حكومة مدبولى تحظى بثقة مجلس النواب.. المجلس يوافق على برنامج الحكومة لمدة 3 سنوات: يحقق طموحات المصريين ويدعو للتفاؤل وسنمارس دورنا الرقابى.. ويشكر الرئيس السيسي على النهوض بالدولة والديمقراطية غير المسبوقة

الخميس، 18 يوليو 2024 05:44 م
حكومة مدبولى تحظى بثقة مجلس النواب.. المجلس يوافق على برنامج الحكومة لمدة 3 سنوات: يحقق طموحات المصريين ويدعو للتفاؤل وسنمارس دورنا الرقابى.. ويشكر الرئيس السيسي على النهوض بالدولة والديمقراطية غير المسبوقة مجلس النواب
كتبت نور علي – نورا فخرى – كامل كامل – محمود حسين - هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الخميس، على برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، عن الفترة (2024-2027) ومنحها الثقة، فى ضوء المواد الدستورية واللائحية، مع التوجيه بسرعة تنفيذ التوصيات التى تضمنها تقرير اللجنة الخاصة التى شُكلت لدراسة البرامج، فى حضور رئيس مجلس الوزراء و28 وزيرًا.

وشهدت الجلسة، توجيه التحية والشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، على الجهود المبذولة للنهوض بالدولة المصرية واستمرار مسيرة التنمية والإصلاح الاقتصادى، فضلا عن شكره على الممارسة الديمقراطية غير المسبوقة التى تشهدها الدولة المصرية منذ توليه مقاليد الحكم.

الهيئات البرلمانية تعلن الموافقة على برنامج الحكومة

وعلى مستوى الهيئات البرلمانية، أعلن حزب مستقبل وطن موافقته على برنامج الحكومة الجديدة، حيث قال الدكتور عبد الهادى القصبى، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي: "أتقدم إلى كل الوزراء السابقين الذين أدوا مهام عملهم بإخلاص ووطنية بكل الشكر والتقدير، بجلسة المجلس بتاريخ 3 يوليو الجارى تفضل رئيس مجلس الوزراء بإلقاء بيان حول برنامج عمل الحكومة الجديدة، وتم تشكيل لجنة خاصة لدراسة البرنامج وأدت مهام عملها على أكمل وجه فى 11 جلسة متتالية و70 ساعة، وقام الوزراء بعرض خطط عملهم وتناقش معهم النواب، وردوا على ملاحظات النواب بكل شفافية".

وأضاف القصبي: "تبين للنواب أن هناك توجيهات للحكومة وأضحة وصريحة مضمونها الانحياز للمواطن المصرى والتصدى لكل الأزمات التى يواجهها، وأن برنامج الحكومة جاء وأضحا واعيا ملبيا للاحتياجات مبنيا على 4 محاور أساسية تحدثت 3 محاور منها عن بناء الإنسان والاقتصاد والاستقرار السياسى، من أجل تحقيق التنمية ومواجهة التضخم وارتفاع الأسعار وهو أمر محمود".

وتابع: "أما يتعلق بحماية الأمن القومى المصرى فى ظل تحديات خارجية غير مسبوقة، أثمن هذا المحور، وأقدم التحية والاحترام والتقدير إلى القوات المسلحة المصرية، وأقدم تحية احترام وتقدير إلى السلطة التشريعية قيادة ونوابا، لقد استطعتم إنشاء بنية تشريعية قوية لمساندة الدولة المصرية، والنواب على أتم الاستعداد لاستكمال مسيرة إقرار التشريعات اللازمة لمساندة الدولة، وفى ذات الوقت وبذات القوة على استعداد لاستخدام الأدوات الرقابية اللازمة على أعمال الحكومة".

وقدم التهنئة للوزراء الجدد الذين تم اختيارهم فى تشكيل الحكومة الجديدة، واختتم قائلا: باسم الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن أعلن موافقتى على برنامج الحكومة".

كما أعلن النائب محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، الموافقة باسم الهيئة البرلمانية على منح الثقة لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى، فى ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، مضيفا :"متفائل بتشكيل الحكومة الجديدة وقدرتهم على تنفيذ البرنامج".

وتابع رئيس برلمانية الشعب الجمهورى قائلا: "لأول مرة تم إقرار أسلوب عمل لدراسة برنامج الحكومة بحضور الوزراء ونوابهم، ساعد على نجاح عمل اللجنة الخاصة التفاهم الكامل للوزراء لمهامهم وحضور المستشار محمود فوزى وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسى كل اجتماعات الجلسة والقيادة الحكيمة للمستشار أحمد سعد الدين رئيس اللجنة والمناقشات القيمة من أعضاء اللجنة".

وأضاف: "من خلال مراجعة برنامج الحكومة ومناقشته مع الوزراء، انتهت اللجنة بوضع عدد من التوصيات نطالب الحكومة بتنفيذها، برنامج الحكومة جاء محققا لطموحات المصريين وتضمن 4 محاورهامة، تتضمن مستهدفات متعددة تلبى التحديات الراهنة وتعزز من استقرار البلاد، خاصة فى ظل الظروف الإقليمية والدولية، المتقلبة، كما يتميز أيضًا بمرونته وقدرته على التكيف مع المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مما يجعله أداة فعالة لتحقيق التنمية المستدامة والاستقرار الوطني. هذا إلى جانب أنه من شأنه أن يساهم - حال تنفيذه- فى تحسين مستوى المعيشة للمواطن المصرى من خلال تحقيق أهداف تنموية واقتصادية محددة، تشمل تعزيز البنية التحتية، وتوفير فرص العمل، وتحسين الخدمات الصحية والتعليمية، فضلًا عن أنه لم يقتصر على الجوانب الداخلية فقط، بل امتد ليشمل تعزيز دور مصر فى المنطقة والعالم، من خلال تفعيل الشراكات الإقليمية والدولية، والمساهمة فى دعم الاستقرار الإقليمى والعالمي. وتلك الرؤية الشاملة للبرنامج الحكومى تعكس التزاما راسخا لدى الحكومة بتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة".

بدورة وجه النائب أحمد بهاء شلبى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، الشكر للقيادة السياسية على تكليف وتوجيه الدكتور مصطفى مدبولى بتشكيل الحكومة الجديدة، بما يعكس متطلبات الشعب وأولوياته، والتى ترجمها رئيس الوزراء فى تشكيل الحكومة التى تضمنت الدمج والفصل واستحداث حقائب وزارية، فضلا عن نائبى لرئيس الوزراء فى أهم ملفين حيث التنمية الصناعية، والتنمية البشرية.

وقال شلبى، إن اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة خلال دراستها لبرنامج الحكومة، التقت جميع الوزراء وسعيدة بأن مصر بها هذه الكوادر، فمصر ولادة على حد وصفه، مشيرًا إلى أن كافة الوزراء لديهم سيرة ذاتية مشرفة وملمين بملفاتهم.

وأشار شلبى، إلى أن برنامج الحكومة يتضمن 4 محاور رئيسية مقسمة بدورها إلى برامج رئيسية وفرعية ومستهدفات كمية، ووجدت اللجنة خلال تواصلها مع الوزراء أن هناك إلمام بأغلب التحديات وهناك وضوح فى الرؤية والتنفيذ.

كما وجه رئيس برلمانية حماة الوطن، الشكر للمستشار أحمد سعد، وكيل أول مجلس النواب، معربا عن تأييده لكافة التوصيات التى انتهت إليها اللجنة البرلمانية مع متابعة تنفيذها سنويا، وكذلك المستهدفات على المدى القصير.

كما أعلن النائب أيمن محسب، عضو مجلس النواب، موافقة الهيئة البرلمانية لحزب الوفد على برنامج الحكومة، قائلا:" نوافق بشكل مطلق عبد الدراسة المستفيضة والفحص المدقق من قبل أعضاء الحزب .. لدينا بعض الملاحظات على البرنامج، ولكن نوافق عليه، تمثلت الملاحظات فى البرنامج الزمنى لتنفيذ المحددات الاستراتيجية المنصوص عليها فى البرنامج".

وأشار محسب، إلى أن مجلس النواب، سيتابع تنفيذ ما جاء فى البرنامج وفقا لما أعلنه رئيس مجلس الوزراء كل ثلاث شهور، وأن مجلس النواب لن يكون عائقا فى عملية التشريعات الداعمة للوطن والمواطن، خاصة وأن الشارع المصرى ينتظر من الحكومة الجديدة الكثير والكثير من العمل الجاد.

وطالب محسب، سرعة خروج اللوائح التنفيذية للتشريعات لدخولها حيز التطبيق، مثل سرعة خروج التشريعا، إضافة للبت فى ملف العمالة غير المنتظمة، خاصة وان هناك 14.2 مليون مواطن تحت مسمى العمالة غير المنتظمة، وأنه سبق وتقدم بمشروع قانون فى هذا الإطار.

من جانبه قال النائب هشام هلال، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، إنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة الجمهورية عمل جاهدا على ملف البنية التحتية وتوفير الأمن والأمان لتحقيق الاستقرار وبناء الإنسان المصرى، وهناك تحديات ومواتمؤات، وكان لزاما على الحكومة أن تتبنى سياسات رشيدة لدعم المواطنين وضبط الأسعار والرقابة على الأسعار طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وأضاف هلال، أن برنامج الحكومة طموح، إذا تم تنفيذه بدقة، وفيما يخص محور الأمن القومى هناك ضرورة لدعم القوات المسلحة ورجال الشرطة لمواجهة التحديات، وتعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية على المستوى العالمى، وفيما يخص محور بناء الإنسان، يبدأ من بناء أسرة متماسكة، توفير الرعاية الكاملة للأسرة بجميع أشكالها، والعمل على تقوية القيم المصرية القويمة".

فى السياق ذاته، قال النائب محمد الفيومى رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، رئيس برلمانية حزب الحرية، أن برنامج الحكومة مكتوب بحرفية ويلقى بمسئولية عليها فى تنفيذه قائلا: "دايما الكلام سهل لكن التنفيذ صعب".

وتابع "الفيومي" الحكومة بدات تنفيذ برنامجها بالفعل، ورئيس الوزراء أعلن أمس أنه سيبدأ فى تنفيذ تخفيف الكهرباء من الأسبوع القادم كما تحدث عن الدين العام، سيصل إلى معدلات آمنة وكذلك مساهمة القطاع الخاص فى الاستثمارات العامة وهذا ضبط للاقتصاد المصرى.

ولفت "الفيومي" إلى أن الحكومة تحتاج إلى ثقة البرلمان والشعب وباسم الهيئة البرلمانية لحزب الحرية نعلن موافقتنا على منح الثقة لحكومة مدبولى.

كما أعلن النائب أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، موافقة الحزب على برنامج الحكومة الجديدة، قائلا:" نأمل أن تكون حكومة امل، مؤكدا أن الجميع يتفق على الاستراتيجية ولكن الاختلاف يكون فى الآلية، فعلى سبيل المثال أولويات الإنفاق، وسياسة الاقتراض على وجه الخصوص لم نوافق على القروض ونتمنى من الحكومة أن تثبت على رأيها فيما يخص سياسة الاقتراض".

وتابع خير الله موجها حديثه للوزراء الجدد:" ربنا يعينكم، انا جايلكم من المستقبل وخايف عليكم من الملل، البرنامج به 4 محاور هامة، وترتيب الأولويات أهمية كبرى، إضافة لضرورة أن يكون لملف بناء الإنسان بصمة على كل المحاور فى البرنامج، إضافة لتجديد الخطاب الدينى".

رؤساء اللجان النوعية يؤيدون برنامج الحكومة

وهو أيضا ما أكد عليه رؤساء اللجان النوعية، حيث وجه النائب فخرى الفقى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على الممارسة الديمقراطية التى نشهدها، والتى يعاهده المجلس النيابى على إنضاج التجربة غير المسبوقة.

كما وجه الفقى، الشكر لرئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفى جبالى، على صياغة آلية برلمانية جديدة من خلال تشكيل اللجنة الخاصة للرد على برنامج الحكومة، والتى شهدت مناقشات رفيعة المستوى تهدف إلى عبور الشعب لبر الأمان، مشيدا بالمناقشات التى شهدتها اللجنة التى ترأسها المستشار أحمد سعد وكيل أول المجلس ومعاونه الوكيل الثانى محمد أبو العينين.

ووجه الفقى الشكر إلى النائب الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، الحائز على الأغلبية البرلمانية، ودوره المتميز فى إثراء الحوار البناء مع جميع الأحزاب السياسية المصرية.

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة، أن المناقشات التى دارت على طاولة اللجنة الخاصة كشفت عن عدد من الحقائق الهامة، وفى مقدمتها ما يذخر به المجلس النيابى من خبرات فى الممارسة التشريعية والرقابية، وأن الحكومة الجديدة تمتلك عناصر شابة قادرة على العمل والتنفيذ بحرفية ومهنية رفيعة المستوى، فضلا عن الممارسة الديمقراطية وتمثلت فى حرية التعبير من والمناقشات الصريحة، فضلا عن أن الحكومة والبرلمان اصبح لديهم رجل سياسى رفيع المستوى حيث المستشار محمود فوزى، وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي.

وأخيرا وجه الفقى، الشكر للوزراء السابقين على الجهود المضنية التى بذلت خلال الفترة الماضية.

بدوره، وجه النائب محمد سليمان رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، الشكر إلى المستشار أحمد سعد رئيس اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة برنامج الحكومة، مؤكدا أن اجتماعات اللجنة اتسمت إدارتها بشكل هادئ من أجل دراسة برنامج الحكومة، وأن الجميع داخل اللجنة اتفق على إعلاء مصلحة الوطن.

وأضاف "سليمان" أن برنامج الحكومة يتفق مع رؤية مصر 2030 ورؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى، موجها الشكر للرئيس السيسى القائد الجسور، معلنا الموافقة على تقرير اللجنة.

كما وجه النائب أحمد العوضى رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، الشكر إلى اللجنة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة برئاسة المستشار أحمد سعد، مشيرا إلى أن برنامج الحكومة يشمل 4 محاور رئيسية تمثلت فى حماية الأمن القومى وسياسة مصر الخارجية، بناء الإنسان المصرى وتعزيز رفاهيته، بناء اقتصاد تنافسى جاذب للاستثمارات، وتحقيق الاستقرار السياسى والتماسك الوطنى.

وقال "العوضي" إن هناك تحديات تواجه الدولة المصرية والحكومة الجديدة منها استكمال مسيرة التنمية التى تمت خلال 10 سنوات من بينية تحتية، فضلا عن تحديات خارجية ممثلة فى الحرب الروسية الأوكرانية، والصراعات الموجودة فى المنطقة وخاصة عدوان إسرائيل، مشيرًا إلى أن برنامج الحكومة طموح وشامل وجاد وله نواحى إيجابية تتعلق بالمواطن المصرى، مطالبا الحكومة الوفاء بتعهداتها، مشيرا إلى أن هناك مراكز عديدة لديها نقص مياه الشرب لذأ أطالب الحكومة بوضعها على أولويات الحكومة".

من جانبه، وصف الدكتور شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، المناقشات التى دارت داخل اللجنة الخاصة لدراسة برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، التى ترأسها المستشار أحمد سعد، وكيل أول المجلس، بأنها ذات مستوى رفيع، ولم يكن هناك خطوط حمراء.

وقال الجبلى، أن وزير الخارجية تحدث بإسهاب عن الدور المصرى فى أفريقيا، ونثمن هذا التوجه، مشيرًا إلى أهمية التعاون بين وزارة الخارجية مع كافة الأجهزة دعما للدور المصرى فى أفريقيا سياسيا واقتصاديا.

وشدد الجبلى على أهمية الأمن المائى المصرى، وحقوق مصر المائية لا مساس بها، الأمر الذى تم التأكيد عليه خلال المناقشات داخل اللجنة الخاصة.

نواب تنسيقية شباب الأحزاب يعلنون موافقتهم على برنامج الحكومة

كما أعلن النائب محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، موافقته على برنامج الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، قائلا: أعلن باسمى واسم نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين الموافقة على برنامج الحكومة".

وأشار إسماعيل، إلى أهمية ما شهدته اجتماعات اللجنة الخاصة المشكلة من المجلس لدراسة برنامج الحكومة من تفاعل الوزراء مع مداخلات وملاحظات النواب، متابعا: نتمنى من الوزراء فى الحكومة الجديدة بذل المزيد من الجهد لاستكمال مسيرة الإصلاح الاقتصادى رغم التحديات الإقليمية والدولية وتسارعها الشديد.

وأوضح نائب التنسيقية أن برنامج الحكومة جاء فيه شمول للقضايا والملفات التى تهم المواطن، وانقسم إلى 4 محاور و12 هدفا استراتيجيا وأكثر من 44 مؤشر أداء و37 برنامجا رئيسيا، وتابع: "طالما نادينا فى مجلس النواب بأن تكون هناك موازنة برامج وأداء، والآن هناك برنامج الحكومة له برامج نستطيع متابعتها، ويحتوى على أهداف رقمية بأطر زمنية، والرؤية الجديدة للحكومة للتشبيك بين الوزارات ورأينا أكثر من وزارة تحقق نفس الهدف".

أيضا شهدت الجلسة توجيه النواب، التحية للرئيس عبد الفتاح السيسى، على الجهود المبذولة للنهوض بالدولة المصرية، حيث قالت النائبة مرفت عبد العظيم: "أتقدم بخالص الشكر للقيادة السياسية متمثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى دائما ما يضع المواطن أولوية فى كافة قراراته والارتقاء بمصر على كافة المحاور والأصعدة".

وتابعت: نأمل أن تكثف الحكومة جهودها لتحقيق برنامجها الطموح، وتحقيق التقدم فى كافة المجالات خاصة الصحة والتعليم والأمن الغذائى، ونأمل أن يشعر المواطن بتحسين فى مستوى الخدمات وتلبية احتياجاتها من الغذاء والدواء ومواجهة ارتفاع الأسعار، وزيادة الصادرات وتقليل الواردات اعتمادا على الناتج المحلى، قائلا : "وجدنا فى البرنامج ما يخص تعزيز الهوية الوطنية والثقافة، والاهتمام بتجديد الخطاب الديني".

من جانبه قال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن الجميع يُدرك أننا نواجه تحديات، ونُدرك حقيقة الأوضاع، ولكن هذا لا يعنى أن هناك معاناة للشعب المصرى، والأوضاع الجارية تستوجب بالفعل أن نقف يد واحدة ومراعاة المصلحة الوطنية للشعب المصرى، وهناك أمل".

وتابع بكرى، حديث المجموعة الاقتصادية منحنا الأمل والتفاؤل، ونؤكد أن الشعب المصرى قادر على الصبر والصمود مادام هناك أمل، والشعب المصرى يثق فى القيادة السياسية".

وأشار بكرى، إلى أهمية العمل على رفع المعاناة عن الشعب المصرى، الحفاظ على الدولة وأصولها، دعم القوات المسلحة والشرطة فى مهامها خلال الفترة المقبلة، معلنا موافقته على برنامج الحكومة".

فيما قالت النائبة أسماء الجمال: "فى ظل التحديات الكبيرة التى تواجهها الدولة المصرية، فإننا جميعا معا لمواجهة التحديات، وبرنامج الحكومة يتضمن مستهدفات لتعزيز الاستثمارات الخاصة وجذب الاستثمار والبعد عن الاقتراض ومخاطر الاستدانة على الاقتصاد المصرى، وأهمية وجود نظام صحى يشمل الجميع والذى تستهدف فيه الحكومة إنتاج 94% من الدواء محليا، ويجب على الحكومة أن تحكم الرقابة على سوق الدواء ومواجهة ظاهرة الأدوية المغشوشة".

وأضافت "الجمال": لا ننكر الدور الكبير لمبادرة حياة كريمة ولكن يتساءل المواطن عن عدم اكتمال المبادرة فى بعض من القرى، حتى تحقق الهدف المنشود منها"، مشيدة بتضمن برنامج الحكومة هدف تمكين المرأة .

بدوره، قال النائب نشأت فؤاد عباس: "نوجه التحية للرئيس عبد الفتاح السيسى، ونثمن برنامج الحكومة شمل مستهدفات تلبى احتياجات المواطن ويراعى التحديات الراهنة وتعزز استقرار البلاد، والمستهدفات التى تضمنها ستساهم فى تحسين الأحوال المعيشية للمواطن المصرى وتحسين الخدمات الصحية والتعليمية حال تم تنفيذ محاور البرنامج".

وأضاف عباس، أن تعيين نائبين لرئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وللتنمية الصناعية يوضح أولويات الحكومة الفترة المقبلة، مشيرا إلى أهمية البرنامج فى تحقيق الأمن والاستقرار.

وقال النائب محمد يسرى عبادة: "أتوجه بالشكر إلى اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة، والبرنامج متزن، ومن أهم محددات نجاح أى برنامج حكومى وجود تخطيط جيد وتنفيذ ومسائلة، ويجب على الحكومة تحقيق التكامل بين الوزارات".

وتابع: "إننا كنواب سنمارس دورنا فى الرقابة على الحكومة وعليها أن تنفذ مستهدفات البرنامج على أرض الواقع، وأوافق على برنامج الحكومة ومنح الثقة لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة