هنا الجوسق فى الشرقية.. قصة نجاح من الثمانينيات في إنتاج البيض والعسل.. تتصدر إنتاج 500 ألف بيضة سنويا بفضل المشروعات.. والجمعية التعاونية بالقرية تنافس القطاع الخاص لصالح المستهلك.. صور

السبت، 20 يوليو 2024 11:00 م
هنا الجوسق فى الشرقية.. قصة نجاح من الثمانينيات في إنتاج البيض والعسل.. تتصدر إنتاج 500 ألف بيضة سنويا بفضل المشروعات.. والجمعية التعاونية بالقرية تنافس القطاع الخاص لصالح المستهلك.. صور خلايا النحل
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتميز قرية الجوسق التابعة لمحافظة الشرقية، أن لديها جمعية تعاونية زراعية تابعة للتعاون الزراعى ونجح القائمين على مجلس إدارة الجمعية بجعل قريتهم من القرى المنتجة فى بداية ثمانينات القرن الماضى بإبتكار مشروعات تدر ربح يعود بالمنفعة العامة على المزارعين بالقرية والمستهلك للاستفادة من مشروعات الجمعية فى مجال إنتاج البيض وعسل النحل بسعر التكلفة، وخلق حالة من التنافس مع القطاع الخاص لعمل عملية توزان لصالح المستهلك.

الجمعية التعاونية الزراعية بقرية بالجوسق  التابعة للتعاون الزراعى بالشرقية، فى عدة مشروعات للجمعية صرف كيماوى وتقاوى للمزارعين  منحل ومشروع لانتاج بيض المائده وحدة تصنيع أعلاف تتميز الجمعية عن باقى الجمعيات الدخل والعائد تستطيع توفير كافة احتياجات الفلاح توفير التقاوي المناسبة والكيماوى.

ويقول "عبد العظيم محمد فتحى" رئيس مجلس إدارة الجمعية الزراعية بالجوسق، التابعة لمركز بلبيس بمحافظة الشرقية، فى حديثه لـ"اليوم السابع" إن زمام المساحة الزراعية بالقرية ما يقارب من 1555 فدانا، متنوعة المحاصيل الزراعية وذلك لتميز تربة القرية أنها سمراء طينة تجود فيها كافة المحاصيل الزراعية المتنوعة، وعلى رأسها الأرز والقطن حيث تم حصر إجمالي المساحة المنحصر بالذهب الأبيض لعام 2024 بالقرية بـ 50 فدانا من صنف جديد جيزة، منوها أن القرية تعد هى الوحيد على مستوى مركز بلبيس التى تمتلك جمعيتها الزراعية مشروعات تم إقامتها بالجهود الذاتية لصالح القرية، وينبغى أن نرجع الفضل لأصحابه البداية بيقام أحد أبناء القرية الراحل" سيد أو أحمد" فى عام 1980 بشراء مساحة أرض تقارب من 16 قيراطا وتم بناء الجمعية الزراعية وعمل مشروع تسمين وبعدها تم إضافة مشروعين إنتاج بيض المائدة وتصنيع الأعلاف.

وتابع "محمد عبد السميع" سكرتير  الجمعية الزراعية،  إن الجمعية تضم 3 مشروعات منها إنتاج بيض المائدة بمعدل 30 ألف  ومشروع عبارة منحل يضم 120 خلية ومشروع تصنيع أعلاف، والبداية كانت فى عام 1980 عندما قام  الراحل" سيد أبو أحمد" بشراء قطعة أرض وتخصيصها لإنشاء جمعية، وكانت عبارة عن طابق فقط وتم عمل مشروع تسمين، وفى عام 1994 ميلادية تم تغيير نشاط المشروع إلى إنتاج بيض المائدة، ومصنع أعلاف ومنحل، ويعود ذلك بالنفع على المزارع بشراء الأعلاف بسعر التكلفة وعسل النحل والبيض  أيضا فضلا عن توفير الأسمدة والتقاوى للمزارعين بالقرية.

فيما أردف المهندس" حامد  سلامة نصر"رئيس قسم المشروعات بإدارة التعاون بمدينة بلبيس، إن الجمعية التعاونية بالجوسق تعد القرية الوحيدة على مستوى المركز التي تضم مشروعات إنتاجية، وتخضع لإدارة التعاون الزراعى،ونجاح ذلك يعود إلى تضافر جهود  مجلس إدارة الجمعية والتشاور فيما بينهم فى كافة القرارات وذلك من أجل الصالح العام لأهالى قريتهم، موضحا أن مشروع بيض إنتاج بيض المائدة يعد أكبر مشروعات الجمعية من ناحية عائد الربح.

ويضيف " نبيل  الأهوانى" نقيب فلاحين بلبيس وعضو مجلس إدارة، الجمعية الزراعية، أن النشاط الأول بقرية الجوسق هو النشاط الزراعى، وأن المزارع بالقرية مدرك لطرق وأساليب الزراعة الحديثة،بفضل الندوات من قبل الارشاد الزراعى، وهذا العام تم زراعة 50 فدان من القطن بصنف جديد يزرع للمرة الاولى فى المركز جيزة 97 من نوعية الأقطان طويلة التيلة والنقابة تسعى لعقد ندوات للفلاحين  لمناقشة كافة مايهم الفلاح.

ويقول المهندس "محمود على عبد القادر" مدير مشروع الدواجن بالجمعية التعاونية الزراعية بالقرية، إن الجمعية تضم 3 مشروعات من أهمها مشروع إنتاج بيض المائدة، بمعدل 30 ألف فرخة مدة دورة البياض من عام لعام ونصف،بمعدل إنتاج 500 ألف بيضة سنويا، ويتم طرح البيض بسعر البورصة يوميا  وذلك بأقل من السعر المتداول بالأسواق، كما تضم الجمعية منحل بإجمالى 120 خلية يتم بيع سعر كيلو عسل النحل بأقل سعر بقيمة 110 جنيه وبأعلى جودة وذلك بسعر التكلفة لصالح المستهك، فضلا عن مشروع تصنيع الأعلاف لصالح القرية وبعض القرى المجاورة بسعر أقل من السعر المتداول بالأسواق،متابعا أنه بفضل جهود مجلس إدار الجمعية بالتنسيق مع المهندس حامد سلامة بالتعاون الزرعى،نحاول  جاهدين توفير كافة الاحتياجات اللازمة للفلاح والمستهلك من تقازى ورش وكيماوى،ولا نهتم  الربح بقدر فائدة المستهلك وجودنا تنافسي مع القطاع الخاص لعمل عملية توزان لصالح المستهلك

اثناء فرز  عسل النحل بالجمعية التعاونية بالجوسق
اثناء فرز عسل النحل بالجمعية التعاونية بالجوسق

 

العسل  عملية  استخراج
العسل عملية استخراج

 

خلايا النحل داخل مقر الجمعية التعاونية الزراعية بقرية الجوسق
خلايا النحل داخل مقر الجمعية التعاونية الزراعية بقرية الجوسق

 

خلايا عسل النحل
خلايا عسل النحل

 

شمع عسل النحل
شمع عسل النحل

 

 
مجلس ادارة الجمعية
مجلس ادارة الجمعية

 

مزراعة انتاج بيض المائدة بقرية الجوسق
مزراعة انتاج بيض المائدة بقرية الجوسق

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة