عملاق الجيزة.. محور عمرو بن العاص يضم 12 حارة مرورية بطول 4.5 كم.. يربط الدائرى الشمالى بالجنوبى.. ويتقاطع مع منتصف شارعى الهرم وفيصل ويمر بشارع المطبعة.. ويقلل زمن الوصول من المنيب للهرم لـ10 دقائق

الأربعاء، 17 يوليو 2024 09:00 ص
عملاق الجيزة.. محور عمرو بن العاص يضم 12 حارة مرورية بطول 4.5 كم.. يربط الدائرى الشمالى بالجنوبى.. ويتقاطع مع منتصف شارعى الهرم وفيصل ويمر بشارع المطبعة.. ويقلل زمن الوصول من المنيب للهرم لـ10 دقائق محور عمرو بن العاص
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما بين توسعة الطرق القديمة وإنشاء طرق جديدة بمعايير عالمية وتدشين كباري جديدة تربط بين الأحياء والمراكز والمحافظات الأخرى، حظيت محافظة الجيزة، خلال السنوات الأخيرة، بنصيب كبير في مشروعات النقل والطرق؛ مما ساهم في اختصار المسافات وتسهيل حياة المواطنين في الانتقال بيسر وبأقل وقت وجهد ممكن بين المدن والمحافظات ومواجهة الازدحام والتكدس المروري.

تترقب المحافظة الجيزة افتتاح وتشغيل محور عمرو بن العاص الجديد، ثانى محور مرورى حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة، بشكل كلي، لما سيحققه من انسيابية مرورية بالقطاعات التى تعانى من تكدسات مرورية، خاصة مناطق الهرم وفيصل والطالبية والعروبة والمريوطية، إذ يسهم في ربط الدائري الشمالي بالطريق الدائري الجنوبي، مارًا بالعديد من المناطق ذات الكثافات المرورية الكبيرة، وعلى رأسها شارعي الهرم والملك فيصل ومحور أنور السادات (ترسا).

أهمية محور عمرو بن العاص

يعد محور عمرو بن العاص أحد المحاور العرضية الرئيسية والحيوية بين الدائري الشمالي والجنوبي، على غرار محور الفريق كمال عامر، الذي تم افتتاحه العام الماضي.

ويهدف المحور الجديد إلى زيادة انسيابية الحركة المرورية بمحافظة الجيزة، وإقليم القاهرة الكبرى، من خلال الربط بين شمال وجنوب محافظة الجيزة، وإعادة توزيع الحركة المرورية لتخفيف الضغط المروري على شوارع الهرم وفيصل ومحور محمد أنور السادات، وتخفيف الاختناقات المرورية بمدينة الجيزة، وتقليل مسافة الرحلة بين شمال وجنوب الطريق الدائري، إذ يقلل المحور زمن الوصول من منطقة المنيب لمنشأة البكاري ومناطق الطوابق وفيصل والهرم لـ10 دقائق فقط.

مسار وتقاطعات المحور الجديد

يربط محور عمرو بن العاص بين القوس الجنوبى للطريق الدائرى (بمنطقة تقاطعه مع محور المريوطية) والقوس الشمالى للطريق الدائرى (بمنطقة منشأة البكاري)، بطول 4.5 كم، وعرض 12 حارة مرورية، ويوازى محور الفريق كمال عامر الجديد، وذلك في إطار خطة متكاملة لتخفيف الأحمال على محور المريوطية وتحقيق انسيابية في الحركة المرورية داخل محافظة الجيزة، وتعزيز الربط بين محافظتى القاهرة والجيزة.

يشمل المشروع إنشاء كوبرى علوى بعرض 21.5 متر "3 حارات مرورية بكل اتجاه"، وأعمال الربط مع الطريق الدائرى، ومحور المريوطية، والشوارع الرئيسية بإجمالى أطوال كبارى 4.9 كم، ويتقاطع المحور مع منتصف شارعى الهرم وفيصل، ويمر بشارع المطبعة، كما يتقاطع مع شوارع (العروبة - الثلاثينى - محمد أنور السادات "ترسا سابقا").

قطاعات محور عمرو بن العاص

ينفذ محور عمرو بن العاص على 6 قطاعات تشمل: الربط مع الطريق الدائرى الجنوبي (مدخل ومخرج)، والربط مع محور المريوطية، والربط مع الاتجاه القادم من المنصورية والطريق السياحي باتجاه المنيب، ومخرج باتجاه شارع الهرم، ومنزل باتجاه شارع المنشية، ومطلع للمحور من شارع المنشية والصفا والمروة بمنطقة فيصل.

رفع كفاءة الطرق السطحية في مسار المحور

يشمل المشروع رفع كفاءة الطرق السطحية في مسار المحور، والشوارع الجانبية، وتوسيعها بمناطق الهرم وفيصل ومحور السادات، وإعادة تخطيط المناطق التى يمر بها بصورة حضارية لخدمة الأهالي، واستغلال المساحات المتوافرة أسفل الكبارى في المشروع بشكل حضاري كمتنزهات وجراجات، إذ شهد المحور تطوير ورفع كفاءة عددًا من الطرق السطحية الواقعة أسفله، كشوارع (الشيخ أحمد نصر، والمحولات وترسا، والثلاثيني، والمطبعة) بأحياء الطالبية والهرم.

تشغيل المرحلة الثانية من المشروع

أكدت محافظة الجيزة أن الدولة تولى اهتماما كبيرًا بتنفيذ المشروعات التنموية التى تهدف إلى إحداث نقلة نوعية فى مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ويأتي على رأسها تطوير شبكة الطرق والمحاور، والتى تشهد طفرة غير مسبوقة سواءً لتطوير الشبكات أو استحداث محاور جديدة لتحسين الحركة المرورية بمختلف القطاعات.

وأشارت إلى أهمية المشروعات القومية والمحاور والطرق التى تم تنفيذها بالمحافظة، وعلى رأسها محاور (الفريق كمال عامر، والمهندس شريف اسماعيل، ومحمد أنور السادات، و26 يوليو، وعرابي، والمنصورية، والمريوطية، والبراجيل)، مؤكدة أهمية محور عمرو بن العاص الجديد، لما سيحققه من طفرة كبيرة فى نقل الحركة المرورية من شارع الهرم وحتى الطريق الدائرى بالمريوطية فى دقائق معدودة.

وأشارت إلى أن قطاع الطرق بالمحافظة سيشهد خلال العام الجاري التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية من محور عمرو بن العاص فى المنطقة من أعلى شارع الأهرام والملك فيصل وحتى الطريق الدائري الشمالى بمنطقة المنشية، وذلك بعد أن تم تشغيل قطاعات منه العام الماضي بشكل تجريبي، إلى جانب رصف وتطوير شارع عمرو بن العاص الموازى للمحور بطول 2 كم وربطه بعدد من المحاور العرضية مع رصف متفرعاته.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة