جمع شمل نصفي صفحة مخطوطة من العصور الوسطى

السبت، 20 يوليو 2024 06:00 ص
جمع شمل نصفي صفحة مخطوطة من العصور الوسطى المخطوطة المصورة
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في عام 2003، عندما حصل متحف جيتي على ثلاث صور من مخطوطة "ساعات لويس الثاني عشر" التي تعود إلى القرن الخامس عشر، كان لدى أمناء المتحف حدس أن إحدى الصور كانت غير مكتملة وكانت شكوكهم منطقية: اللوحة تصور الملك، راكعًا بينما كان محاطًا بأربعة قديسين، وأنظارهم مثبتة على شيء ما على اليسار، والذي كان مفقودًا.

ولكن الآن، وبعد مرور عقدين من الزمن، حدد المتحف أخيرًا موقع النصف الآخر من اللوحة المزدوجة حيث قالت إليزابيث موريسون، كبيرة أمناء المخطوطات في جيتي وفقا لموقع ارت نت: "شعرت وكأن وحيد القرن الحقيقي قد تم اقتياده إلى مكتبي".

تم تجميع ساعات لويس الثاني عشر حوالي عام 1498 للملك، وهو عبارة عن كتاب صلاة كبير ومضيء أنشأه رسام البلاط جان بورديشون منذ فترة طويلة.

عام 1700، انتهى الأمر بالمخطوطة في إنجلترا، حيث تم تفكيكها وتناثرت صفحاتها في مجموعات مختلفة. اليوم، من المعروف أن 16 منمنمة فقط من الكتاب بقيت على قيد الحياة؛ أجزاء منها محفوظة في المكتبة البريطانية ومتحف فيكتوريا وألبرت في لندن، ومكتبة فيلادلفيا الحرة، ومتحف اللوفر في باريس، من بين مؤسسات أخرى.

المنمنمات الثلاث في مجموعة جيتي هي العرض في الهيكل، ولويس الثاني عشر ملك فرنسا راكعًا في الصلاة، برفقة القديسين ميخائيل، وشارلمان، ولويس، ودينيس، وجميعها تم الحصول عليها من مصادر مختلفة.

ويظهر في المخطوط جان بورديشون، لويس الثاني عشر ملك فرنسا راكعاً في الصلاة، برفقة القديسين ميخائيل وشارلمان ولويس ودينيس، من ساعات لويس الثاني عشر (1498-1499).

وفقًا للمتحف، بحلول القرن الثامن عشر، كانت صورة لويس الثاني عشر الراكع ونظيرتها المفقودة مملوكة لجامع الأعمال الفنية ويليام بيكفورد وعندما تم بيعها عند وفاته في عام 1848، أشار تقرير البيع إلى أن الرسم التوضيحي للملك الفرنسي كان مقترنًا بصورة "عذراء وطفل". 

وفى عام 2018 عندما ظهرت المخطوطة المفقودة منذ فترة طويلة في مزاد في فرنسا تعثرت التاجرة ساندرا هيندمان عبر القطعة وشعرت أنها كانت بيد بورديشون وكانت على حق ليتم التحقق من صحة الزخرفة من قبل مؤرخ الفن نيكولاس هيرمان، الذي قرر أنها النصف المفقود من اللوحة المزدوجة، والتي من المحتمل أنها زينت واجهة كتاب ساعات لويس الثاني عشر.

النصف المفقود، بعنوان الرثاء، يصور مريم العذراء ممسكة بجسد المسيح النازف، ورفاقها يحنون رؤوسهم حدادًا ووصف جيتي العمل بأنه يجسد اهتمام بورديشون بالتفاصيل والكثافة العاطفية وأنه في الواقع "ينقل إحساس لوحة فنية ضخمة".

المخطوطة
المخطوطة

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة