ماذا يحدث فى سوق الذهب بعد إعلان نتائج اجتماع البنك المركزى المصرى اليوم؟ الأسواق تترقب تطورات إعلان الفائدة.. تذبذب فى سعر المعدن النفيس بالصاغة وحركة محدودة بالمبيعات استجابة لصعود الأسعار العالمية للأوقية

الجمعة، 19 يوليو 2024 05:30 م
ماذا يحدث فى سوق الذهب بعد إعلان نتائج اجتماع البنك المركزى المصرى اليوم؟ الأسواق تترقب تطورات إعلان الفائدة.. تذبذب فى سعر المعدن النفيس بالصاغة وحركة محدودة بالمبيعات استجابة لصعود الأسعار العالمية للأوقية الذهب - أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد سعر الذهب فى مصر أمس تذبذبا بعد تسجيله مستوى مرتفع وذلك على غرار تحركات سعر أونصة الذهب العالمى، واليوم يستمر الترقب فى سوق الذهب المحلى لتحركات السعر العالمى وتأثير ذلك على حركة السعر فى الأسواق خاصة مع عودة سعر صرف الدولار فى البنوك الرسمية إلى الارتفاع من جديد بشكل تدريجى، كما يترقب سوق الذهب فى مصر أية تطورات جديدة قد تحدث فى اجتماع البنك المركزى المصرى.

 

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات اليوم الخميس عند المستوى 3325 جنيها للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند المستوى 3315 جنيها للجرام، وذلك بعد أن اختتم سعر الذهب جلسة الأمس دون تغيير ليفتتح ويغلق الجلسة عند المستوى 3310 جنيهات للجرام، بالرغم من الارتفاع خلال الجلسة وتسجيل أعلى مستوى عند 3335 جنيها للجرام.


التذبذب فى تحركات الذهب خلال جلسة الأمس ناتج عن حركة سعر الذهب العالمى الذى سجل مستوى تاريخى جديد قبل أن يغلق تداولات الأمس على انخفاض، وهو ما انعكس على أداء الذهب المحلى المرتبط فى تحركاته حاليًا بحركة أونصة الذهب العالمي.


الجدير بالذكر أن سعر صرف الدولار مقابل الجنيه قد ارتفع فى البنوك الرسمية خلال تداولات اليوم ليسجل متوسط 48.33 جنيه لكل دولار بأقل من متوسط سعر الصرف يوم أمس عند 48.10 جنيه لكل دولار، ولكن يظل التأثير محدود على سوق الذهب وذلك بسبب كون هذه التحركات التدريجى فى نطاقات محدودة ومسعرة فى الأسواق.
تظل حركة سوق الذهب فى مصر ضعيفة مقارنة مع التغيرات السعرية التى تحدث فى سعر الذهب العالمى، وذلك بسبب استمرار عمليات تصدير الذهب وبالتالى رغبة التجار فى بقاء السعر متراجع ومستقر مقارنة مع حركة السعر العالمي.
من جهة أخرى تترقب الأسواق اليوم اجتماع البنك المركزى المصرى اليوم، مع توقعات بأن يبقى البنك على أسعار الفائدة ثابتة دون تغيير، خاصة مع توقع حدوث موجة تضخم جديدة مع توجه الدولة إلى زيادة أسعار بعض الخدمات والسلع الاستراتيجية خلال الفترة القادمة.

 

عاد سعر الذهب العالمى إلى الارتفاع خلال تداولات اليوم الخميس وذلك بعد أن سجل يوم أمس أعلى مستوى تاريخى ولكنه أغلق على انخفاض، وتبقى توقعات الأسواق بانخفاض أسعار الفائدة الأمريكية فى سبتمبر القادم هى الداعم الأول لارتفاع سعر الذهب حاليًا بالإضافة إلى زيادة الطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن فى ظل التوترات المحيطة بانتخابات الرئاسة الأمريكية. 


شهد سعر الذهب فى مصر تذبذبا خلال جلسة الأمس فبعد ارتفاعه خلال الجلسة عاد وأغلق عند نفس سعر الافتتاح وذلك بسبب التراجع الذى شهده سعر الذهب العالمى يوم أمس بعد تسجيله مستوى تاريخى جديد، واليوم تترقب الأسواق المحلية أية تحركات جديدة فى سعر الذهب العالمى وأثره على تحركات السعر المحلى، وفق التحليل الفنى لجولد بيليون.


يعود سعر أونصة الذهب اليوم إلى محاولة اختبار منطقة المقاومة المحيطة بالمستوى 2480 دولار للأونصة، وذلك بعد أن ارتفع سعر الذهب يوم أمس وسجل مستوى تاريخى جديد عند 2483 دولارا للأونصة، قبل أن يتراجع ويغلق تحت المستوى 2480 دولارا.


الآن يستهدف الذهب المستوى 2500 دولار للأونصة بعد أن ينجح فى اختراق خط المقاومة حول المستوى 2480 دولارا للأونصة، وقد يشهد تراجع تصحيحى مؤقت وإعادة اختبار خط المقاومة الصاعد قصير الأجل عند منطقة 2450 – 2460 دولارا للأونصة.



أما عن توقعات سعر الذهب فى مصر، يتداول سعر الذهب المحلى عيار 21 حاليًا فوق المستوى 3300 جنيه للجرام فى محاولة لبناء قاعدة سعرية فوق هذا المستوى، ليستهدف الوصول إلى المستهدف حاليًا عند 3350 جنيها للجرام، ولكن يحتاج السعر إلى تجميع المزيد من الزخم الصاعد ليستكمل الصعود، وسيكون الدعم فى الغالب من تحركات أونصة الذهب العالمى فقط.

 

من جهة أخرى فقد أعلن مجلس الذهب العالمى مؤخرًا أن صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب قد شهدت صافى تدفقات نقدية للشهر الثانى على التوالى فى يونيو. وبالتالى قد نشهد موجة جديدة من الطلب على الذهب من خلال صناديق الاستثمار المتداولة.


أيضًا توقعت مؤسس سيتى المالية أنه على مدى الأشهر الستة إلى الـ 12 المقبلة، سيرتفع الذهب إلى 2700 - 3000 دولار للأونصة.



وأضافت أن أحد الأسباب الهامة وراء هذا الارتفاع قد يكون رغبة المستثمرين فى التحوط من للأسهم والعملات مع اقتراب حرب تجارية عالمية محتملة بقيادة التوترات بين الولايات المتحدة والصين، مما قد يعزز الطلب على الذهب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة