"الكليم أو المفرش" صناعة يديوية تراثية تحارب من أجل البقاء.. قرية التوارة الأشهر فى الصناعة بسوهاج.. النول الخشبى يعود لعصر الفراعنة والمكوك والدف أهم مكونات الصنعة.. الكليم منها بالخيوط ومنه بقصاصات.. صور

الخميس، 18 يوليو 2024 11:30 ص
"الكليم أو المفرش" صناعة يديوية تراثية تحارب من أجل البقاء.. قرية التوارة الأشهر فى الصناعة بسوهاج.. النول الخشبى يعود لعصر الفراعنة والمكوك والدف أهم مكونات الصنعة.. الكليم منها بالخيوط ومنه بقصاصات.. صور نول داخل منزل صغير
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنوال خشبية ومكوك يتحرك من اليمين إلى اليسار وخيوط ملونة من القطن الطبيعي أو حتى بقايا القماش وأنامل لأيادي ماهرة تنسج قطع فنية على أوتار النول إنها صناعة الكليم بقرية التوره التابعة لمركز ومدينة جهينة غربى محافظة سوهاج تلك القرية التي يعمل أغلب أهلها بهذه المهنة رجال وسيدات توارثوا المهنة عن الأجداد وهى مهنة ترجع إلى عهد الفراعنة والكليم متعدد الألوان والأشكال والمقاسات ويستخدم كفرش للركنة أو للمسطبة أو للكنب أو كمشايه أو كفرش لمقاعد السيارة.

اليوم السابع يكشف لأول مرة أسرار صناعة الكليم داخل قرية التوره بنطاق الوحدة المحلية لمركز ومدينة جهينة غربى سوهاج تلك القرية التي أعتمد أهلها في رزقهم على تلك الصنعة التراثية ففريق يصنع وفريق أخر يجوب المدن والقرى والمراكز المجاورة من أجل بيع المنتج.

في البداية يقول  عدلى عبده أن الكيلم اليدوى أو المفرش يصنع من الخيوط ويصنع من بقايا أقمشة المصانع والكليم أو المفرش تعلمنا الصنعة عن الأباء والأباء أخذوا المهنة عن الأجداد وهى مهنة قديمة ترجع إلى عصر الفراعنة والنول الخشبى الذى نعمل عليه هو نول أثرى مثله مثل النول الذى كان يعمل قديما والنول عبارة عن دواستين ومكوك ودف ومطوه ونير وهذه كل أدوات الصنعة التي نستخدمها في إخراج الكليم والصنايعى منا يستطيع إنتاج من 5 إلى 10 يوميا والكليم منه الفتل والخيوط ومنه القصاصات ويعمل به الرجال والنساء من أجل خلق مجال للدخل وأطول القطعة ما بين متر إلى 120 سم ولها إستعمالات مختلفة فمنها ما يتم أستخدامه كفرش لسيارات ومشايه على الأرض ومنهم من يستخدمهم كركنه أو قعده عربى والبعض يستخدمه كفرش للكنب المنزلى أو للمسطبه في الجلوس فهو صحى وأمن ويمكن غسله وله ألوان متعددة ومبهجة.

أما أيمن عزت من أهالى القرية فيقول أنا أقوم بتجميع المنتجات من المنازل وأقوم بالذهاب للمدن والقرى وبيع المنتجات ويتراوح سعر القطعة الواحدة ما بين 20 إلى 30 جنيه والإقبال كبير على الشراء من السائقين وخاصة ملاك السيارات الملاكى لحماية الكراسى الخاصة بالسيارة من التلف وهناك أشكال أخرى نقوم ببيعها وهى كليم الكنب وطوله 120 سم وثمن الواحده منها 75 جنيها والصنعة بها تكون أتقن وأثقل في الوزن والصنعه الخاصة بالكليم تتم بالمشاركة بين الرجل وزوجته بالمنزل الزوجة تعد الخيوط والقصاصات والزوج يقوم بالغزل على النول والمهنة مستمرة ولا نتوقف عن العمل بها لأنها مصدر رزقنا وكيل القصاصات يصل 7 جنيهات وكيلو الخيط وصل 150 جنيه والمهنة سوف نتوارثها عبر الأجيال.

أما ناير عياد صنايعى كليم أنا أقوم بصناعة الكليم خط وخط والوان مختلفة وهذا النوع من الكليمات يعمل ب 2 مكوك رايح جاى وعملية الصناعة هي صوره لما يحدث في مدينة أخميم بسوهاج هم يقومون بصناعة المفروشات وعليها رسومات ونحن نقوم بصناعة الكليم بدون رسومات وأنا متخصص في كليم الخط وخط وهو خاص بفرش الكنب والركنه وعليه إقبال كبير نظرا لجودته وأنا أقوم بإنهاء الكليم الواحد في ساعة وأنا أقوم بالعمل أكثر من عشر ساعات أخرج فيهم 10 كليمات بألوان مختلفة ولهم زبائن يطلبون كليم خط وخط بالأسم.

أسلاك وخيوط يصنع منها الكليم
أسلاك وخيوط يصنع منها الكليم

 

العمل على نول الكليم
العمل على نول الكليم

 

 

القطعة الواحدة تستغرق 4 ساعات عمل
القطعة الواحدة تستغرق 4 ساعات عمل

 

 

مينا يعمل على النول
مينا يعمل على النول

 

 

نول داخل منزل صغير
نول داخل منزل صغير

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة