إصابة بايدن بكورونا للمرة الثانية.. بولتيكو: تطور فى أسوأ وقت لحملته ويزيد من ضغط الديمقراطيين لتنحيه عن السباق الرئاسى.. تقدم جو فى العمر يزيد خطر الوفاة بكوفيد 19.. والرئيس يتناول عقار باكسلوفيد للعلاج

الخميس، 18 يوليو 2024 02:00 م
إصابة بايدن بكورونا للمرة الثانية.. بولتيكو: تطور فى أسوأ وقت لحملته ويزيد من ضغط الديمقراطيين لتنحيه عن السباق الرئاسى.. تقدم جو فى العمر يزيد خطر الوفاة بكوفيد 19.. والرئيس يتناول عقار باكسلوفيد للعلاج بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن البيت الأبيض إصابة الرئيس الأمريكى جو بايدن بكوفيد 19، فيما سيؤثر بالتأكيد على نشاط حملته الانتخابية خلال الأيام القادمة، وربما أسابيع حسب تطور حالته الصحية. وأوضح طبيب الرئيس أنه يعانى من أعراض خفيفة تشمل سعالا وسيلان للأنف، وسيواصل القيام بأداء مهمه قيد العزل الصحى.

وكان الرئيس فى ولاية نيفادا فى زيارة تسمر يومين لتعزيز فرصه فى إحدى ولايات ارض المعركة فى سباق الرئاسة الأمريكية. وقالت مجلة بولتيكو إن إصابة الرئيس بايدن بكوفيد 19 تاتى فى أسوأ وقت تخوضه حملته الرئاسية . فالإصابة لم تؤد فقط إلى قطع زيارته لولاية نيفادا الهامة فى سباق الانتخابات الرئاسية، لكنها تهدد بتعميق مخاوف الديمقراطيين ومعارضتهم لمساعى إعادة انتخابه، التى تعالت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية منذ أدائه السئ فى المناظرة الرئاسية الأولى أمام دونالد ترامب.

وأكدت المجلة أن الإعلان عن إصابة بايدن بكورونا، الذى جاء أمام حشد من النشطاء اللاتينيين الذين كانوا ينتظرون خطابه فى لاس فيجاس الأربعاء، سيعمق المخاوف المتعلقة بعمر بايدن وصحته وقدرته على القيام بمهامه، مع دعوة عدد من الديمقراطيين إلى تنحى بايدن عن السباق. والأكثر أهمية، بحسب بولتيكو، أنه قد يخلق فراغا يشعر معه الديمقراطيون المتشككون بالميل إلى ملئه من خلال تكثيف حملة الضغط من جانبهم عليه.

من ناحية أخرى، رصدت بولتيكو خمسة أشياء تتعلق بإصابة بايدن بكورونا، وما يتعلق بالوضع الصحى للرئيس الأمريكى، على النحو التالى..

1- عامل الخطر

تقول بولتيكو إنه فى حين أن اللقاح والجرعات المعززة ضد كوفيد تحمي من المرض الشديد والوفاة، إلا أن بلوغ بايدن 81 عاما يزيد من فرصة إصابته بأعراض شديدة، حيث أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما يواجهون "خطرا أعلى" للإصابة بمرض شديد من كوفيد. ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن أكثر من 81% من الوفيات المرتبطة بكورونا تحدث فى هذه الفئة العمرية

2- الحالة الطبية

لا يعاني بايدن من حالات طبية كامنة قد تجعله أكثر عرضة للخطر، حيث يتلقى بايدن العلاج الخاص بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، والكوليسترول، والرجفان الأذيني.

وقالت عالمة الأوبئة وأخصائية الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة نيويورك، سيلين جوندر: "لسنا على علم بأية حالات طبية كامنة أو مزمنة من شأنها أن تشكل عامل خطر لإصابة بايدن بحالات كوفيد أكثر شدة.

وتشمل الحالات التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة، السرطان، وأمراض الكلى والكبد والرئة المزمنة، والخرف، والسكري، وأمراض القلب، حسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وأكد الطبيب المعالج لبايدن في بيان صدر عن البيت الأبيض، أن العلامات الحيوية للرئيس (معدل التنفس ودرجة الحرارة ومستويات الأكسجين في الدم) كلها طبيعية.

3- عقار "باكسلوفيد"

توضح بولتيكو أن عقار "باكسلوفيد"، وهو حبوب مضادة للفيروسات ويتناوله بايدن لمواجهة كوفيد 19، يحمى من الإصابة بمرض خطير أو الوفاة، لكنه قد يتداخل مع دواء آخر. لكن الدواء يتفاعل مع العديد من الأدوية الأخرى، بما في ذلك أدوية خفض الكوليسترول، التي يتناولها بايدن، وفقا لتقريره الصحي.

ومن المرجح أن طبيب بايدن نصحه بالتوقف عن تناول الدواء أثناء علاجه بـ"باكسلوفيد"، وفقا لإرشادات معاهد الصحة الوطنية بالولايات المتحدة.

4- الإصابة الثانية

تشير الأبحاث إلى أن كل إصابة بفيروس كوفيد-19 تزيد من فرص الإصابة بكوفيد طويل الأمد. وأصيب بايدن بفيروس كورونا للمرة الأولى في صيف 2022، وكانت أعراضه خفيفة، حيث تناول عقار "باكسلوفيد"، ثم عانى من انتكاسة، إذ عادت الأعراض بعد الانتهاء من دورة العلاج.

5- المتحور الأحدث

تقول جوندر إن إصابة بايدن تأتي في الوقت الذي يتم فيه تسجيل مستويات مرتفعة أو مرتفعة للغاية من فيروس كوفيد، في مياه الصرف الصحي بنحو 26 ولاية. وتُظهر أحدث بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن هناك "ارتفاعا كبيرا"  في زيارات غرف الطوارئ بسبب كوفيد-19، فيما كان معدل إيجابية الاختبار حتى 6 يوليو الجاري 11%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة