ماذا بعد منح الثقة للحكومة؟.. سياسيون يطالبون بتذليل العقبات أمام تنفيذ برنامجها.. والعمل الجاد من أجل تلبية آمال وطموحات الشعب المصرى.. ونائب: وضعت آليات واضحة للتعامل مع التحديات الراهنة

الجمعة، 19 يوليو 2024 12:46 م
ماذا بعد منح الثقة للحكومة؟.. سياسيون يطالبون بتذليل العقبات أمام تنفيذ برنامجها.. والعمل الجاد من أجل تلبية آمال وطموحات الشعب المصرى.. ونائب: وضعت آليات واضحة للتعامل مع التحديات الراهنة مجلس النواب
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب عدد كبير من السياسيين بموافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه منح الثقة لحكومة الدكتور مصطفي مدبولى، مؤكدين أن الموافقة دفعة قوية للحكومة للعمل بجدية من أجل تنفيذ برنامجها.

نائب بـ "الشيوخ" يطالب الحكومة بالعمل الجاد من أجل تنفيذ برنامجها
 

وفي هذا السياق أكد المهندس أحمد صبور، عضو مجلس الشيوخ، أن منح مجلس النواب الثقة للحكومة اليوم، بمثابة دفعة  للحكومة الجديدة على مواصلة العمل بما يحقق مصلحة الوطن والمواطن، مشددا على ضرورة أن تعمل الحكومة بكل قوتها من أجل تنفيذ برنامجها الذي تعهدت أمام الشعب المصري بتنفيذه خلال السنوات الثلاثة المقبلة، والذي تم مناقشته باستفاضة ووضوح أمام اللجنة الخاصة بدراسة البرنامج بمجلس النواب.

وقال "صبور"، إن برنامج الحكومة حمل حلولا وآليات واضحة للتعامل مع القضايا المُلحة، مع الوضع في الاعتبار التحديات التي تواجه تنفيذ البرنامج سواء فيما يتعلق باستكمال مسيرة التنمية والبناء التي بدأتها الدولة المصرية منذ 10 سنوات والتي بذلت فيها جهدا كبيرا من أجل تطوير البنية التحتية ومشروعات الطاقة واستصلاح الأراضي وتطوير الصناعة، والقضاء على العشوائيات، وتوفير الإسكان الاجتماعي، وتوفير شبكة حماية اجتماعية للفئات الأولى بالرعاية، وتطوير الخدمات الصحية والتعليمية، فضلا عن مبادرة حياة كريمة لتحسين جودة الحياة في الريف المصري.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن برنامج الحكومة وضع في الاعتبار أيضا التحديات التي خلفتها الأزمة الاقتصادية العالمية بسبب تداعيات جائحة كورونا والتي أدت إلى توقف سلاسلا الإمداد والتوريد،  فيما تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في ارتفاع أسعار الطاقة والوقود في العالم، وهو ما انعكس على ارتفاع الأسعار مما ضاعف معاناة الشعوب وفي القلب منها الشعب المصري، مشيرا إلى أن الصراعات التي يشهدها الإقليم والتي تقف مصرفي قلبه وخاصة الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة جاءت على رأٍس أولويات الحكومة التي تعهدت بمواصلة جهودها من أجل إحلال السلان ووقف الحرب في غزة والعمل على قيام دولة فلسطين المستقلة.

وأكد النائب أحمد صبور أن هذه الحرب الظالمة ألقت بتداعياتها السلبية على الاقتصاد المصري وعلى رأسها إيرادات قناة السويس والتهديدات الحالية لحركة التجارة الدولية في منطقة البحر الأحمر، لافتا إلى أن الحكومة حددت 4 آليات رئيسية لتنفيذ برنامجها وهي تعزيز الاستثمارات الخاصة، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتحفيز المسئولية المجتمعية، مشددا على ضرورة تذليل العقبات التي تواجه تنفيذ البرنامج.

"برلمانية الوفد" بالشيوخ تطالب الحكومة بالعمل الجاد من أجل تلبية آمال وطموحات الشعب المصرى
 

وبدوره قال الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، إن منح الثقة لحكومة الدكتور مصطفي مدبولى، يلقى بمسئولية كبيرة على عاتق الحكومة أمام  مجلس النواب والشعب المصري، وهو ما يتطلب التعامل بجدية وإصرار من أجل الوفاء بآمال وطموحات الشعب المصري، الذي تحمل نتائج الإصلاح الاقتصادي خلال السنوات الماضية، وآن الآوان أن يحصد نتائج هذه الإصلاحات.

وأكد "الهضيبي"،  أن نجاح الحكومة في تنفيذ برنامجها يتطلب إزالة كافة المعوقات، خاصة فيما يتعلق بتوفير التمويل اللازم، وإنتاج البيانات وإتاحتها، فضلا عن تحقيق التقدم التكنولوجي والابتكار وتعزيز التحول الرقمي، وخلق بيئة مؤسسية وتشريعية داعمة لتوجهات الدولة، بالإضافة إلى ضبط الزيادة السكانية باعتبارها العائق الأكبر أمام التنمية، لافتا إلى أن برنامج الحكومة حافظ على مجموعة من المرتكزات من بينها المواطنة وسيادة القانون، والحفاظ على الأمن والاستقرار وتحسين مستوى الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين.

وأشاد عضو مجلس الشيوخ، بتوجهات البرنامج الخاصة بدعم التنمية المستدامة من خلال خلق اقتصاد تنافسي متنوع ومستدام، وتعزيز التكامل بيني الحكومة والقطاع الخاص، وضمان الحياد التنافسي لتشجيع الاستثمار الذي يُعد الداعم الأول للنمو الاقتصادي، فضلا عن تعزيز الكفاءة والفعالية عبر إجراء إصلاح مؤسسي يستهدف بناء دولة قوية، لافتا إلى أن برنامج الحكومة تميز بقدر كبير من المرونة التي تمكنه من التعامل مع الصدمات والأزمات المفاجئة.

وشدد  النائب ياسر الهضيبي، على أن الحكومة بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته يتصدر أولويات الحكومة، حيث تسعى الحكومة إلى تبني برامج وسياسات من شأنها توفير نظام صحي يشمل الجميع، بالإضافة إلى نظام تعليم أفضل يُسهم في توفير وظائف المستقبل، وتوفير فرص عمل لائقة، ورفع مهارات العمالة المصرية وتيسير عملية التوظيف باعتباره ركيزة أساسية لتحقيق الاستقرار الاجتماعي، بالإضافة إلى تحقيق تنمية عمرانية متكاملة ومستدامة.

برنامج الحكومة يحقق طموحات المواطنين.. وواثقون من قدرتها على التنفيذ
 

وفي ذات الصدد، قال النائب سيد سمير، وكيل لجنة القيم بمجلس النواب، إن اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة عقدت اجتماعات مكثفة على مدار 6 أيام متواصلة، بعدد 11 اجتماعا استغرقت نحو 70 ساعة، بحضور 28 وزيرا، استمعت اللجنة إلى خطط عمل وزاراتهم فى ضوء برنامج الحكومة، وناقشت كافة المحاور والملفات والنقاط التي تضمنها البرنامج.

وأضاف وكيل لجنة القيم، بمجلس النواب، في بيان له، أن برنامج الحكومة الجديد يحقق آمال وطموحات المواطن المصري، ويحمل نوعا من التنمية الشاملة المستدامة، مشيرًا إلى أن اللجنة انتهت إلى الموافقة على برنامج الحكومة من حيث الشكل والمضمون، وخاصة أنه تناول كافة الملفات والأولويات التي تتطلبها المرحلة وخاصة فيما يتعلق بأولويات الدولة واحتياجات المواطنين.

وذكر النائب البرلماني، أن البرنامج الحالي للحكومة يتناول 4 محاور رئيسية، تضع فوق أولوياتها التعليم والصحة وجميع الخدمات التي تمس المواطن، لافتًا إلى أنه تم تسجيل أكثر من 60 ملاحظة من قبل النواب خلال الجلسات الماضية.

وأكد على أن هذه الحكومة جاءت ببرنامجها في توقيت صعب، إقليميًا وعاليمًا في ظل ظروف وأوضاع متقلبة على الساحة الخارجية، والتي لها تأثيراتها على الوطن، مما يتطلب الوقوف جميعًا خلف الدولة المصرية والقيادة والسياسية، ومن الثقة الكاملة لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة، وبرنامجها لاستكمال مسيرة البناء والتنمية.

وتابع: "واثقون في برنامج الحكومة الجديدة، وقدرتها على التنفيذ، في ظل التطورات والأوضاع الحالية، والمجلس سيستخدم كافة كافة الأدوات الرقابية للتأكد من تنفيذ برنامج الحكومة وقياس الأداء لحظة بلحظة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة