كيف تعمل محافظة الفيوم والتحالف الوطنى على تحسين الخدمات المقدمة للمرضى الأولى بالرعاية؟.. التحالف يقدم قوافل مجانية بالقرى النائية.. افتتاحات جديدة بالمستشفيات.. ورفع كفاءة ساحة انتظار المرضى بالفيوم العام

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 06:00 ص
كيف تعمل محافظة الفيوم والتحالف الوطنى على تحسين الخدمات المقدمة للمرضى الأولى بالرعاية؟.. التحالف يقدم قوافل مجانية بالقرى النائية.. افتتاحات جديدة بالمستشفيات.. ورفع كفاءة ساحة انتظار المرضى بالفيوم العام المحافظ يستمع لشكاوي المرضي
الفيوم رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل محافظة الفيوم بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة على ملف الصحة والمرضى الأولى بالرعاية، وتبذل المحافظة جهودا كبيرة لتحسين الخدمة الصحية والعلاجية المقدمة للمرضى، وجاء ذلك من خلال عدة أنشطة منها تحسين الخدمات بالمستشفيات وافتتاح وإنشاء أقسام جديدة، بالإضافة إلى الزيارات المفاجئة من قبل المسؤولين وعلى رأسهم محافظ الفيوم للمستشفيات والاستماع لشكاوى المرضي، بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التى يبذلها التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى بكافة قرى ونحوه المحافظة وكذلك ما شهدته المحافظة من توسعات بالمستشفيات الجامعية والمستشفيات التابعة للجمعيات الأهلية.

يقول الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم أن المحافظة تولى قطاع الصحة اهتماماً بالغاً، وتعمل على تطويره أولاً بأول، بالتنسيق بين القطاع الحكومى من جانب والقطاع الخاص من جانب آخر، لتوفير الرعاية الطبية والعلاجية الملائمة للمواطنين، موضحاً أن ذلك يأتى فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، الذى دائماً ما يؤكد على ضرورة الارتقاء بهذا القطاع الهام لاتصاله الوثيق بحياة المواطنين.

كانت شهدت محافظة الفيوم أعمال توسعات حضانات الأطفال وجناح إقامة المرضى، بالدور السادس، بمستشفى خيرى نابع لجمعية أهلية بمنطقة السهراية داخل مدينة الفيوم، بعد تطويرها وتزويدها بالأجهزة الطبية الحديثة، وذلك ضمن احتفالات المحافظة يعيدها القومى.

شملت الافتتاحات، أعمال توسعات حضانات الأطفال المبتسرين، التى تضم عدد 24 حضانة، منها عدد 17 حضانة جديدة، مجهزة بأحدث الأجهزة والأساليب الطبية، وعدد 3 أجهزة تنفس صناعي، كما شملت الافتتاحات أيضاً توسعات فى الأجنحة الخاصة بغرف إقامة المرضى، بواقع عدد 5 غرف جديدة مجهزة تجهيزاً كاملاً بالأسرة، ويخدم كل حجرة حمام مستقل، لتوفير البيئة الصحية الملائمة للمرضى، واستمع المحافظ، لشرحٍ حول الخدمات التى تقدمها المستشفى.

وقام الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، بجولة تفقدية داخل أروقة المستشفى المختلفة، تفقد خلالها وحدة الغسيل الكلوى، التى تضم عدد 15 ماكينة غسيل، بجانب ماكينة غسيل "HDF" لحالات الغسيل الكلوى المتقدمة، كما تفقد عدد من الأقسام والوحدات العلاجية بالمستشفى، للوقوف على مستوى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى المترددين على المستشفي، كما اطمأن المحافظ على صحة المرضى ومدى رضاهم عن الخدمات الصحية المقدمة لهم، مثمناً الجهود التى تقدمها جمعية صلاح الدين الأيوبى بالتعاون مع المحافظة، سواء بالقطاع الخدمى أو التنموي، فضلاً عن قطاع العمل الخيرى لمساعدة الأسر الأولى بالرعاية.

كما إفتتح الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، والدكتور ياسر حتاتة رئيس الجامعة، عدداً من الأقسام والوحدات بمستشفيى الباطنة والجراحة الجامعيين، بعد تطويرهما وتزويدهما بالأجهزة الطبية الحديثة، وزيادة سعتهما الاستيعابية، بما يسهم فى تخفيف الأعباء عن كاهل المرضى، ضمن احتفالات المحافظة بعيدها القومى.

شملت الافتتاحات، أعمال التطوير والتوسعات بمستشفى الباطنة الجامعي، التى تضمنت قسم "الرعاية المركزة"، وتوسعات و"وحدة المناظير"، بعدد 4 غرف عمليات مجهزة على أعلى مستوى، مرفق بها وحدة للتعقيم، وعدد 13 سريراً للإفاقة، وجهاز تخدير، وجهاز "سى آرم" وتقوم الوحدة بعمل مناظير الجهاز الهضمي، والقنوات المرارية، ومناظير الجهاز التنفسي، وعينات الكلى، ونخاع العظام، والسائل الشوكي، وسحب الارتشاح البللورى والبريتوني، بالإضافة لجلسات تنظيم إيقاع المخ.


كما شملت الافتتاحات، تطوير "الأقسام الداخلية" بمستشفى الجراحة الجامعي، والتى تضمنت أقسام العظام، والمخ والأعصاب، ووحدة "رعاية القلب"، وزيادة عدد أسرتها لـ 35 سريرًا، وتجهيزها بأحدث أجهزة التنفس الصناعي، وجهاز الصدمات الكهربائية، وقسم جراحات القلب والصدر، و"قسم الحالات الحرجة" الخاصة بأمراض القلب، بالإضافة إلى تطوير غرف الداخلى الخاصة بها، المتضمنة جراحة العظام، والمخ والأعصاب، والنساء، والأنف والأذن والحنجرة.


وقال الدكتور محمد صفاء المدير التنفيذى لمستشفيات الجامعة، حول أعمال التطوير والتوسعات بالعناية المركزة بمستشفى الباطنة الجامعي، بزيادة عدد 16 سريراً لتصبح 46 سريرًا، مجهزة بأحدث الأجهزة منها "التنفس الصناعي، وجهاز الصدمات الكهربائية، وجهاز ايكو لأشعة القلب، وتم تخصيص غرفة للعزل بالرعاية المركزة، فضلاً عن استحداث "العناية المركزة" لقسم الأمراض الصدرية، بسعة 9 أسرّة، إضافة لاستحداث العناية المتوسطة لأمراض المخ والأعصاب، بسعة ٨ أسرّة، وتستخدم فى حقن الأدوية المذيبة للجلطات المخية، مما يسهم فى إنقاذ وعلاج مرضى السكتة الدماغية، وكذلك استحداث العناية المتوسطة للأمراض المتوطنة، بسعة 8 أسرّة.


ولفت الدكتور ياسر حنانك رئيس جامعة الفيوم، أن التكلفة الإجمالية لتطوير عنابر القسم الداخلى بالدور الرابع، بمستشفى الباطنة الجامعى بلغت 15 مليون جنيه، بالإضافة إلى 15 مليون جنيه تكلفة تطوير رعاية القلب، كما تم تخصيص غرف للعزل بطاقة 6 أسرّه بالقسم الداخلي، وزيادة عدد أجهزة التنفس الصناعى بقسم رعاية القلب، مشيراً إلى أنه تم استلام عدد 40 سرير رعاية حديثة، لافتاً إلى أنه تم زيادة الطاقة الاستيعابية لعناية القلب، بعدد 17 سريراً لتصبح 35 سريرًا، ورفع كفاءة وتطوير القسم الداخلى للدور الرابع بمستشفى الجراحة بطاقة استيعابية 94 سريرًا.


وأضاف، أنه تم استحداث وحدة علاج التصلب المتعدد بمستشفى الباطنة الجامعي، بسعة 9 أسرّه، وهى خدمة جديدة تقدمها مستشفيات جامعة الفيوم لمرضى التصلب المتعدد، وجارى إنشاء العناية الوسيطة لقسم الباطنة العامة، بواقع 10 أسرة، بالإضافة لعدد 16 سريراً للرعاية المتوسطة، مما يخفف العبء عن كاهل أهالى محافظة الفيوم.


كما فاجأ الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، يرافقه الدكتور محمد التونى نائب المحافظ، مجمع عيادات التأمين الصحى بكيمان فارس، للوقوف على مستوى الخدمات المقدمة للمرضى، ومدى انتظام الأطقم الطبية وتوافر الأدوية بمجمع العيادات.


استمع المحافظ، لشرح حول أهم المعوقات التى تؤثر على سير العمل بمجمع العيادات على الوجه الأمثل، وأعداد المترددين عليه بشكل يومي، وناقش عدداً من المرضى حول مستوى الخدمات المقدمة لهم، والمشكلات التى يواجهونها فى صرف الأدوية، وشدد المحافظ على تيسير الإجراءات لجميع المترددين على مجمع العيادات، مع مراعاة كبار السن وذوى الهمم.


وفيما يتعلق بمشكلة نقص عدد من الأدوية، وجه محافظ الفيوم، مدير المجمع، باتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع فرع هيئة التأمين الصحي، لمخاطبة الهيئة لتدبيرها فى أسرع وقت ممكن، للتخفيف عن المرضى، مشيراً إلى أنه سيتم تدبير سيارتين لنقل الأدوية من المخازن لمجمع العيادات، توفيراً للوقت وتخفيفاً عن المرضى، كما وجه المحافظ، بتكليف طبيب الباطنة بإعادة توقيع الكشف الطبى على المرضى وصرف بدائل للأدوية غيرالمتاحة، لحين ورود الأدوية المطلوبة.


وحرصاً على توفير النظافة العامة وتحقيق المظهر الحضاري، شدد محافظ الفيوم، على رئيس حى غرب، بسرعة رفع المقهى العشوائى والإشغالات القريبة من مجمع عيادات كيمان فارس، مؤكداً على ضرورة رفع الإشغالات المخالفة بنطاق الحى لتحقيق السيولة المرورية وتيسير حركة المشاة.


ووجه الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، بسرعة رفع كفاءة ساحة انتظار المترددين على صيدلية صرف العلاج على نفقة الدولة بمستشفى الفيوم العام، وتحسين الإنارة والتهوية، وسرعة إصلاح خط المياه القديم، للتخفيف عن المرضى وذويهم من المترددين على الصيدلية.


كان محافظ الفيوم، قد تلقى شكوى عبر وسائل التواصل الاجتماعى تفيد بسوء حالة ساحة انتظار المترددين على صيدلية صرف العلاج على نفقة الدولة بمستشفى الفيوم العام، وعلى الفور وجه المحافظ، وحدة المتابعة الميدانية، بزيارة الموقع، للوقوف على كافة جوانب المشكلة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات، للتخفيف عن المرضى وذويهم.


وبالتنسيق مع إدارة مستشفى الفيوم العام، تم وضع حلول عاجلة للملاحظات التى تم رصدها، حيث تم رفع كفاءة الإنارة العامة لمدخل المستشفى بالتنسيق مع مجلس مدينة الفيوم، ورفع كفاءة الإنارة والنظافة العامة لساحة الانتظار، وتزويدها بعدد من الكراسى الإضافية لاستيعاب كافة المترددين على الصيدلية لصرف العلاج، حيث تخدم الصيدلية جميع المنتفعين بصرف العلاج على نفقة الدولة من مختلف مراكز المحافظة، كما تم إصلاح خط المياه المكسور وتغييره بالكامل، وإصلاح مبرد المياه الثاني، وكذا إصلاح المراوح، ورفع مواتير التكييفات خارج ساحة الانتظار، لتحسين التهوية وحماية المواطنين من الحرارة المنبعثة منها.

وتبين من خلال الملاحظة، أن الصيدلية تعمل بكامل طاقتها من خلال عدد 2 شباك، الأول لاستلام البطاقات، والثانى لتسليم الأدوية، وتتم الدورة المستندية داخلياً من خلال عدد 10 أطباء سيستم وصرف، و11 موظف مراجع ومحاسب وفواتير، ويتردد عليها يومياً من 250 إلى 300 منتفع.


كما قدم التحالف الوطنى من خلال جمعية الأورمان 71 عملية عيون للمرضى غير القادرين على مستوى قرى ومراكز محافظة الفيوم.


وأكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أنه تم إجراء عدد (71) عملية جراحية تنوعت ما بين عمليات المياه البيضاء والمياه الزرقاء وجراحات الشبكية وزرع القرنية كل ذلك بالمجان تمامًا دون أن يتحمل المريض أى أعباء تثقل كاهله، فضلا عن صرف العلاج الدوائى لمن يحتاج وعمل النظارات الطبية، وذلك ضمن مشروعها لمكافحة العمى وعلاج أمراض العيون لغير القادرين من خلال سلسلة من القوافل الطبية الموسعة.


وأوضح أن الأورمان تقوم شهريا بتنظيم القوافل الطبية التى من خلالها يتم توقيع الكشف الطبى وصرف أدوية وإجراء عمليات العيون فى جميع مراكز المحافظة، وأن الجمعية تستهدف خلال الفترة المقبلة مضاعفة أعداد مرضى العيون فى القرى والنجوع النائية والمناطق الأكثر احتياجًا وفى أكبر المراكز الطبية المتخصصة فى علاج أمرض العيون فى مصر والتى تقدم لهم خدماتها الطبية والعلاجية.


مشيرًا إلى التعاون الوثيق للجمعية مع محافظة الفيوم التى تقوم بتذليل كافة العقبات أمام عمل الجمعية، مؤكدًا أن الجمعية تقوم بعمل مسح اجتماعى للفئات المستحقة لمساعداتها بالتعاون مع الجمعيات الأهلية بالقرى والنجوع بهدف التوزيع العادل ووصول التبرعات لمستحقيها من المحتاجين والأيتام بالمحافظة حيث يتم إجراء بحوث ميدانية لحصر المحتاجين من الأسر الأكثر احتياجًا المنتشرة فى أرجاء المحافظة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة