تشارلز يلقى خطاب الملك الأول تحت حكم "العمال".. كواليس كتابة الخطاب والطقوس الملكية للتقليد البريطانى.. "BBC" تكشف سر "ثلاث طرقات على باب العموم".. و"ستارمر" يؤكد قدرته على إعادة بناء بريطانيا بـ35 تشريعا جديدا

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 07:30 م
تشارلز يلقى خطاب الملك الأول تحت حكم "العمال".. كواليس كتابة الخطاب والطقوس الملكية للتقليد البريطانى.. "BBC" تكشف سر "ثلاث طرقات على باب العموم".. و"ستارمر" يؤكد قدرته على إعادة بناء بريطانيا بـ35 تشريعا جديدا الملك تشارلز
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المقرر أن يلقى الملك تشارلز الثالث خطاب الملك غدا الأربعاء كجزء من الافتتاح الرسمى للبرلمان، حيث انعقد البرلمان للمرة الأولى بعد الانتخابات العامة التى جرت منذ حوالى أسبوعين وتم خلالها اختيار كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا فى اول فوز لحزب العمال على المحافظين منذ 14 عاما، كما أعيد انتخاب السير ليندسى هويل رئيسا لمجلس العموم.

 

ما هو خطاب الملك؟

يتيح خطاب الملك للحكومة تحديد أولوياتها للأشهر المقبلة ويطلق عليه رسميًا خطاب العرش، وهو جزء أساسى من حفل افتتاح الدولة للبرلمان الخارجى، والذى يصادف بداية العام البرلماني.

 

وألقى تشارلز خطاب الملك الأول فى نوفمبر 2023، رغم أنه ألقى خطاب الملكة نيابة عن والدته الملكة الراحلة إليزابيث فى مايو 2022.

 

من يكتب خطاب الملك وكم مدته؟

قالت هيئة الإذاعة البريطانى أن الخطاب مكتوب من قبل الحكومة ويعتمد طوله على عدد القوانين المقترحة والإعلانات الأخرى - مثل أهداف السياسة الخارجية - ولكنه يستمر عادة حوالى 10 دقائق.

 

ومن المتوقع أن يتضمن خطاب الملك لعام 2024 حوالى 35 مشروع قانون يعتزم الوزراء تقديمها فى الأشهر المقبلة، ومن المتعارف عليه أن يلقى الملك الخطاب بنبرة محايدة لتجنب أى مظهر للدعم السياسي.

 

ماذا يحدث خلال خطاب الملك؟

تقليديا، يبدأ الافتتاح الرسمى بموكب يتنقل فيه الملك تشارلز من قصر باكنجهام إلى وستمنستر بالعربة، وعند وصوله، يستخدم المدخل السيادى، المخصص للملك ثم يتقدم إلى العرش فى مجلس اللوردات.

 

الخطوة التالية تتضمن استدعاء النواب إلى مجلس اللوردات بواسطة بلاك رود، وهو المنصب الرسمى الذى تشغله حاليًا سارة كلارك، وقبل دخولهم إلى قاعة مجلس العموم يغلق شاغل منصب "بلاك رود" الباب فى وجوههم ويتعين عليهم بعد ذلك أن يطرقوا الباب ثلاث مرات للدخول قبل فتحه، ويتبع النواب بلاك رود عائدين إلى مجلس اللوردات لسماع الخطاب.

 

التصويت على خطاب الملك

بعد حوالى ساعتين من إلقاء الخطاب، يجتمع النواب مرة أخرى فى مجلس العموم لبدء مناقشة محتوياته وبعد الخطابات التمهيدية التى يلقيها اثنان من أعضاء البرلمان، سيقوم رئيس الوزراء بإعادة القاء الخطاب إلى مجلس العموم ويحدد رؤية للبلاد ثم يحصل زعيم المعارضة على فرصة للرد، قبل السماح للنواب الآخرين بالمساهمة.

 

وفى نهاية المناقشة يكون هناك تصويت. يُنظر إليه عادة على أنه رمزى، لأنه من النادر جدًا أن تفقده الحكومة آخر مرة حدث فيها هذا كانت فى يناير 1924، فى عهد رئيس الوزراء المحافظ ستانلى بالدوين.

 

وفى وقت سابق أعلنت حكومة كير ستارمر انها ستكشف النقاب عن اكثر من 35 مسروع قانون جديد خلال خطاب الملك حيث سيوضح خطط حزب العمال المستقبلية، ووعد الوزراء بالتركيز على النمو الاقتصادى وضمان دعم التشريعات لمهمتهم المتمثلة فى "إعادة بناء بريطانيا"، كما ستتضمن مجموعة مشاريع القوانين وعودًا ببناء المساكن وتحسين النقل وزيادة الوظائف وتأمين الطاقة النظيفة، وأكد داونينج ستريت أن هناك مشروع قانون جديد لفرض قواعد إنفاق صارمة جديدة، مصممة لضمان النمو الاقتصادي


وقال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر: "إن عملنا عاجل ليس لدينا وقت نضيعه .. نحن ننطلق بسرعة من خلال طرح القوانين التى سنحتاجها لإعادة بناء بلدنا على المدى الطويل وأجندتنا الطموحة والمكلفة بالكامل هى الدفعة الأولى لهذا التغيير".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة