خنق وتعذيب النساء.. طقوس التضحية البشرية في أوروبا خلال العصر الحجرى الحديث

الأربعاء، 17 يوليو 2024 09:00 م
خنق وتعذيب النساء.. طقوس التضحية البشرية في أوروبا خلال العصر الحجرى الحديث خنق النساء.. طقوس التضحية البشرية في أوروبا
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصل فريق من علماء الآثار التابعين لعدة مؤسسات في فرنسا وواحدة في ألمانيا، إلى أن التضحية البشرية الطقسية كانت شائعة في جميع أنحاء أوروبا خلال العصر الحجري الحديث، وفقا لموقع " iflscience".

وكما ذكروا في دراسة نشرت في  مجلة Science Advances ، فقد درست المجموعة بقايا ثلاث نساء عثر عليها في مقبرة في فرنسا ويبدو أنهن تعرضن لتعذيب وحشي طقسي في وقت ما بين 4000 و3500 قبل الميلاد وقارنوا البقايا مع أخرى مماثلة وجدت في مواقع في أوروبا.


بدأ العمل بدراسة بقايا ثلاث نساء عُثر عليهن في مقبرة في سان بول تروا شاتو - أظهرت جثتان أن النساء دُفنتا في أوضاع غير عادية، واحدة على ظهرها مع ثني ساقيها إلى الأعلى، والأخرى في وضعية الانبطاح ورقبتها على جذع المرأة الأخرى - وهي خصائص مرتبطة بالإخفاء القسري، وهي تقنية قتل تستخدمها العصابات الإجرامية المنظمة كوسيلة للترهيب في العصر الحديث .


كانت المرأة الثالثة مستلقية على جانبها، كما كان هناك قطعة من حجر الطحن مثبتة على جمجمة إحدى النساء، ويبدو أن امرأة أخرى دُفنت حية.

وأشار الباحثون إلى أن هذا الوضع يشير إلى أن الضحايا ربما قُتلوا حيث كانوا مستلقين، كما لاحظوا أنه بالإضافة إلى الوضع الغريب للجثث بالنسبة لبعضها البعض، فقد كانت جميعها متجهة نحو الانقلاب الشمسي.

أشار الباحثون إلى أن هذا الوضع ربما يعني أن النساء جميعهن قُتلن باستخدام شكل من أشكال الاختناق الطقسي - الخنق بالرباط - حيث يؤدي وزن جسم الضحية إلى الخنق.


ولإضافة المزيد من المصداقية إلى نظريتهم، بحثوا في الأدبيات عن حالات أخرى من الاكتشافات المماثلة في أجزاء أخرى من أوروبا.


ووجدوا 20 حالة، من مواقع في إسبانيا وكاتالونيا وأوروبا الشرقية، ويرجع تاريخ بعض أقدم الأمثلة إلى الفترة ما بين 5400 و4800 قبل الميلاد، وهو ما يشير إلى أن أشكال الاختناق الموضعي القسري كانت تُمارس كجزء من التضحيات الطقسية في جميع أنحاء أوروبا لآلاف السنين.


كما لاحظوا أن النقوش الصخرية التي عُثر عليها في كهف في إيطاليا تصور شكل التضحية البشرية التي لاحظوها في الكهف في فرنسا.

خنق النساء طقوس التضحية البشرية في أوروبا
خنق النساء طقوس التضحية البشرية في أوروبا


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة