اليوم العالمي للشطرنج.. 7 حقائق مثيرة عن لعبة الملوك والأذكياء

السبت، 20 يوليو 2024 04:00 م
اليوم العالمي للشطرنج.. 7 حقائق مثيرة عن لعبة الملوك والأذكياء شطرنج
كتبت شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشطرنج هو لعبة استراتيجية تعتمد على المهارة والذكاء، ولها تاريخ طويل يمتد عبر قرون، ومع مرور الوقت، أصبحت واحدة من أكثر ألعاب الطاولة شهرة في العالم، وفي اليوم العالمي للشطرنج، إليكم بعض الحقائق المثيرة عن الشطرنج وفقًا لموقع "Facts":

أصل اسمها

يُعتقد أن لعبة الشطرنج نشأت في شمال الهند في القرن السادس، وكانت تُعرف باسم "تشاتورانجا" التي تعني "أربعة أقسام" بالسنسكريتية. تضمنت اللعبة أربع قطع مختلفة: المشاة، الفرسان، الأفيال، والعربات. وانتشرت من الهند إلى بلاد فارس ثم إلى العالم العربي وأوروبا.

النسخة الحديثة من الشطرنج

النسخة الأولى من الشطرنج خلت من بعض القطع الأساسية التي نعرفها الآن فقد تم تطوير النسخة الحديثة من الشطرنج التي نلعبها اليوم في أوروبا في القرن الخامس عشر، وتم تغيير اللعبة لتشمل قطعًا جديدة مثل الملكة والفيل والحصان، أصبحت هذه النسخة من اللعبة شائعة بسرعة وانتشرت في جميع أنحاء أوروبا، يتم لعبها في شكلها الحالي منذ ذلك الحين.

الشطرنج
الشطرنج

أصل كلمة "كش ملك"

تأتي كلمة "كش ملك" من العبارة الفارسية "شاه مات" التي تعني "الملك عاجز" أو "الملك ميت". تُستخدم هذه العبارة عند وضع ملك الخصم في موقف لا يمكنه الهروب منه.

أعلى لقب للاعب الشطرنج

أعلى لقب يمكن للاعب الشطرنج تحقيقه هو "الأستاذ الكبير". للوصول إلى هذا اللقب، يجب على اللاعب تحقيق تصنيف عالٍ وتلبية معايير معينة في البطولات الرسمية. هناك بضعة آلاف فقط من حاملي هذا اللقب في العالم.

أول بطولة عالمية رسمية للشطرنج

أقيمت أول بطولة عالمية رسمية للشطرنج في عام 1886. يُعترف بالشطرنج كرياضة من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، وتقام بطولات دولية سنويًا.

عدد افتتاحيات اللعبة المحتملة

يوجد أكثر من 318 مليار طريقة للعب الحركات الأربع الأولى في الشطرنج، مما يجعلها لعبة معقدة ومثيرة للتحدي.

لغز "مشكلة الملكات الثماني"

يتضمن لغز "مشكلة الملكات الثماني" وضع ثماني ملكات على رقعة الشطرنج بطريقة تمنع أي ملكتين من مهاجمة بعضهما البعض. طُرح هذا اللغز لأول مرة في عام 1848 ويظل حتى اليوم مثالًا لحل المشكلات التوافقية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة