حكومة من أجل المواطن.. سياسيون يشيدون ببرنامج الحكومة.. ويؤكدون: طموح وشامل.. ويطالبون بمواصلة الإصلاح الاقتصادى.. ووضع توصيات الحوار الوطنى على رأس الأولويات.. والتعرف على مشكلات المواطنين عن قرب وحلها

السبت، 20 يوليو 2024 01:00 ص
حكومة من أجل المواطن.. سياسيون يشيدون ببرنامج الحكومة.. ويؤكدون: طموح وشامل.. ويطالبون بمواصلة الإصلاح الاقتصادى.. ووضع توصيات الحوار الوطنى على رأس الأولويات.. والتعرف على مشكلات المواطنين عن قرب وحلها مجلس النواب
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عدد من السياسيين على أهمية موافقة مجلس النواب على برنامج الحكومة الجديدة ومنحها الثقة، الأمر الذي يضع على عاتقها المزيد من المسئولية أمام مجلس النواب والشعب المصرى.

الثقة في الحكومة الجديدة يضع على عاتقها مسئولية حل الأزمات الاقتصادية.

وفي هذا السياق رحب النائب المهندس حازم الجندي عضو مجلس الشيوخ، عضو الهيئة العليا في حزب الوفد بإعلان مجلس النواب الثقة في الحكومة الجديدة والذي يزرع فيها بشائر الخير، وذلك بعد دراسة ومناقشة برنامج الحكومة من قبل لجنة خاصة حضرها الوزراء والنواب تناولت كافة جوانب البرنامج الذي تضمن جميع الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وراعى ضرورة التنسيق مع الحوار الوطني ووضع توصياته ومخرجاته على رأس أولوياته، وكذلك آليات تنفيذ هذا البرنامج على أرض الواقع ليعود على مصلحة الوطن والمواطن.


وأكد الجندي في بيان له اليوم، أن الشعب المصري يعول الكثير من الآمال والطموحات على الحكومة الجديدة وبرنامجها في مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لا سيما في ظل الأزمات الراهنة المحيطة من الخارج وتلقي بظلالها على الأمن القومي المصري، والأخرى في الداخل وتؤثر على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين .


وقال عضو مجلس الشيوخ، إن الحكومة الجديدة تقع على عاتقها مسؤوليات كبيرة بضرورة تلبية احتياجات المواطنين ودعم متطلبات الفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا، وعلاج الأزمات الاقتصادية متمثلة في التضخم وارتفاع الأسعار ونقص النقد الأجنبي وتطوير التعليم والصحة ودعم قطاعات الإنتاج من صناعة وزراعة واستثمار، والعمل على ترشيد الطاقة ودعم السياحة والصحة والتعليم وكافة ما يخدم المواطن المصري ويدعم الاستقرار الوطني ويسهم في تقديم رؤى تنموية تحقق النهضة لمصر والجمهورية الجديدة.

وطالب عضو الهيئة العليا في حزب الوفد بضرورة تعزيز برنامج الحكومة الجديدة بتعزيز التواصل بين كافة القوى ممثلة في الحكومة والقوى السياسية والمجتمع المدني والمواطن، للتعرف على مشكلات المواطنين عن قرب والعمل على حلها، في إطار توجيهات القيادة السياسية بضرورة العمل على بناء الإنسان المصري.

 

برنامج الحكومة طموح وشامل

كما قال النائب اللواء أحمد العوضى، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، النائب الأول لرئيس حزب حماة الوطن، إن برنامج الحكومة يشمل 4 محاور رئيسية تمثلت في حماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية، بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته، بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات، وتحقيق الاستقرار السياسي والتماسك الوطني.

وأوضح رئيس لجنة الدفاع والامن القومي بمجلس النواب، أن هناك تحديات تواجه الدولة المصرية والحكومة الجديدة منها استكمال مسيرة التنمية التي تمت خلال  10 سنوات من بينية تحتية، فضلا عن تحديات خارجية ممثلة في الحرب الروسية الأوكرانية، والصراعات الموجودة في المنطقة وخاصة عدوان إسرائيل.

وأضاف  النائب الاول لرئيس حزب حماة الوطن، أن برنامج الحكومة الجديدة في مجمله ينحاز إلى المواطن المصري ويتضمن إجراءات أكثر للحماية الاجتماعية وتحسين مستوى التعليم والرعاية الصحية، إضافة إلى تطبيق توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني، مؤكدا أن البرلمان منح الثقة للحكومة ثقة منه فى قدرتها على تنفيذ كافة البرامج والأهداف التى تضمنها البرنامج للانطلاق من مرحلة البناء والتنمية إلى مرحلة جنى الثمار.


وأضاف القيادي بحزب حماة الوطن، أن برنامج الحكومة طموح وشامل وجاد وله نواحي إيجابية  تتعلق بالمواطن المصري، مطالبا الحكومة الوفاء بتعهداتها، مشيرا إلي أن هناك مراكز عديدة لديها نقص مياه الشرب لذأ أطالب الحكومة بوضعها علي أولويات الحكومة".

منح الثقة للحكومة خطوة هامة لحل مشكلات المواطنين

وبدوره أكد النائب أحمد عبدالجواد، نائب رئيس حزب مستقبل وطن وأمين التنظيم، أن منح مجلس النواب الثقة للحكومة يمثل نقطة انطلاق لعمل دؤوب لـ 3 سنوات، مما يتطلب من الحكومة تنفيذ ما جاء فى برنامجها طبقا للتكليف الرئاسي بالإضافة إلى توصيات الجنة البرلمانية الخاصة بدراسة برنامج الحكومة والبرلمان على البرنامج، كما يعد مسئولية جديدة تلقى على كاهل الحكومة، لأنها تعد شراكة ودعم من البرلمان للحكومة، مؤكدا أن الشارع المصري لديه الكثير من الآمال على التشكيل الجديد للحكومة، خاصة على المجموعة الاقتصادية لحل الكثير من نقاط الضعف التي كانت في الحكومة السابقة.

وقال "عبدالجواد"، إن على رأس البرنامج الخاص للحكومة المصرية يجب أن يكون بناء الإنسان المصري الذي يليق بالجمهورية الجديدة، لافتا إلى أن بناء الإنسان يرتكز على عدد من المحاور أبرزها الصحة والتعليم والبنية التحتية، وتطبيق برنامج ناجح للإصلاح الاقتصادي، بالإضافة إلى اتخاذ خطوات عملية لتنمية مهارات الشباب من خلال تدشين البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة والذي استطاع أن يخرج كوادر شبابية كثيرة تمكنت من تولى مناصب هامة في الدولة، وتمكنت الدولة المصرية من الاستعانة بالعديد من الشباب الذين تخرجوا من البرنامج الرئاسي في القطاعات المختلفة.

وأشار نائب رئيس حزب مستقبل وطن، إلى أن تطبيق مفهوم تنمية الإنسان على أرض الواقع، عبر مبادرات وقرارات تساهم في تنمية ثقافة ووعي وقدرات المواطن، لافتا إلى أن بناء الإنسان المصري يبدأ من خلال التغيير في أوضاع المعيشة والحياة لتعزيز دوره المواطن ليقوم بواجباته السياسية، والاجتماعية والاقتصادية، خاصة في ظل تطلع الدولة المصرية من أجل تحقيق تغيير في الأفكار والسلوكيات ونظم الادارة، وسبل الحياة، والشعب المصرى يتمنى التوفيق والسداد للحكومة الجديدة وتحقيق ما كلفت به من مهام وما تقدمت به من طموحات ثرية يتمنى الجميع تحقيقها.

وأوضح "عبدالجواد"، أن الدولة نجحت خلال الفترة الماضية في تنمية المواطن المصري، من خلال رفع جودة الخدمة الصحية مع تطوير ورفع كفاءة المستشفيات والوحدات الصحية، التي تصب في مصلحة كل فرد بالمجتمع، فضلا عن خطط التطوير التي تم تنفيذها في القطاع التعليمي، ووفقا آلية وتخطيط استراتيجي يضع في اعتباره العديد من المحددات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والعمل معها بالتوازي كي يكون المواطن المصرى على وعى تام بالتحديات التي تواجهها الدولة وقادر على مواجهة هذه التحديات وتخطيها.

ثقة البرلمان في الحكومة تضعها محل مسؤولية تجاه تلبية خدمات المواطنين

 

قال النائب إيهاب وهبة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس الشيوخ، إن ثقة البرلمان في الحكومة الجديدة وبرنامجها هو تكليف وليس تشريف، حيث تعني الثقة وضع الوزراء الجدد في محل مسؤولية تجاه تلبية خدمات المواطنين واحتياجاتهم وأولويات الدولة من بناء وتعمير وحفاظ على الأمن القومي في ظل ما يُحاط بالوطن من تحديات وأزمات خارجية وداخلية.


وأكد وهبة في بيانٍ له اليوم، أن برنامج الحكومة الجديدة بحسب ما عُرض من تقارير، وما دار من مناقشات مشتركة بين الوزراء والنواب بلجنة دراسة البرنامج، يحمل في طياته بشائر أمل ورؤى وتوصيات نحو إنجازات جديدة وهو ما ينتظره المواطن خلال المرحلة المقبلة، فضلاً عن تأكيد البرنامج على سياسات مصر الثابتة تجاه أمنها القومي، وهو أمر ضروري إزاء كافة القضايا والنزاعات السياسية والعسكرية المحيطة والتي تلقي بظلالها على أمن واستقرار هذا الوطن.


وطالب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري في مجلس الشيوخ بضرورة أن يتحلى المسؤولون الجدد من وزراء ومحافظين بالتوازن والاتزان والتقرب من المواطن لمعرفة مشكلاته واحتياجاته والعمل على حلها وتلبيتها، وأن تفي الحكومة الجديدة بالتزامتها وتعهداتها من خلال رؤى وخطط تدعم مصلحة الوطن والمواطن.


كما شدد وهبة، على ضرورة الاهتمام بتوصيات ومخرجات الحوار الوطني ووضعها على رأس أولويات مهمة الحكومة الجديدة، لضمان الإصلاح الشامل سياسيا واقتصاديا واجتماعيا في جميع الملفات والمجالات التي تشمل الصحة والتعليم والاقتصاد وضبط الأسواق والأسعار وتوفير احتياجات المواطنين وتوفير النقد الأجنبي وتعزيز الاستثمار وتحفيز وجذب المستثمرين وتوطين الصناعة والاهتمام بالتصنيع الزراعي وترشيد الطاقة ودعم السياحة ودعم كافة مقومات الإنتاج التي من شأنها دعم الإصلاح الاقتصادي الشامل، وتنفيذ نهضة تنموية في إطار مفهوم الدولة لبناء الجمهورية الجديدة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة