أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين: دفء شموس أخرى يؤرخ للهجرة بأمريكا

السبت، 20 يوليو 2024 10:00 م
أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين: دفء شموس أخرى يؤرخ للهجرة بأمريكا د\فء شموس أخرى
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قائمة تضم أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى العشرين وهنا نتوقف مع الكتاب الثاني فى الترتيب وهو دفء شموس أخرى: القصة الملحمية للهجرة الكبرى في أمريكا وهي دراسة تاريخية للهجرة الكبرى من إعداد إيزابيل ويلكرسون وقد فاز بجائزة دائرة نقاد الكتب الوطنية.

دفء الشموس الأخرى يحكي قصة الهجرة الكبرى، وهي حركة الأمريكيين السود من جنوب الولايات المتحدة إلى الغرب الأوسط والشمال الشرقي والغرب من عام 1915 إلى عام 1970 تقريبًا وطوال القرن العشرين، غيرت هذه النزوح الجماعي لما يقرب من ستة ملايين شخص وجه أمريكا.

أجرت إيزابيل ويلكرسون لقاءات مع أكثر من ألف شخص، وتمكنت من الوصول إلى بيانات جديدة وسجلات رسمية لكتابة كيفية تطور هذه الرحلات الأمريكية، وتغيير المدن وأمريكا والشعب الأمريكي.

بالتفاصيل التاريخية، تروي ويلكرسون هذه القصة من خلال حياة ثلاثة أفراد: إيدا ماي جلادني، التي تركت الزراعة والتحيز في ولاية ميسيسيبي عام 1937 وانتقلت إلى شيكاغو، حيث حققت نجاحًا هادئًا بين العمال، وفي سن الشيخوخة، صوتت لصالح باراك أوباما عندما ترشح لمقعد في مجلس الشيوخ في ولاية إلينوي.

هناك أيضا جورج ستارلينج الحاد سريع الغضب، الذي فر من فلوريدا عام 1945 إلى هارلم، حيث خاطر بوظيفته في النضال من أجل الحقوق المدنية، وشهد سقوط عائلته، ووجد أخيرًا السلام في الله؛ وروبرت فوستر، الذي غادر لويزيانا في عام 1953 لمتابعة مهنة الطب، الطبيب الشخصي لراي تشارلز كجزء من مهنة طبية ناجحة بشكل باهر، مما سمح له بشراء منزل كبير حيث غالبًا ما كان يقيم الحفلات الصاخبة.

كان كتاب "دفء الشموس الأخرى" من أكثر الكتب مبيعًا في صحيفة نيويورك تايمز وتم اختيار الكتاب ضمن أكثر من 30 قائمة لأفضل كتب العام، بما في ذلك أفضل 10 كتب للعام في صحيفة نيويورك تايمز، وأفضل 5 كتب لعام 2010 على موقع أمازون، وقوائم أفضل العام في مجلة نيويوركر، ولوس أنجلوس تايمز، وذا واشنطن بوست، وبوسطن غلوب، من بين آخرين.

في عام 2024، صنفته صحيفة نيويورك تايمز على أنه ثاني أفضل كتاب في القرن الحادي والعشرين حتى الآن، وأفضل كتاب واقعي، في قائمة تضم 100 عنوان خيالي وغير روائي.

دفء شموس أخرى
دفء شموس أخرى


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة