مركز تحكم قومى للشبكة الكهربائية فى العاصمة الإدارية بتكلفة 1.2مليار جنيه.. الأحدث فى الشرق الأوسط ويستوعب ضعف عدد محطات الإنتاج الحالية.. يعمل على تحسين نسبة الفقد بالشبكة الموحدة إلى 447 جيجاوات / ساعة

الخميس، 18 يوليو 2024 09:59 ص
مركز تحكم قومى للشبكة الكهربائية فى العاصمة الإدارية بتكلفة 1.2مليار جنيه.. الأحدث فى الشرق الأوسط ويستوعب ضعف عدد محطات الإنتاج الحالية.. يعمل على تحسين نسبة الفقد بالشبكة الموحدة إلى 447 جيجاوات / ساعة العاصمة الادارية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر اليوم السابع التفاصيل الكاملة لأحدث مركز تحكم بالشبكة الكهربائية بالعاصمة الإدارية الجديدة على مستوى الجمهورية والشرق الأوسط، بتكلفة استثمارية بلغت مليار و200 مليون جنيه بقدرات استيعابية تصل إلى ضعف عدد محطات الإنتاج والنقل الموجودة حاليا على الشبكة الكهربائية، والذى من المقرر أن يساهم في مراقبة الشبكة بجميع المحافظات لحظة بلحظة.

ويعتبر المركز القومى الرئيسي والتبادلى بالعاصمة الإدارية الجديدة بمثابة العقل المدير للشبكة الموحدة للكهرباء ويمتلك أحدث التكنولوجيات فى هذا المجال، والتى ستنعكس على معدلات الاداء بما يحقق الجودة ليحصل المشترك على خدمة لائقة تتناسب مع حجم الإمكانيات الضخمة المتاحة.

وتشمل مهام التحكم القومي بالمركز الجديد مراقبة قيم الجهود والتحميلات والتردد ضمن الحدود الامنة في الحالات المختلفة للتشغيل للحفاظ على استمرارية التغذية الكهربائية التشغيل الاقتصادي الامثل لوحدات التوليد لتقليل معدلات استهلاك الوقود وتقليل الفقد بالشبكة، بالإضافة إلى تشغيل ومتابعة منظومة ضبط التردد (FC and AGC) وضع برنامج الصيانة الدورية للمهمات بالشبكة وعمل الدراسات التشغيلة اللازمة (حسابات سريان القدرة - قيم تيارات القصر).

ومن بين أهم مهام مركز التحكم القومى الجديد هو التنسيق مع وزارة الموارد المائية والري لتشغيل محطات الانتاج من الطاقة المائية لتحقيق التصرفات المائية الواردة من وزارة الري والمحافظة علي منسوب البحيرة البينية بين محطة توليد السد العالي ومحطات خزان اسوان كون في الحدود المسموح بها حتي يتم الاستفادة القصوي من التوليد المائي علي مدار العام، والتنسيق مع قطاع البترول لتوفير الوقود لمحطات الانتاج من الطاقة الحرارية بقدر الإمكان.

ويعمل المركز الجديد على تقليل نسبة الفقد بالشبكة القومية الموحدة من  3.66% عام 2021 / 2022 الي 3.41 % عام 2022 / 2023 يمثل تحسن نسبة الفقد 447 جيجاوات / ساعة مما ادي الي توفير بقيمة 365 مليون جنية مصري وذلك بعمل الاجراءات الاتية اجراء التصوير الحراري لجميع مهمات الشبكة بصفة ربع سنوية والمعالجة الفورية لاي ملاحظات ، و ضبط قيم الجهود بالشبكة الموحدة عن طريق (وسائل ضبط الجهود بالشبكة الممانعات والمكثفات - خطوات مغير الجهد - STATCOM) بالاضافة الي الميجافار المولدة من محطات الانتاج ، وفصل محولات جهد 220/66 كف بالمحطات ذات التحميل المنخفض اقل من 25% احتياطي تشغيل ، علاوة على الدخول بوحدات التوليد بالقرب من مراكز الاحمال علي الرغم من تطور الطاقة المولدة و المنقولة علي الشبكة بنسبة 1% وتطور اطوال الخطوط بالسبكة بنسبة 1.1 %.

وتشمل انجازات التحكم القومي الجديد منذ بدء تجارب التشغيل فى مايو الماضى تحسين منظومة الدفاع بالشبكة من تفعيل منظومة ضبط التردد بالشبكة وهي كالاتي :

- تم تفعيله لجميع وحدات التوليد بالتنسيق مع شئون شركات الانتاج (FREQ Correction) - بالشركة القابضة لكهرباء مصر

- تم تفعيله علي حوالي 60% من وحدات توليد الشبكة (Automatic generation control) - وجاري استكمال تفعيل باقي الوحدات

- تم تفعيلة علي جميع الوحدات بحيث تكون ملائمة لاخماد (power system stabilizer) 0.15 الي 2 هرتز طبقا لكود التشغيل التارجح بالشبكة ذات تردد من )

- تشغيل وحدات التوليد طبقا لمنحني الاستطاعية لتحسين مستويات الجهود بالتنسيق مع شئون شركات الانتاج بالشركة القابضة لكهرباء مصر الكشف الدوري علي منظومة طرح الحمل بالشبكة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة