من يحل محل بايدن حال انسحابه من سباق الرئاسة الأمريكية؟.. نائبته كامالا هاريس فى صدارة القائمة وتراجع شعبيتها نقطة ضعفها.. حاكم كاليفورنيا نيوسوم أبرز الأسماء.. وحاكم بنسلفانيا الداعم لإسرائيل ضمن المرشحين

الثلاثاء، 02 يوليو 2024 05:00 م
من يحل محل بايدن حال انسحابه من سباق الرئاسة الأمريكية؟.. نائبته كامالا هاريس فى صدارة القائمة وتراجع شعبيتها نقطة ضعفها.. حاكم كاليفورنيا نيوسوم أبرز الأسماء.. وحاكم بنسلفانيا الداعم لإسرائيل ضمن المرشحين الرئيس الأمريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أداء وصف بالكارثى فى المناظرة الرئاسية الأولى مع دونالد ترامب، تزايدت الدعوات للرئيس الأمريكي جو بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي وإفساح المجال الديمقراطى آخر قد تكون لديه فرصة أفضل فى هزيمة المرشح الجمهورى الذى بات طريقه للعودة إلى البيت الأبيض ممهدا أكثر، لاسيما بعد قرار المحكمة العليا الأمريكية الأخير الذى أقر بتمتع ترامب بحصانة قضائية واسعة فى ظل محاكمات عديدة يواجهها الرئيس السابق.

بايدن، من جانبه، تمسك بمحاولة إعادة انتخابه، ورفض حتى الآن الانسحاب رغم أن حتى أكبر الداعمين له من سياسيين ووسائل إعلام ومانحين قد باتوا أكثر تشككا فى قدرته على الفوز. لكن الأشهر الأربعة القادمة، حتى موعد إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ربما تحمل الكثير من المفاجآت فى ظل سباق يكاد يكون غير مسبوق فى التاريخ الأمريكي.

ولو تراجع بايدن عن موقفه، وقرر الانسحاب من الترشح واكتفى بفترة رئاسية واحدة كان فيها أكبر من تولى منصب الرئاسة فى الولايات المتحدة، فإن هناك عدد من الأسماء المطروحة التي يمكن أن تحل محل المرشح الديمقراطي فى سباق البيت الأبيض، وتتصدر هذه الأسماء نائبة بايدن الحالية، كامالا هاريس، إلى جانب عدد من حكام الولايات البارزين.. فى هذا التقرير نستعرض أبرز الأسماء التي يمكن أن تترشح بدلا من بايدن عن الحزب الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.

 

نائبة الرئيس كامالا هاريس


تتصدر

هاريس

القائمة المفترضة لبدائل بايدن، فسيناتور كاليفورنيا السابقة ونائبة الرئيس الحالية لديها سجل طويل فى الخدمة العامة، وتحظى باعتراف واهتمام على الصعيد الوطنى.

لكن فى ظل معاناتها مرارا لتحديد دورها فى إدارة بايدن، يظل كثيرون ينظرون إليها باعتبارها نقطة ضعف، وما يعزز ذلك هو شعبيتها المتراجعة. ورغم ذلك، إلا أنها استطاعت أن تصنع لنفسها اسما وهى تقود معركة الإدارة من أجل حقوق النساء الإجهاض، بحسب ما قال تقرير لموقع USNews.

 

ويقول كاسى بورجات، مدير برنامج الشئون التشريعية فى جامعة جورج تاون الامريكية، فى تصريحات للموقع إن وجود اسم هاريس بالفعل مرشحة لمنصب نائب الرئيس يعنى أن الأموال المخصصة لحملة إعادة انتخاب بايدن يمكن أن تذهب إلى هاريس مباشرة. لكن لو ترشح شخصا آخر، فإن الأموال التي تم تخصيصها للانتخابات العامة سيتم إعادتها للمناحين الأصليين، وهو ما يعزز موقف هاريس كأقوى البدائل المحتملة لبايدن.

 

حاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم

فى الأشهر الأخيرة، حظى نيوسوم، الذى تولى منصب عمدة فرانسيسكو ثم نائبا لحاكم الولاية لفترتين قبل توليه منصب حاكم كاليفورنيا، بشهرة كأحد أبرز بدائل بايدن وأكثرهم كفاءة.

وفى ظل صعوده والمكانة التي أصبح يتمتع بها على الصعيد الوطنى الأمريكى، فإنه من المتوقع على نطاق واسع أن يترشح فى المستقبل فى سباق البيت الأبيض، وحتى الآن، دافع عن مساعى إعادة انتخاب بايدن. إلا أن افتقاره للخبرة خارج كاليفورنيا يمكن أن يضره. كما أن المشكلات القائمة منذ فترة طويلة فى الولاية مثل التشرد والرائب المرتفعة وزيادة تكاليف الإسكان يمكن أن تلاحقه أيضا.

حاكمة ميتشيجان كريتشين وايتمر

تردد اسم وايتمر كأحد أبرز المرشحين المحتملين لخوض سباق الديمقراطيين نحو البيت الأبيض فى 2028. فالسيدة البالغة من العمر 52 عاما، والتي تولت منصب حاكمة ميتشيجان لفترتين تتولى أيضا منصب نائب رئيس اللجنة الوطنية للحزب الديقراطى.

 


وتمتع وايتمر بشعبية جيدة، ففازت بإعادة الانتخاب فى 2022 بأكثر من 54% من الأصوات، ومنح فوزها حزبها السيطرة الكاملة على حكومة الولاية ومجلسها التشريعى فى أمر لم يتحقق منذ  40 عاما. وخلال الوقت الذى قضته فى المنصب طبقت العديد من السياسات التقدمية.

حاكم ولاية إيلنوى جيه بى بريتزكر

ورث ثروة فنادق حياة، وظهر كبديل قوى لبايدن والأكثر أهمية أنه بديل نارى، على حد وصف تقرير USNews. فقد صنع لنفسه اسما بسبب هجماته القوية ضد ترامب، ووصفه بأنه مجرم وعنصرى ومعادى للمثليين ومحتال بعد إدانته فى محاكمته فى نيويورك.

 

وحقق بريتزكر، الذى تولى منصب الحاكم لفترتين، سجلا تقدميا واسعا، وحقق انتصارات كبرى فى قضية الحد من الأسلحة وحقوق الإجهاض. لكنه يظل أيضا المسئول الأكثر ثراءً الذى يتم انتخابه فى الولايات المتحدة بأصول تتجاوز قيمتها 3.5 مليار دولار. وأبدى استعدادا لاستخدام الأموال فى حملاته، وأظهرت السجلات أنه أنفق نحو 350 مليون دولار على حملتيه.

حاكم بنسلفانيا جوش شابيرو

تولى من قبل منصب المدعى العام بالولاية، وركز خلال فترة حكمه على حد كبيرة على ما يسمى بقضايا السياسة الموضوعية. وحقق شعبية كبيرة بلغت نسبتها 64%. وانتخب حاكما لبنسلفانيا فى 2022 بنسبة 56% من الأصوات.

وبعد الحرب الإسرائيلية على غزة، انتقد شابيرو، وهو يهودى، معاداة السامية، واختار دعم إسرائيل وكان أبرز الأصوات التي انتقدت أحدات احتجاجات الجامعات الأمريكية لدعم فلسطين.

 

وتقول هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى إن قائمة المرشحين المحتملين كبدائل لبايدن تشمل أسماء أخرى، منها حاكم ولاية كنتاكي أندى بشير، وهو ديمقراطى حكم لفترتين فى ولاية محافظة للغاية، وحظى باهتمام على الصعيد الوطنى منذ إعادة انتخابه العام الماضى.

 

وكذلك وجد حاكم ماريلاند ويس مور نفسه فى دائرة الضوء فى الأشهر الأخيرة بعد انهيار جسر رئيسى فى مدينة بالتيمور. ومن بين الأسماء المطروحة أيضا عضوا مجلس الشيوخ أكى كلوبتشار وكورى بوكر، واللذين سبقا أن ترشحا فى السباق التمهيدى الديمقراطى ضد بايدن فى 2020.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة