بواسطة الأقمار الصناعية.. اكتشاف رأس سهم فايكنج متجمدًا فى الجليد بالنرويج

الخميس، 18 يوليو 2024 07:00 ص
بواسطة الأقمار الصناعية.. اكتشاف رأس سهم فايكنج متجمدًا فى الجليد بالنرويج رأس سهم من عصر الفايكنج
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار العاملون في مشروع "أسرار الجليد" رأس سهم يعود إلى عصر الفايكنج أثناء مسح موقع جليدي في جبال يوتنهايمن بالنرويج، وفقا لما نشره موقع " heritagedaily".


ومشروع "أسرار الجليد" هو برنامج علم آثار الأنهار الجليدية الذي يدرس بقع الجليد التي تحتوي على قطع أثرية وأشياء محفوظة.


وقال علماء الآثار، إنه تم التأكد أن رأس سهم يعود إلى عصر الفايكنج، وتم اكتشفه وسط تراكم من الأنقاض والجليد، والذي يبدو كاملاً مع لحاء البتولا لا يزال ملفوفًا حول المقبس.


في السنوات السابقة، اكتشف المشروع أشياء مرتبطة بالصيد، بما في ذلك مخبأ من العصي المرعبة التي يبلغ عمرها 1500 عام، وعلم محفوظ تمامًا مصنوع من خشب الصنوبر المشقوق شعاعيًا، وسهام وأقواس ورمح.

كما عثر الفريق سابقًا على أشياء ذات طبيعة منزلية، مما يوفر رؤى جديدة حول الأشخاص الذين عبروا هذه الممرات الجبلية الخطرة، وتشمل هذه الأشياء متعلقات بالنقل والملابس، مثل خفاقة خشبية وقفاز فايكنج منسوج وحذاء جلدي عمره 3400 عام وسترات كاملة من العصر الحديدي.

يذكر أنه من خلال النظر إلى الصور الجوية، وصور الأقمار الصناعية، ونماذج التضاريس الرقمية للجبال وحقول الجليد، تمكن الباحثون من تحديد المواقع المحتملة ذات الأهمية الأثرية لإجراء فحص أرضي فعلي.

ويدعم هذا البحث علماء الآثار الجليدية الذين يستخدمون النمذجة الحاسوبية لتحديد المسارات القديمة في منطقة إينلانديت.

تم العثور على رأس السهم أثناء أحد هذه المسوحات الأولية لموقع جليدي في جبال يوتنهايمن، استعدادًا للموسم المقبل من عمليات التفتيش الأرضية.

رأس سهم من عصر الفايكنج
رأس سهم من عصر الفايكنج

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة