تغير المناخ يزيد من أسعار المواد الغذائية فى العالم.. خبير اقتصادى: سعر الذرة يرتفع 17% والسكر 9% العام الجارى.. تقرير: توقعات بصعود أسعار الغذاء فى أوروبا أكثر من 30% عام 2035.. وموجات الحر أبرز المظاهر

الأربعاء، 17 يوليو 2024 02:00 ص
تغير المناخ يزيد من أسعار المواد الغذائية فى العالم.. خبير اقتصادى: سعر الذرة يرتفع 17% والسكر 9% العام الجارى.. تقرير: توقعات بصعود أسعار الغذاء فى أوروبا أكثر من 30% عام 2035.. وموجات الحر أبرز المظاهر تغير المناخ
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب تغير المناخ أو "احترار الغلاف الجوي" في انتشار موجات الحر والجفاف و الصقيع والفيضانات؛ وفي الوقت نفسه، وكنتيجة مباشرة، أدى ذلك إلى انخفاض المحاصيل عمليا دون استثناء، مع ما ترتب على ذلك من زيادة منهجية في أسعار الغذاء.


ويرى خورخي كاسترو، خبير اقتصادى أرجنتينى، أنه في حالة الذرة، فمن المتوقع أن يتراوح الإنتاج بين 15% و20% على مدى الأعوام الثلاثين المقبلة، في حين قد يصل إنتاج فول الصويا إلى -4% في تلك الفترة، وهو ما قد يصل إلى -7% في القمح التالي. ولهذا السبب ارتفع سعر الذرة هذا العام بنسبة 17% والسكر بنسبة 9%، وحدث الشيء نفسه مع السلع الزراعية الأخرى وكذلك منتجات البروتين الحيواني، فقد ارتفع سعر لحم الخنزير بنسبة 21% فى الأشهر الـ 24 الماضية، وفقا لتقرير نشرته صحيفة كلارين الأرجنتين.


ووفقا لصحيفة الأرجنتينية ، كان العام الماضي هو الفترة التي شهدت أعلى درجة حرارة منذ حفظ السجلات، لكن كل شيء يشير إلى أنه في عام 2024 سيتم تجاوزها.


وفي الهند، الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم حيث يبلغ عدد سكانها 1.5 مليار نسمة، ستتجاوز درجة الحرارة 50 درجة مئوية في الجزء الشمالي بأكمله من شبه القارة الهندية، بما في ذلك العاصمة نيودلهي، وهذا من شأنه عمليا أن يمنع العمل الزراعي في المنطقة.


ارتفاع أسعار المواد الغذائية فى العالم


وفي أوروبا، من المتوقع أن تنمو أسعار المواد الغذائية بنسبة تزيد على 30% في عام 2035؛ وسوف يحدث نفس الشيء بنسبة أعلى في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا.


واللافت في هذا الوضع هو أن هذه الزيادة في تضخم أسعار الغذاء تميل إلى أن تصبح ظاهرة دائمة، ذات تأثير مباشر على القدرة الاستهلاكية للسكان.


وهذه عملية تميل إلى الزيادة كل عام على مدى العقد الماضي، وهذا يعني أن موجات الحرارة في عصر ما قبل الصناعة كانت تحدث مرة واحدة كل قرن، والآن من المتوقع حدوثها كل ست سنوات.


ويؤكد البنك المركزي الأوروبي أن أغلب السلع الزراعية تشهد زيادات مستقرة في الإنتاجية عندما يتراوح متوسط درجة الحرارة بين 20 درجة مئوية و30 درجة مئوية، ولكن عندما يتجاوز المستوى المتوسط 27.8 درجة مئوية، تميل العائدات إلى الانخفاض عموديا؛ والنتيجة هي ارتفاع منهجي في الأسعار نتيجة للعلاقة الجديدة التي تنشأ بين العرض والطلب.


هذه عملية واسعة النطاق، وفي الوقت نفسه غير متجانسة إلى حد كبير، والتي تتجلى، على سبيل المثال، مع ظهور إنتاج فول الصويا على الحدود مع كندا، في حين تنتشر زراعة النبيذ في الأرجنتين بشكل متزايد في وديان باتاجونيا سانتا كروز.


باختصار، يغير تغير المناخ طريقة إنتاج الغذاء في العالم؛ وهذا يحدث مرة واحدة وإلى الأبد. إن نظام الأغذية الزراعية العالمي بأكمله يتغير من جذوره.


أمريكا الجنوبية


وتواجه أمريكا الجنوبية ككل، وبالتالي الأرجنتين بشكل خاص، في الوقت الحالي ظاهرة التضخم المتزايد في أسعار الغذاء بسبب تغير المناخ. وذلك لأن متوسط درجة الحرارة يميل بالفعل إلى تجاوز 30 درجة مئوية في الفترات الأكثر دفئًا في السنة الإنتاجية، وهي نقطة التحول في هذا العصر الجديد من إنتاج الأغذية الزراعية الذي أطلقه "احترار الغلاف الجوي".


ومن الجدير بالذكر أن الإنفاق على الغذاء في البلدان النامية يشكل نسبة 50% أو أكثر من دخل السكان، وهو ما يعني ضمناً أن ارتفاع معدلات تضخم أسعار الغذاء الذي يعاني منه العالم أجمع في هذه المرحلة التاريخية يضرب بقوة خاصة السكان الضعفاء.


الولايات المتحدة


يتراوح الإنفاق على الغذاء في الولايات المتحدة بين 10% و15% فقط من دخل المستهلكين حاليًا، لكن السكان يميلون إلى دمج التضخم الغذائي في مفهومهم للتضخم الشهري؛ ويصبح هذا تصوراً لارتفاع تكاليف المعيشة بالنسبة للأمريكيين من كافة القطاعات الاجتماعية، وخاصة "الأكثر فقراً" ــ الذين يبلغ عددهم نحو 18 مليوناً ــ وثلثيهم أعضاء في مجتمع الأمريكيين  من أصل أفريقي.


والحقيقة الأساسية التي يتعين علينا أن نتذكرها هي أن الزيادة في أسعار المواد الغذائية الناجمة عن تغير المناخ أصبحت ظاهرة علمانية دائمة حقا؛ وهذا يعني أنه يجب أن نفكر مرة أخرى في ظاهرة التضخم الغذائي، وهي ظاهرة كل الزراعة المعاصرة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة