من حرب الإبادة فى غزة إلى جنوب لبنان وصولا لليمن.. إسرائيل تزج بالإقليم فى أتون الصراعات.. الحوثيون يستهدفون إيلات ردا على الهجوم الإسرائيلى على الحديدة.. ويتوعدون إسرائيل.. والسعودية: لن نسمح باختراق أجوائنا

الأحد، 21 يوليو 2024 12:57 م
من حرب الإبادة فى غزة إلى جنوب لبنان وصولا لليمن.. إسرائيل تزج بالإقليم فى أتون الصراعات.. الحوثيون يستهدفون إيلات ردا على الهجوم الإسرائيلى على الحديدة.. ويتوعدون إسرائيل.. والسعودية: لن نسمح باختراق أجوائنا غارات إسرائيل على ميناء الحديدة
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من حرب الإبادة المستعرة فى قطاع غزة إلى إشعال النيران فى الجنوب اللبنانى وصولًا إلى اليمن.. يدفع كيان الاحتلال بمنطقة الشرق الأوسط فى أتون حرب موسعة ستطال الجميع، وضحاياها هم الأبرياء الآمنين فى منازلهم وأوطانهم.

فقد أعلن الحوثيون إطلاق وابل من الصواريخ على عدة مواقع فى إيلات بإسرائيل ردا على الهجوم الذى نفذه جيش الاحتلال مساء السبت على مدينة الحديدة، باستخدام 20 مقاتلة من طراز إف-15، محدثا انفجارات ضخمة فى خزانات النفط بميناء الحديدة وأيضا اشتعلت النيران فى المحطة الرئيسية لتوليد وتوزيع الكهرباء في مدينة الحديدة، وأعلن الحوثى أن عدد الضحايا 4 و87 مصابا حتى الآن.

ووفق وسائل إعلام عبرية، فقد أشارت إسرائيل إلى تنفيذ الحوثيون نحو 225 هجوما على سفن فى مياه البحر الأحمر خلال الفترات السابقة ، وآخر تلك الهجمات وقع السبت، حيث تبنت الجماعة الحوثية، هجومين على سفينة بريطانية على بعد 64 ميلا بحريا شمال غربي المخا باليمن مما ألحق أضرارا طفيفة بالسفينة، وأعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية الهجوم.

عملية نوعية فى إيلات

وأعلن الحوثيون، صباح الأحد، تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت أهدافا مهمة في منطقة إيلات جنوبي إسرائيل، وذلك بعدد من الصواريخ الباليستية.

وقالت جماعة الحوثي ، فى بيان وفق وسائل إعلام محلية تابعة للجماعة؛ نفذنا عملية عسكرية نوعية على أهداف مهمة في أم الرشراش بعدد من الصواريخ الباليستية وحققت أهدافها بنجاح، نؤكد حقنا الكامل في الدفاع عن اليمن العزيز ضد العدوان الأمريكى البريطاني وكذلك ضد العدوان الإسرائيلي.

ومن جهة ثانية توعد الحوثيون إسرائيل قائلين: هذا تمهيد لرد أوسع وأشمل، ستدفع إسرائيل ثمن استهدافها منشأة مدنية وسنقابل التصعيد بالتصعيد، وأضافت جماعة الحوثى أن الغارات على يافا‬  ستتواصل ولن يكتفي اليمن‬ على الرد فقط وقد يتوسع، فالحرب مع الكيان الإسرائيلى أصبحت مباشرة.

وعلى صعيد متصل ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلاً عن 4 مسؤولين أمريكيين أن إسرائيل تصرفت بمفردها فى اليمن‬ دون أي تدخل عسكري أمريكى، نافية ما نشره موقع أكسيوس عن مسؤول إسرائيلي بأن الغارة نفذت بالتنسيق مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

اليمن يرفض انتهاك سيادته

وعلى صعيد متصل، أدان مصدر مسؤول في الحكومة اليمنية الشرعية ومقرها العاصمة اليمينة "عدن" بأشد العبارات عدوان الكيان الإسرائيلى على الحديدة، وانتهاكه لسيادة الأراضي اليمنية، في مخالفة صريحة لكافة القوانين والأعراف الدولية.وفق وكالة سبأ.

جاء ذلك فى بيان صادر عن الحكومة اليمينة الشرعية بشأن العدوان الاسرائيلي على مدينة الحديدة الخاضعة للحوثيين.

السعودية تحذر!

وفى سياق متصل، شددت المملكة العربية السعودية على أنها لن تسمح باختراق أجواءها من أي جهة كانت.

ونفت المملكة أية علاقة لها بهجوم الحديدة وأوضح المتحدث باسم ‫وزارة الدفاع‬ السعودية العميد تركي المالكي أن المملكة العربية السعودية ليس لها أي علاقة أو مشاركة باستهداف الحديدة، وفق وكالة الأنباء السعودية( واس).

لماذا استهدف الإسرائليون ميناء الحديدة؟

يعتبر ميناء الحديدة الذي استهدفه الهجوم الإسرائيلي ليل السبت، والذى يقع تحت إدارة الحوثيون ، من أبرز الموانئ المطلة على البحر الأحمر، ويقع شمال خط الاستواء على خط عرض 14درجة و50 دقيقة شمالا، وخط طول 42 درجة و56 دقيقة شرقا، وتؤكد المصادر اليمنية أنه يرتبط بقناة ملاحية بطول 11 ميلا بحريا، وعرض 200 متر، وحوض للاستدارة بقطر 400 يصل الميناء بمناطق انتظار.

بإمكان هذا الميناء استقبال السفن ذات حمولة 31 ألف طن كحد أقصى، كما يمكنه استقبال سفن الركاب والسياح.

يتميز بقربه من الخطوط الملاحية العالمية، وكونه غير معرض للرياح الموسمية، إلى جانب كونه محميا بشكل طبيعي من الأمواج والتيارات البحرية.

ويكتسب ميناء الحديدة، أكبر موانئ اليمن على البحر الأحمر، أهمية إستراتيجية فائقة، إذ يُشكل قيمة اقتصادية كبيرة جدا للبلاد، ويُعد الممر الأول إلى كافة الجزر اليمنية ذات العمق الإستراتيجي، وأهمها جزيرة حنيش الكبرى والصغرى وجبل صقر الذي يرتفع أكثر من 3700 قدم عن مستوى البحر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة