تحليل أدوات عظمية عمرها 7000 عام من إسبانيا يكشف طرق استخدمها

الجمعة، 19 يوليو 2024 04:00 ص
تحليل أدوات عظمية عمرها 7000 عام من إسبانيا يكشف طرق استخدمها الأدوات العظمية
ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت دراسة حديثة صادرة عن جامعة برشلونة ، أن الأدوات المستردة وعمرها 7000 عام  من كورو تراسيتو، وهو موقع من العصر الحجري الحديث في جبال البرانس الوسطى، إلى أن صانعي الأدوات اختاروا عظام أنواع معينة لصنع أدواتهم، وفقا لما نشره موقع " archaeology".

واستخدم باحثون من جامعة برشلونة المستقلة، ومشروع ChemArch، ومجموعة أبحاث علم الآثار في الجبال العالية، والمجلس العام لأراغون، وجامعة كوبنهاجن علم الآثار الحيوانية لتحليل الخصائص المورفولوجية للعظام وتحليل البروتينات القديمة لتحديد البروتينات الخاصة بالأنواع في القطع الأثرية العظمية العشرين.

كما درسوا علامات الاستخدام على العناصر من أجل استكشاف كيفية استخدامها، تشير الدراسة إلى أن عظام الأغنام والماعز كانت تستخدم لصنع أطراف العظام لإعداد الخضروات، بينما استخدمت عظام الأيائل لصنع أطراف المقذوفات، كما قالت ماريا سانا من جامعة برشلونة المستقلة.

وأضاف جاكوب هانسن من جامعة ألاباما في برمنجهام: "إن الحصول على عظام طويلة من الغزلان، ربما من خلال الصيد، يتطلب جهدًا أكبر من استخدام العظام الطويلة من الحيوانات المستأنسة".

واختتم حديثه قائلاً: "قد يكون هذا الاختيار راجعًا، جزئيًا، إلى خصائص العظام، ولكن أيضًا إلى المعتقدات والقيم المرتبطة بهذا النوع من الحيوانات".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة