إزاى تدعم طفلك نفسيا بعد فقدان حيوانه الأليف؟

الأربعاء، 17 يوليو 2024 04:00 ص
إزاى تدعم طفلك نفسيا بعد فقدان حيوانه الأليف؟ تربية الحيوانات الأليفة
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تربية الحيوانات الأليفة من أكثر الأنشطة المحببة للكثيرين، وخصوصاً الأطفال. يصبح الحيوان الأليف عضواً محبوباً في العائلة وصديقاً للأطفال، ويجلب الرفقة والمرح والبهجة إلى حياتنا. يعتقد بعض الآباء أنه يجب عليهم حماية أطفالهم من حزن فقدان الحيوان الأليف، فيلجأون إما إلى عدم التحدث عن موت الحيوان الأليف أو إلى عدم الصدق بشأن ما حدث. على سبيل المثال، قد يقولون إن الحيوان هرب أو "نام"، مما قد يؤدي إلى شعور الطفل بالارتباك والخوف والخيانة عند معرفة الحقيقة في نهاية المطاف. من الأفضل بكثير أن يكون الآباء صادقين مع أطفالهم وأن يمنحوهم الفرصة للحزن بطريقتهم الخاصة.

وحسب ما ذكره موقع helpguide إليك خطوات للتعامل مع الطفل بعد فقدان حيوانه الأليف وهى:

 

عبر عن حزنك

دع طفلك يراك تعبر عن حزنك على فقدان الحيوان الأليف، إذا لم تشعر بنفس الشعور بالخسارة الذي شعر به طفلك، فاحترم حزنه ودعه يعبر عن مشاعره بصراحة، دون أن تجعله يشعر بالخجل أو الذنب، يجب أن يشعر الأطفال بالفخر لأنهم يتمتعون بقدر كبير من التعاطف والاهتمام العميق برفاقهم من الحيوانات.

طمئن طفلك 

طمئن طفلك  بأنه لم يكن مسؤولاً عن موت الحيوان الأليف، إن موت حيوان أليف قد يثير الكثير من الأسئلة والمخاوف لدى الطفل قد تحتاج إلى طمأنة طفلك فمن المهم التحدث عن كل مشاعره ومخاوفه.

تذكار لحيوانه الأليف

إذا أمكن، امنح الطفل الفرصة لإنشاء تذكار للحيوان الأليف.  يمكن أن يكون ذلك صورة خاصة، أو قالب جبس لبصمة مخلب الحيوان، على سبيل المثال.

لا تتسرع 

لا تتسرع في شراء "حيوان أليف بديل" لطفلك  قبل أن تتاح له الفرصة للتعبير عن حزنه على فقدانه. فقد يشعر طفلك بعدم الولاء، أو قد ترسل له رسالة مفادها أن الحزن والأسى اللذين يشعر بهما عند موت شيء ما يمكن التغلب عليهما ببساطة عن طريق شراء حيوان بديل.

تربية الحيوانات
تربية الحيوانات

 

حيوان أليف
حيوان أليف

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة