العالم هذا المساء.. جيش الاحتلال الإسرائيلى يبدأ استدعاء الحريديم للخدمة العسكرية.. "ضمادات الأذن" توحد مؤيدوا ترامب بعد محاولة الاغتيال.. وتجمد أمواج البحر والحيوانات فى الأرجنتين بسبب موجة الصقيع.. فيديو وصور

الخميس، 18 يوليو 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. جيش الاحتلال الإسرائيلى يبدأ استدعاء الحريديم للخدمة العسكرية.. "ضمادات الأذن" توحد مؤيدوا ترامب بعد محاولة الاغتيال.. وتجمد أمواج البحر والحيوانات فى الأرجنتين بسبب موجة الصقيع.. فيديو وصور العالم هذا المساء
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.

جيش الاحتلال الإسرائيلى يبدأ استدعاء "الحريديم" للخدمة العسكرية

صادق يوآف جالانت، وزير الدفاع فى حكومة الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الخميس، على بدء استدعاء اليهود المتشددين دينيا "الحريديم" للخدمة العسكرية بداية من الأحد المقبل، فى عملية تدريجية باستدعاء ألف من عناصرهم كدفعة أولى، وذلك قبل دورة التجنيد المقبلة أواخر يوليو، بحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت".

وذكرت الصحيفة، أن العدد المستهدف من استدعاء الحريديم للخدمة العسكرية فى صفوف جيش الاحتلال يصل إلى 3000 عنصر، بالإضافة إلى 1800 تم تجنيدهم بالفعل.

الحريديم

وأعلن "جالانت" أنه سيتم إرسال الأوامر على ثلاث دفعات فى الأسابيع المقبلة، مع دخول الدفعة الأولى المكونة من حوالى 1000 أمر حيز التنفيذ يوم الأحد، وأن الدفعة الجديدة من المجندين التابعين للحريديم ستتراوح أعمارهم ما بين الـ 18 و 26 عامًا.

وفى 25 يونيو الماضى، قررت المحكمة العليا إلزام الحريديم بالتجنيد فى الجيش، ومنع المساعدات المالية عن المؤسسات الدينية التى يرفض طلابها الخدمة العسكرية.

كما يُلزم القانون كل إسرائيلى وإسرائيلية فوق 18 عامًا بالخدمة العسكرية، ولطالما أثار استثناء الحريديم من الخدمة جدلًا طوال العقود الماضية.

وفى وقت سابق، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن جالانت قوله إن الجيش اتفق مع الحريديم على زيادة عدد المنتسبين إلى الجيش بنسبة 5% سنويًا، للوصول إلى 50% خلال 5 سنوات.

كما سبق أن هددت الأحزاب الدينية واليمينية، المتحالفة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بإسقاط حكومته فى حال المضى قدما فى تجنيد الحريديم خاصة بعد قرار المحكمة العليا القاضى بفرض تجنيدهم.

وأثارت هذه القضية احتجاجات اليهود المتشددين دينيا والذين يشكلون 13% من الإسرائيليين ويبلغ عددهم 10ملايين نسمة، ومن المتوقع أن تصل نسبتهم إلى 19% بحلول عام 2035، وفق رويترز.

"ضمادات الأذن" توحد مؤيدوا ترامب وتثير التعاطف فى الأوساط الجمهورية

أثارت محاولة اغتيال المرشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب حالة من التعاطف فى الأوساط الجمهورية، ووحدت داعميه بشكل مفاجئ إلى مستويات غير مسبوقة.

وخلال مؤتمر الحزب الجمهوري الذي أصر ترامب على حضوره رغم الحادث واضعا الضماد على أذنه المصابة، وضع مؤيدو ترامب أيضا الضمادات على آذانهم تضامنا معه، حسبما نقلت "سكاى نيوز".

مؤيدوا ترامب

واختار الحزب الجمهورى رسميا، الإثنين، ترامب، مرشحا للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

وعقد المؤتمر بعد يومين فقط من نجاة ترامب من محاولة اغتيال تعرض لها في تجمع انتخابي في بنسيلفانيا.

وقُتل أحد المشاركين في التجمع الانتخابي وأصيب آخران بجروح خطيرة، بينما أصيب ترامب في أذنه.

تجمد أمواج البحر والحيوانات في الأرجنتين بسبب موجة الصقيع.. فيديو وصور

تعانى بعض الدول في أمريكا اللاتينية من موجة صقيع غير عادية ، حيث إن أمواج البحر أصبحت تتجمد في الأرجنتين، كما انتشرت عدد من مقاطع الفيديو التي أظهرت تجمد الحيوانات في البلاد،  حيث انخفضت درجة الحرارة إلى – 20 درجة مئوية، حسبما قالت صحيفة الكوريو الأرجنتينية.

وأوضح  الجيولوجي الأرجنتيني خورخي راباسا أن أمواج البحر التي من المفترض أنها لا تتجمد ، أصبحت الآن تعانى من التجمد في الأرجنتين، حيث أنه عندما تنخفض درجات الحرارة، يتحول المشهد ، مثل العشب المغطى ببطانية بيضاء بسبب الصقيع إلى قمم الجبال المغطاة بالثلوج.

في الأسابيع الأخيرة، جذبت مقاطعة تييرا ديل فويجو، جنوب الأرجنتين، انتباه الناس فى جميع أنحاء العالم بسبب أمواج البحر التي يُفترض أنها متجمدة، ما الذي فتح النقاش: هل يمكن للمحيط أن يتحول إلى طبقة كبيرة من الجليد عندما يكون الجو باردا جدا؟.


وقال راباسا، إنه يمكن أن تتجمد قطرات مياه البحر، مع الرياح القوية ودرجات الحرارة المنخفضة، وتعطي انطباعًا بوجود "أمواج متجمدة".

تجمد البحر
تجمد البحر


ويعترف الباحث بأن هذه الظاهرة المذهلة أكثر شيوعًا مما قد تبدو، ومع ذلك، يوضح أنه لكي يحدث ذلك، يجب أن يحدث في بيئات ذات ظروف مناخية شتوية مع درجات حرارة هواء منخفضة جدًا (حوالي -10 درجة مئوية و-20 درجة مئوية).

كما تجمد البط الذي كان يسبح في المياه، بينما عثر عامل ريفي في ترينكي لاوكوين على بطة صغيرة أخرى كانت عالقة في خزان الطاحونة بسبب الصقيع و كان عليه أن يساعده.

وصورة أخرى تعكس حالة البلاد تظهر ثعلبا أصيب بالشلل بعد تجمده أثناء عبوره سياجا في باتاجونيا الأرجنتينية.

تسجل منطقة باتاجونيا الأرجنتينية أبرد شتاء منذ عام 1907 حيث وصلت درجات الحرارة إلى -25 درجة مئوية.، ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة في هذا البلد أكثر في نهاية هذا الأسبوع.

إحراق مقر التليفزيون فى بنجلاديش احتجاجا على نظام الحصص بالوظائف الحكومية

هاجم متظاهرون فى بنجلاديش، الخميس، المقر الرئيسي لتليفزيون بنجلاديش المملوك للدولة، وأضرموا النيران فيه، حيث يوجد العديد من الموظفين محاصرون فى الداخل.

ويتظاهر الطلاب منذ أسابيع ضد نظام الحصص في الوظائف الحكومية، لكن أعمال العنف تصاعدت بشكل كبير فى الأيام الأخيرة.

وجاء في منشور على صفحة BTV الموثقة على فيسبوك أن الحريق كان "كارثيا" و"ينتشر بسرعة".

وقالت المحطة "نطلب تعاون رجال الإطفاء. هناك العديد من الأشخاص محاصرون فى الداخل".

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في قناة بي تي في قوله إن مئات المتظاهرين اقتحموا المبنى وأشعلوا النار في ما لا يقل عن 60 سيارة ومبنى للمكاتب.

شغب فى بنجلاديش
شغب فى بنجلاديش

وقال "إنهم أحرقوا أولا مركزا للشرطة في رامبورا بعد أن فتحت الشرطة النار عليهم"، في إشارة إلى حي في العاصمة دكا.

وقطعت السلطات البنجلاديشية خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول عدة مرات، الخميس، لأسباب "أمنية" في أعقاب أعمال العنف الشديدة التي أحاطت باحتجاجات الطلاب.

وطالب الطلاب بإلغاء حصة 30% المخصصة لأسر الذين قاتلوا في حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971، ويرى المحتجون أن هذه الحصص أدت إلى انتشار البطالة على نطاق واسع فى الدولة الواقعة في جنوب آسيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة