المجلس القومى المرأة يشارك فى اجتماعات الدورة الـ65 لجمعيات الوايبو بجنيف

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 01:06 م
المجلس القومى المرأة يشارك فى اجتماعات الدورة الـ65 لجمعيات الوايبو بجنيف القومي المرأة يشارك في اجتماعات الدورة ال 65 لجمعيات الوايبو
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارك المجلس القومى للمرأة فى الفاعلية التى نظمتها جمهورية مصر العربية خلال انعقاد اجتماعات الدورة الـ65، لـ جمعيات الوايبو والمنعقدة فى المقر الرئيسى للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف، سويسرا، فى الفترة من 9 إلى 17 يوليو، حيث قام المجلس بعرض مخرجات ونتائج مشروع " الملكية الفكرية وريادة الأعمال للسيدات: تمكين المرأة فى المجتمعات المحلية عن طريق الملكية الفكرية (علامة جماعية) - قطاع حرفة التلى فى سوهاج بمصر " إلى جانب عرض فيلم توثيقى عن المشروع واخر عن حكاية العلامة الجماعية.

افتتح الفعالية كل من دارين تانج المدير العام للوايبو، السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين المندوب الدائم لجمهورية مصر العربية لدى الأمم المتحدة فى جنيف، ومى محمود، مدير عام تنمية مهارات المرأة بالمجلس القومى للمرأة.

 
وفى كلمتها أعربت مى محمود، مدير عام تنمية مهارات المرأة بالمجلس القومى للمرأة، عن بالغ سعادتها بمشاركة المجلس لأول مرة على الإطلاق فى هذا الحدث الهام والمنعقد بمقر المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) بجنيف بحضور النساء المصريات المستفيدات من المشروع والذى أطلقه المجلس بالشراكة مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو) وبدعم من الخارجية المصرية بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بجنيف، مشيرة إلى أن السيدات المصريات المشاركات فى الحدث شاركن فى تدحد بقصصهن وابتكاراتهن والتراث المصرى الأصيل.

وأكدت أن نجاح الشراكة بين المجلس القومى للمرأة والوايبو هو السبب وراء تواجدنا لعرض نتائج المشروع الذى توج جهود المرأة المصرية الموهوبة بجزير ة شندويل بمحافظة سوهاج فى صعيد مصر وإبراز أحد أقدم اشكال التراث الثقافى المصرى، فن التلى، هذا النوع المميز من التطريز المصرى الذى يتميز بخيوط معدنية فضية أو ذهبية لامعة. لقد تم تناقل تقنية التطريز التقليدية هذه بين النساء فى صعيد مصر. وتميزت الزخارف المصرية فى فنى التلى بالتطريز التقليدى عن التطريز المعدنى فى الدول الأخرى.

 وأوضحت أن المجلس القومى للمرأة بإعتباره الآلية الوطنية المعنية بالمرأة فى مصر، يعمل على توحيد جميع الجهود مابين جميع الجهات المعنية فى سبيل العمل على تمكين المرأة المصرية فى كافة المجالات.
 
وفى ختام كلمتها توجهت مى محمود بخالص الشكر للبعثة المصرية الدائمة للأمم المتحدة فى جنيف برئاسة السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين المندوب الدائم لجمهورية مصر العربية لدى الأمم المتحدة فى جنيف، وفريق البعثة ووزارة الخارجية على دورهم فى التنسيق بسن المجلس والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، كما تقدمت بالشكر إلى الدكتور دارين تانغ المدير العام للويبو، والسيدة بياتريز أموريم، والسيدة شيماء العاقل وجميع فريق الويبو على جهودهم المميزة فى نجاح المشروع، والذى أصبح الأن نموذجًا مؤسسيًا يعتزم المجلس القومى للمرأة تكراره فى جميع محافظات مصر لإفادة المزيد من النساء وتسجيل جميع حرف التراث الثقافي.
 
كما تقدمت بالشكر إلى منظمة الأمم المتحدة للمرأة وحكومة إيطاليا لمساهمتهم فى هذه المهمة وعزمهم على العمل فى إتاحة بعض الأدوات والدورات التدريبية لتطوير المنتجات لحرفة التلى .

كما نظم المجلس القومى للمرأة على هامش الفاعلية عرض ازياء لفن التلى السوهاجى العلامة الجماعية " تلى شندويل"، تضمن العرض ازياء من تصميمات عدد من طالبات وطلاب الجامعة البريطانية بالقاهرة، إلى جانب بعض القطع المطعمة بالتلى التى صممها مجموعة من المصممات المتميزات وكذا فنانات التلى المشاركات بالمعرض

كما شارك المجلس فى الحدث بمعرض "تللى شندويل" لعرض المنتجات التى تحمل العلامة الجماعية والعلامات الفردية إلى جانب عرض منتجات السيدات المستفيدات من ورش المشروع القومى لتنمية الاسرة المصرية ومشروع "معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة