حكايات أولمبية.. بطل جمباز يحصد 6 ذهبيات بقدم خشبية ومباراة مصارعة من 9 ساعات دون فائز

الخميس، 18 يوليو 2024 10:30 م
حكايات أولمبية.. بطل جمباز يحصد 6 ذهبيات بقدم خشبية ومباراة مصارعة من 9 ساعات دون فائز اولمبياد باريس
كتبت اسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ العد التنازلي لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، والتي تنطلق 26 يوليو الجاري وتستمر حتى 11 أغسطس المقبل، وكحدث ذو تاريخ تخطى المائة سنة بأكثر من 28 عاماً، اشتهرت الأولمبياد بظواهرها الغريبة على امتداد هذا التاريخ الطويل، والأحداث الفريدة من نوعها التي شهدتها الأولمبياد منذ افتتاحها عام 1896 في أثينا وحتى الآن، بما يعكس أن مثل هذه الأحداث الرياضية الكبري لا يمكن من أن تخلو من بعض المظاهر السخيفة أو الغريبة.

الجماهير تشجع أمير اليونان

كانت أولي تلك الظواهر تلك التي حدثت في الدورة الأولمبية الأولي عام 1896 التي استضافتها أثينا، حينما قام أمير اليونان آنذاك الأمير جورج بحمل أحد الأثقال وقذفها لمسافة معقولة بكل سهولة بعد أن فشل أحد المضيفين الأرضيين في حملها من علي أرضية الميدان، ما دفع الجماهير لتحيته تحية كبيرة بالتصفيق الحاد.

بطل الجمباز البلجيكي يحصد 6 ذهبيات بقدم خشبية

في واقعة غريبة فاز البلجيكي ليو دي لاندين بمسابقة صيد الحمام الحي، التي أدرجت في الأولمبياد للمرة الأولي والأخيرة في دورة الألعاب الأولمبية عام 1900 في باريس. وحلت في المركز الثالث واقعة فوز لاعب الجمباز الأمريكي جورج إيزر بستة ميداليات في دورة الألعاب الأولمبية بسانت لويس عام 1904 رغم أن قدمه اليسري كانت من الخشب.

مباراة مصارعة تمتد لـ 9 ساعات

تقاسم المصارعين في الوزن الخفيف، السويدى أندريس أهلجرين والبولندي ايفاتر بوهلينج، الميداليات الفضية وذلك بعد أن دامت المباراة النهائية بينهما لقرابة التسع ساعات دون أن يفوز احد، وكان ذلك في دورة استكهولم عام 1912 .
عداء سويدي في سن 72 سنة
جاء فوز العجوز السويدي أوسكار سوان بسباق العدو وهو في سن الـ 72 عاما ليصبح بذلك البطل الأولمبي الأكبر سنا علي مدار تاريخ الدورات الأولمبية وكان ذلك في دورة أنتويرب عام 1920 .

سباح أمريكي يلعب دور طرازان 

نجح السباح الأميركي جوني فيزمولر، في الفوز  بسباقي 100 متر و 400 متر للسباحة الحرة محقق في كلاهما أرقاما قياسية في دورة باريس عام 1924، ما كان فألاً حسناً عليه حيث جسد شخصية طرازان السينمائية الشهيرة بعد ذلك .

الشعلة الإلكترونية

وشهدت دورة الألعاب الأولمبية في مونتريال عام 1976 أول واقعة لنقل الشعلة الأولمبية إلكترونيا بواسطة القمر الاصطناعي من أثينا إلي أوتاوا وذلك عن طريق ما يسمي بالنبض الإلكتروني الناتج عن لهب الشعلة المحترقة أساسا ً.

على صعيد متصل ، تستعد البعثة المصرية، للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية التي تقام في الفترة من  28 أغسطس إلى 8 سبتمبر بباريس، و التي تنطلق بعد أيام من انتهاء الدورة الأولمبية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة