاريخى، وهو ما يؤجج المخاوف من اشتعال النيران فى أكثر من 10 ألاف هكتار.



وأشارت وكالة نوفا الإيطالية إلى أن الحرارة القياسية مع حالة التأهب الحمراء فى العديد من المدن تدفع إلى حرق أكثر من 10.000 هكتار من الأراضى فى عام 2024، منها ما يقرب من 8.400 هكتار فى الشهر الماضى وحده، وذلك جراء الجفاف الذى يحاصر جنوب إيطاليا بشكل خاص.

وأشارت كولديريتى فى تحليل لها نشرته نوفا الإيطالية إلى أنه مع إعصار شارون المضاد ودرجات حرارة أعلى من 40 درجة يخلق الظروف المثالية لانتشار الحريق، خاصة فى تلك المناطق التى لم تهطل فيها الأمطار منذ أسابيع عديدة والغطاء النباتى الآن خفضت إلى الأعشاب الضارة.

ووفقا لتقديرات كولديريتى، يثقل كاهل الإيطاليين بأكثر من عشرة آلاف يورو للهكتار الواحد، مع الأخذ فى الاعتبار التكاليف المباشرة للإطفاء والمعالجة والتكاليف طويلة المدى لإعادة تشكيل النظم البيئية والاقتصادية للمناطق المدمرة.

وأكدت مؤسسة كولديريتى أنه فى المناطق التى احترقت بسبب الحرائق، سيتم منع جميع الأنشطة البشرية التقليدية واكتشاف المتحمسين للمنطقة، ولكن سيتم أيضًا فقدان رئة خضراء مهمة، دون أن ننسى التأثيرات الدراماتيكية على السياحة.

ونظرًا للحرارة الشديدة، فإن خطر نشوب الحرائق مرتفع أيضًا، وفى جزيرة صقلية بجنوب إيطاليا والتى تأثرت بالفعل بجفاف شديد، اضطر رجال الإطفاء إلى التدخل فى الأيام الأخيرة لإخماد ما لا يقل عن عشرين حريقا، وفى جزيرة سردينيا الكبيرة الأخرى فى إيطاليا، تقترب درجات الحرارة أيضًا من 40 درجة.

وتوفى ثلاثة أشخاص مسنين فى الأيام الأخيرة لأسباب تتعلق بالحرارة القوية التى تؤثر على البلاد ، وخاصة وسط الجنوب، فى حين من المتوقع أن ترتفع درجة الحرارة بشدة فى الأيام القادمة.

وأشارت صحيفة المساجيرو الإيطالية إلى أن درجات الحرارة القصوى - التى تصل أو تتجاوز فى بعض الأماكن 43 درجة - ستظل عند مستوى مرتفع خلال معظم شهر يوليو، ومن المرجح أن تكون موجة الحر الحالية هى السبب فى وفاة ثلاثة من كبار السن، شخص واحد فى روما، وسط واثنان فى منطقة بوليا.

ولفتت الصحيفة إلى أن إيطاليا أطلقت إنذار أحمر بداية الأسبوع الجارى فى 11 مدينة على الأقل، بما فى ذلك روما أو فلورنسا أو أنكونا أو بيروجيا أو لاتينا أو بيسكارا أو بولونيا أو فيتربو

نقص محصول الطماطم بنسبة 50% فى إسبانيا بسبب الجفاف

تعانى إسبانيا من موجة جفاف شديدة بسبب ارتفاع درجات الحرارة العالمية، تؤثر على محصول الطماطم بشكل خاص، كما أنها تؤدى إلى مشاكل خطيرة فيما يتعلق بإمدادات المياه فى المنازل وحمامات السباحة والحدائق، حسبما قالت صحيفة الكونفيدنثيال الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن جمعية سوسيداد كوبيراتيفاس لاس نيفيس، في إشبيلية، قامت بزراعة المحصول الثاني من الطماطم الشهر الماضي، وستكون ثمارها جاهزة للقطف بين سبتمبر وأكتوبر، ولكن على عكس الأعوام السابقة تمت زراعة نصف محصول الطماطم فقط.

وقالت الجمعية إنه نظرا لحالة الجفاف التى تمر بها البلاد ، لم نرغب فى المخاطرة وقررنا زراعة نصف محصول الطماطم مقارنة بالسنوات الأخرى، وقمنا بزراعة الكوسة والخيار حيث أنها خضروات تحتاج إلى كمية أقل من المياه.

وتعد الزراعة والثروة الحيوانية من أكثر القطاعات تضرراً من قلة الأمطار منذ أشهر،  في حالة الماشية، ليس فقط من أجل توفير المياه للحيوانات، ولكن أيضًا لأن العشب، وهو الغذاء الرئيسي طوال العام.

وأوضحت الصحيفة أنه فى السنوات الماضية كان يتم حصاد حوالى 4 مليون كيلو جرام فى هذا الحصاد الثانى ، ولكن هذا العام سيكون الحصاد 2 مليون كيلو جرام فقط.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الانخفاض فى الإنتاج سيؤدى إلى زيادة الطلب الموجودة فى السوق وهو ما سيؤدى إلى ارتفاع فى الأسعار، مشيرة إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، سيتعين استيراد المزيد من المنتجات الأجنبية التي لا تتطابق ظروفها الصحية والصحية وفحص الجودة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة