7 مرشحين لخلافة ساوثجيت في تدريب منتخب إنجلترا

الخميس، 18 يوليو 2024 08:00 ص
7 مرشحين لخلافة ساوثجيت في تدريب منتخب إنجلترا المرشحين لتدريب إنجلترا
كتب هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مداولات حثيثة تدور داخل الاتحاد الإنجليزي للبحث عن تعيين مدرب جديد للأسود الثلاثة بعدما أعلن جاريث ساوثجيت المدير الفني لمنتخب إنجلترا استقالته من منصبه قبل أيام لينهي بها مسيرة طويلة مع الأسود الثلاثة بعدما غاب عنه التوفيق في نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية للمرة الثانية على التوالي.

أرقام جاريث ساوثجيت

وبغض النظر عن مشاعر الجماهير تجاه أداء منتخب إنجلترا تحت قيادة ساوثجيت، فلا يمكن إنكار أنه يترك الأسود الثلاثة في مكان أفضل بكثير مما وجده عندما تم تعيينه في عام 2016 حسبما أكدت شبكة "أوبتا" العالمية المتخصصة في احصائيات وأرقام كرة القدم.

وبعد 102 مباراة، 61 فوزًا، 24 تعادلًا و17 هزيمة، مع تسجيل 213 هدفًا واستقبال 72 هدفًا، ونسبة فوز بلغت 59.8٪، رحل ساوثجيت ويمكنه القيام بذلك برأس مرفوعة، بعدما قاد إنجلترا إلى نصف نهائي كأس العالم وربع النهائي، بالإضافة إلى نهائيين لبطولة أوروبا. ولكن في النهاية، انتهت فترة ولايته بدون لقب، لكنه أعطى جماهير إنجلترا الأمل بعد عقود من عدم تحقيق الكثير.

ويتعين على الاتحاد الإنجليزي الآن أن يتطلع إلى المستقبل ويبدأ في الاستقرار على المدرب الجديد لمنتخب إنجلترا وتصدر 7 مرشحين القائمة وجاءت كالتالي..

جراهام بوتر

يعيش جراهام بوتر بعيدًا عن قيادة أي فريق منذ أن رحل عن تدريب نادي تشيلسي في أبريل العام الماضي، ولم تكن رحلته نموذجية بالنسبة لمدرب إنجليزي.

تولى بوتر مسؤولية فريق أوسترسوند السويدي في الدرجة الرابعة في عام 2011، وقاده إلى الصعود إلى الدرجة الأولى في أربع سنوات فقط.

وبعد فترة قصيرة قضاها في سوانزي، بعدها تعاقد برايتون مع بوتر ليحتل معه المركز التاسع في الدوري الإنجليزي بعد تقديم مستويات متميزة وأداء هجومي كبير.

كان ذلك كافياً لإثارة اهتمام تشيلسي، الذي تعاقد مع بوتر من برايتون في سبتمبر 2022 ليحل محل توماس توخيل لكن الأمور لم تسير وفقًا للخطة مع البلوز، حتى رحل في أبريل 2023.

إيدي هاو

وبعيدًا عن عام ونصف العام المخيبين للآمال في بيرنلي، كانت بداية مسيرة هاو تتكون من أفضل جزء من عقد عبر فترتين في بورنموث، حيث قادهم من دوري الدرجة الثانية إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

بعد خمسة مواسم في الدوري الممتاز، هبط بورنموث في نهاية موسم 2019-2020، وهو ما شهد رحيل هاو ليحل محل ستيف بروس في نيوكاسل يونايتد في نوفمبر 2021، حيث افترض الكثيرون أن مالكي النادي الجدد سيبحثون عن اسم أكبر، لكن هاو قدم أداءً جيدًا في سانت جيمس بارك.

في عام 2022، أصبح هاو ثالث مدرب إنجليزي يفوز بأكثر من 20 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز في عام تقويمي (21)، بعد كيفن كيغان (24 في عام 1994، و23 في عام 1995 مع نيوكاسل) وروي إيفانز (22 في عام 1996 مع ليفربول).

قاد نيوكاسل إلى المركز الرابع والتأهل لدوري أبطال أوروبا في 2022-23، مما جعل من الصعب بشكل خاص هزيمة فريق نيوكاسل. فقد خسروا خمس مباريات فقط في الدوري ذلك الموسم، وهو أقل عدد من المباريات مع البطل مانشستر سيتي. كما استقبلت شباك نيوكاسل أقل عدد من الأهداف في ذلك الموسم، إلى جانب مانشستر سيتي "33".

قد يكون من الصعب على الاتحاد الإنجليزي أن ينهي عقد هاو مع نيوكاسل، والذي يستمر حتى عام 2027. وتشير بعض التقارير إلى أنه قد يكون هناك شرط شراء، ولكن مع وجود خيارات "مجانية" أخرى حولها قد يكون كافياً لإبعاد صناع القرار.

لي كارسلي
لي كارسلي

لي كارسلي

ربما يكون هذا التعيين هو الأكثر منطقية إذا ما أخذنا في الاعتبار من سيحل محله. فقد تمت ترقية ساوثجيت من منتخب إنجلترا تحت 21 عامًا إلى منصب المدير الفني الأول، كجزء من مبادرة "الحمض النووي الإنجليزي".

ونظرا للنجاح النسبي الذي حققه ساوثجيت، فمن المتوقع أن يتبع الاتحاد الإنجليزي نهجا مماثلا، وهو ما يعني النظر إلى مدرب منتخب تحت 21 عاما كارسلي.

لا يرجع ذلك فقط إلى كون لاعب خط وسط إيفرتون السابق هو المدير الفني الحالي لمنتخب تحت 21 عامًا، ولكن أيضًا إلى العمل الذي يقوم به.

ويميل فريق كارسلي إلى الهجوم وتسجيل الأهداف، حيث تغلب على صربيا 9-1 في أكتوبر 2023، بالإضافة إلى تسجيل خمسة أهداف في مرمى أذربيجان وسبعة أهداف في مرمى لوكسمبورج في مارس 2024.

توماس توخيل

إذا كان صناع القرار في الاتحاد الإنجليزي يشعرون بالراحة في النظر إلى ما هو خارج نطاق المدربين الإنجليز، فقد يدخل توماس توخيل في الاعتبار.

وهو عاطل عن العمل بعد رحيله عن بايرن ميونخ بنهاية الموسم، وله تاريخ في الفوز بالبطولات الكبرى، إذ فاز بدوري أبطال أوروبا مع تشيلسي في عام 2021.

في الواقع، بعد 350 يومًا فقط من أول مباراة له مع تشيلسي، أصبح توخيل أول مدرب في تاريخ النادي يقود البلوز إلى نهائي كل من كأس الرابطة وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا/كأس أوروبا.
يمكن أن ينقسم الرأي العام حول توخيل، حيث يعتبره البعض تكتيكاته سلبية والبعض الآخر لا يتقبل شخصيته الصريحة في بعض الأحيان.

ولم يفز بايرن بلقب الدوري الألماني الموسم الماضي، لكنه وصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، ما جعل توخيل أول مدرب ألماني يصل إلى الدور قبل النهائي في دوري أبطال أوروبا مع ثلاثة أندية مختلفة (باريس سان جيرمان وتشيلسي وبايرن ميونخ).

ربما يكون أحد العوامل الحاسمة في صالحه هو استخدامه الممتاز لهاري كين في الموسم الماضي. على الرغم من كل الأخطاء الواضحة التي ارتكبها قائد إنجلترا في بطولة أوروبا 2024، كان كين رائعًا في موسمه الأول في الدوري الألماني - حتى لو لم يفز باللقب.

ماوريسيو بوتشيتينو

 لديه تاريخ قوي في استخراج أفضل ما لدى كين، وهو أيضًا مدرب تشيلسي السابق، ورغم ذلك، يشعر بوتشيتينو بأنه سيكون خيارًا شائعًا، ويتحدث هذا عن الاحترام الذي اكتسبه خلال فترة وجوده في الدوري الإنجليزي لدرجة أن الكثيرين على استعداد لقبول أن يتولى الأرجنتيني تدريب منتخب إنجلترا.

حقق بوتشيتينو بداية جيدة في إنجلترا مع ساوثهامبتون، وسرعان ما تولى مهمة تدريب توتنهام وبدأ في تحسين حظوظه في وايت هارت لين. وحصل على المركز الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز في 2016-2017، وقاد توتنهام إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في 2019. وبلغ متوسط نقاط بوتشيتينو 1.89 نقطة في المباراة الواحدة مع توتنهام في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهي أفضل نسبة لأي مدرب للنادي (30 مباراة أو أكثر).

يورجن كلوب

كان هناك الكثير من الحديث عن أن مدرب بوروسيا دورتموند وليفربول السابق هو أحد الخيارات المطروحة لتدريب المنتخب الإنجليزي، وإذا بحثنا عن السبب سنرى الأتى.

لقد قام كلوب بعمل رائع خلال فترة وجوده في إنجلترا، حيث فاز بكل الألقاب الممكنة تقريبًا مع ليفربول، بما في ذلك إنهاء انتظارهم لمدة 30 عامًا للفوز بلقب الدوري. كما قادهم إلى نهائيات دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، وفاز بواحدة، بينما جمع أكثر من 90 نقطة في ثلاثة مواسم مختلفة حيث خاض معركة ضد بيب جوارديولا ومانشستر سيتي بانتظام.

كان أسلوب هجوم ليفربول عالي الطاقة تحت قيادة كلوب هو ما لم تتمتع به إنجلترا تحت قيادة ساوثجيت تقريبًا، ويعرف الألماني أيضًا كيفية استخراج أفضل ما في ترينت ألكسندر أرنولد الذي يحظى باهتمام أقل.

بيب جواردويلا

ويعد بيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي واحدًا من الأسماء التي تصدرت المشهد التدريبي في الدوري الإنجليزي وكافة الفرق التي تولاها وهو ما جعله واحدًا من الأسماء المطروحة بقوة لخلافة جاريث ساوثجيت في المستقبل.

ويمتلك جوارديولا الفرصة الأكبر من حيث الأرقام والنجاحات التي حققها التي تجعله قادرًا على منح منتخب إنجلترا الألقاب التي يبحث عنها حاليًا خاصة وأن الجيل الحالي من اللاعبين يملك المفاتيح التي يحتاجها المدرب لعمل توليفة سحرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة