العالم هذا المساء.. محكمة العدل الدولية تُقر بعدم قانونية الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية.. مديرة حملة بايدن: الرئيس باق فى سباق الرئاسة.. وشركات الطيران تلجأ إلى الكتابة باليد بسبب العطل التقنى عالميا

الجمعة، 19 يوليو 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. محكمة العدل الدولية تُقر بعدم قانونية الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية.. مديرة حملة بايدن: الرئيس باق فى سباق الرئاسة.. وشركات الطيران تلجأ إلى الكتابة باليد بسبب العطل التقنى عالميا العالم هذا المساء
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.

محكمة العدل الدولية تُقر بعدم قانونية الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية

أكدت محكمة العدل الدولية أنه يجب على إسرائيل إنهاء احتلالها للأراضى الفلسطينية فى أقرب وقت مميكن، مؤكدة أن المحكمة تعتبر أنه لا مكن أن يستمر الاحتلال فى منع الشعب الفلسطينى من تقرير مصيره، وأكدت محكمة العدل الدولية اليوم أنه لا يمكن لسلطات الاحتلال الإسرائيلى أن تقوم بتهجير سكان المناطق المحتلة أو توطين بعض مواطنيها فيها.

وأضافت المحكمة أنها ترى أن معاملة الاحتلال للفلسطينيين بطريقة مختلفة يمكن أن تعد تمييزا عنصريا، مؤكدة أن المحكمة ستتطرق لاحقا إلى شرعية وجود إسرائيل فى الأراضى المحتلة.

العدل الدولية

وأكدت محكمة العدل الدولية أن نقل المستوطنين إلى الضفة الغربية أو القدس الشرقية يتناقض مع المادة 49 من معاهدة جنيف، مشيرة أنه لا يمكن لسلطات الاحتلال أن تقوم بتهجير سكان المناطق المحتلة أو توطين بعض مواطنيها فيها.

وأشارت المحكمة أن احتلال الأراضى الفلسطينية لفترة زمنية طويلة لا يغير وضعها القانونى، مؤكدة أن الاحتلال هو وضع مؤقت لضرورة عسكرية.

وأضافت العدل الدولية أن ممارسات إسرائيل بعد احتلالها لأراض فلسطينية عام 1967 انتهكت حق تقرير المصير، مشيرة إلى أن الشعب الفلسطينى المعترف به بموجب معاهدة أوسلو له الحق فى تقرير مصيره.

وأكدت أنه على إسرائيل الالتزام بمعاهدة سدرا عندما تمارس سلطاتها خارج أراضيها، مشيرة إلى أن إسرائيل تخلت عن التزاماتها فى معاهدة مكافحة التمييز العنصرى المبرمة عام 1965.

وأضافت المحكمة، أن واجبات إسرائيل فى الأراضى المحتلة تخضع لمعاهدة 1959 بشأن معاملة المدنيين بزمن الحرب، مشيرة إلى أن إسرائيل احتفظت بممارسة سلطتها على قطاع غزة خاصة مراقبة حدوده الجوية والبحرية والبرية

وأكدت المحكمة، أن الرأى الاستشارى يعتمد على فرضية أن الأراضى الفلسطينية هى أراض تحت الاحتلال، مشيرة إلى أن المحكمة ستدرس التداعيات القضائية للوجود غير القانونى لإسرائيل فى الأراضى المحتلة.

وأكدت العدل الدولية، أن الرأى الاستشارى الحالى لا يشمل الحرب التى اندلعت فى غزة فى أكتوبر 2023، مشيرة إلى أن الأراضى الفلسطينية المحتلة تمثل أراضى ذات وحدة وتواصل وسيادة يجب احترامها، مضيفة أنه لا حدود لحرية المحكمة بإبداء رأيها بشأن مدى تناقض الممارسات السياسية والقانون الدولى.

مديرة حملة بايدن: الرئيس باق ٍفى سباق الرئاسة ليفوز

أكدت حملة المرشح الديمقراطى للانتخابات الرئاسية الأمريكى جو بايدن، أن الرئيس باق فى السباق الانتخابى وبإمكانه هزيمة منافسه الجمهورى دونالد ترامب، وسط دعوات متزايدة من داخل الحزب الديمقراطى لانسحابه من السباق إلى البيت الأبيض.

وقالت مديرة الحملة جين أومالى ديلون - فى تصريح أوردتها قناة "الحرة" الأمريكية اليوم /الجمعة/ - إن الرئيس بايدن باق بالتأكيد فى السباق الرئاسي، ووصفته بأنه "أفضل شخص يمكنه مواجهة دونالد ترامب".

جو بايدن

وفى ردها على سؤال بشأن تصريحات بعض أعضاء الحزب الديمقراطى المشككة بقدرة بايدن على الفوز فى الانتخابات، قالت ديلون: "لست هنا لأقول إن هذه الأسابيع لم تكن صعبة بالنسبة للحملة، لا شك أنها كانت كذلك وقد شهدنا بالتأكيد بعض التراجع فى الدعم، لكنها كانت حركة صغيرة".


ويواجه بايدن (81 عاما) ضغوطا متزايدة من شخصيات بارزة فى الحزب الديمقراطى للانسحاب من الانتخابات بعد أداء ضعيف فى مناظرة أمام منافسه من الحزب الجمهورى الرئيس السابق دونالد ترامب، مما أثار القلق تجاه سنه وقدرته على الفوز فى انتخابات نوفمبر.

بسبب العطل التقنى عالميا.. شركات الطيران الهندية تلجأ إلى الكتابة باليد

تأثرت شركات الطيران في عدة دول حول العالم، الجمعة، بخلل تقني عالمي، مما تسبب في تأخير بعض رحلاتها وإبطاء خدماتها الإلكترونية.

وفي هذا الصدد، قال موقع قناة "إن دي تي في" الهندية إن شركات الطيران في الهند لجأت إلى تسجيل الركاب يدويا، بعد الخلل الذي أصاب أجهزتها.

طيران الهند

وأوضح المصدر أن العطل التكنولوجي أثر على معظم شركات النقل الجوي في البلاد، بما في ذلك Vistara وIndiGo وSpiceJet وAkasa Air.

وأصدرت شركات الطيران بيانات لإبلاغ مستخدميها بأن العديد من خدماتها عبر الإنترنت قد تأثرت وأنها تعمل على إصلاحها في أقرب وقت ممكن.

وشارك أحد المستخدمين على منصة "إكس" صورة لبطاقة صعود الطائرة مكتوبة بخط اليد.

وكانت البطاقة تابعة لشركة "IndiGo"، وكتبت عليها معلومات الرحلة يدويا، مثل رقم الرحلة ورقم المقعد ووقت الصعود واسم الراكب.. وتطبع هذه البطاقات عادة إلكترونيا ولا يتم ملؤها يدويا.

وكانت شركة "كراود سترايك" للأمن السيبراني كشفت أن المشكلة التي يُعتقد أنها وراء انقطاع الخدمة لم تكن حادثا أمنيا أو هجوما إلكترونيا.

وأشارت إلى أن الأمر يتعلق بـ"ثغرة عثر عليها في تحديث واحد للمحتوى لمستخدمي ويندوز"، مبرزة أنه يتم العمل على تصحيحها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة