العثور على أبواق برونزية من القرن السادس عشر بحطام سفينة فى كرواتيا

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 07:30 م
العثور على أبواق برونزية من القرن السادس عشر بحطام سفينة فى كرواتيا أبواق برونزية من القرن السادس عشر
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثر علماء الآثار تحت الماء، على أبواق برونزية مصنوعة في مدينة لايدن الهولندية في حمولة حطام سفينة هولندية تعود إلى القرن السادس عشر في البحر الأدرياتيكي، بالقرب من رأس كامينجاك في كرواتيا، وفقا لما نشره موقع" archaeology".

وقال لوكا بيكيتش من المركز الدولي للآثار تحت الماء في كرواتيا: "تم نقل الأبواق على شكل قطع، يمكننا أن نرى ذلك عند النظر إلى عدد هذه الأجزاء، فلا يوجد سوى أقل من عشرة أبواق من القرن السادس عشر في متاحف معروفة في جميع أنحاء العالم".


أوضح عالم الآثار، أنه تم انتشال الخرز والسيراميك من حطام السفينة، التي من المحتمل أنها كانت تنقل حمولة من الحبوب إلى البندقية عندما غرقت.


وأضاف عضو الفريق روكو سوريتش أن الموقع يجري تسجيله بالتصوير الفوتوجرامتري حتى يمكن عمل نموذج رقمي له.


وبعد ترميم هذه الأبواق الرائعة التي عُثر عليها بالقرب من رأس كامينجاك، يأمل الباحثون أن يتم عرض هذه الآلات في بوليا، وستظل بقايا السفينة التي تحمل المدافع الثلاثة في قاع البحر، لكن الموقع سيُحمى بنظام جديد تحت الماء يتم اختباره لأول مرة.

غالبًا ما يتم العثور على الغواصين وأولئك الذين يأملون في العثور على المزيد من العجائب الأثرية في مياه بريمانتورا، وخاصة حول رأس كامينجاك.


وقال الغواص روبرت ليهوتكاي: "إن اكتشاف هذا الموقع الجديد يعني إمكانية وجود غواصين جدد في مواقع جديدة بالإضافة إلى الغواصين القدامى الذين يأتون في كثير من الأحيان وقد سئموا بالفعل من استكشاف المواقع المألوفة".


حتى الآن، تم اكتشاف نحو 20 موقعًا يضم سفنًا غارقة في جنوب إستريا وحدها، ومن بين هذه المواقع، يوجد خمسة مواقع تحت الحماية حاليًا.

أبواق برونزية بحطام سفينة هولندية
أبواق برونزية بحطام سفينة هولندية


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة