اكتشاف 40 مقبرة غامضة لأطفال من العصر البرونزى فى النرويج

الثلاثاء، 02 يوليو 2024 08:00 ص
اكتشاف 40 مقبرة غامضة لأطفال من العصر البرونزى فى النرويج مقابر على شكل دوائر حجرية لدفن الأطفال
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار 40 تشكيلاً حجرياً دائرياً أثناء أعمال الحفر في جنوب شرق النرويج، وتحتوي جميعها على بقايا عظام محترقة في الوسط، معظمها لأطفال، وفقا لما نشره موقع" archaeology".

وبحسب متحف التاريخ الثقافى النرويجى، فإن هذا الموقع الدفنى فريد من نوعه فى السياق الأوروبى، وقد تم العثور عليه أثناء أعمال حفر فى بلدية فريدريكستاد في عام 2023، وقد اكتملت الآن نتائج تحليل بقايا العظام.

وكانت المفاجأة الأكبر بالنسبة لعلماء الآثار هي أن جميع من دفنوا تحت التشكيلات الدائرية الغريبة تقريباً كانوا من الأطفال، حسبما أفاد متحف التاريخ الثقافي لـNTB.

ولكن المفاجأة الأولى كانت اكتشاف القبور، حيث لم يكن أي منها مرئيًا في المنطقة في الخريف الماضي، ولكن بعد إزالة العشب وتنظيفه، اكتشف علماء الآثار أكثر من 40 تشكيلًا حجريًا تقع على عمق 5-10 سنتيمترات تحت السطح، كانت هذه التكوينات مستديرة أو بيضاوية، يتراوح قطرها من متر إلى مترين، وكان للعديد منها حجارة واضحة على الحواف وحجر لوح مركزي أو حجر كبير.

قال رئيسة أعمال التنقيب جورو فوسوم: "اعتقدنا أن هذه لا بد أن تكون قبورًا، كشفت التحقيقات الإضافية عن عظام محترقة وشظايا فخارية وبروش محتمل، تم الحفاظ على جميع القبور بشكل جيد."

تستخدم لمدة 400 سنة


وتشير نتائج التحليلات الأخيرة إلى أن العديد من المدفونين كانوا أطفالاً رضعاً وقت الوفاة، بينما كانت أعمار آخرين تتراوح بين ثلاث وست سنوات.

يظهر تأريخ محتويات القبر أن موقع الدفن كان يستخدم لعدة مئات من السنين، حيث تم دفن الأطفال بين العصر البرونزي والعصر الحديدي، وعلى الأخص بين 800 و400 عام قبل عصرنا، أي حتى 2800 عام مضت.

قالت فوسوم: "يظهر التأريخ أن موقع الدفن استُخدم لفترة طويلة، وبالتالي فمن غير الممكن أن يكونوا قد ماتوا جميعًا في نفس الكارثة الطبيعية أو تفشي المرض أو الوباء".

تُعَد هذه الآثار الجنائزية مصادر بالغة الأهمية للمعرفة حول كيفية عيش الناس في العصور السابقة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة