استشارى أمراض دم: نقص فيتامين D يؤثر على مزاج الشخص

الأحد، 21 يوليو 2024 01:08 م
استشارى أمراض دم: نقص فيتامين D يؤثر على مزاج الشخص صورة من المداخلة
كتب ـ رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة دعاء الغنيمي، استشاري أمراض الدم، على أهمية فيتامين D في جسم الإنسان، إذ يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء، وتحقيق التوازن الذي يحدث بين نسبة الكالسيوم والفوسفور في الدم، وبالتالي دخول الكالسيوم إلى العظام، ومن ثم الحفاظ على صحتها هي والعضلات.

وأضافت «الغنيمي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن فيتامين D يمد الجسم بالطاقة ويجعل الشخص أكثر نشاطا، لذلك من الضروري إجراء فحص دوري كل فترة  لتحقق من نسبته في الجسم.

وتابعت، أن فيتامين D ليس له علاقة بإصابة الجسم بالأنيميا، إذ إنها لها أسباب أخرى ترجع لنقص فيتامين ب12 وحمض الفوليك، فضلا عن سوء التغذية وأشهرها أنيميا نقص الحديد، مشيرة إلى وجود أنيميا تكسيرية مزمنة، وترجع إلى خلل في جينيات، فهذا النوع وراثي أكثر.

وأكدت، أن فيتامين D يختص بصحة العظام والجهاز العضلي في الجسم، موضحة أن الأعراض الشهيرة الناتجة عن نقص هذا الفيتامين تتمثل في آلام في العظام والعضلات، فضلا عن شعور دائم بالإجهاد والإرهاق ونقص كفاءة الجسم ونشاطه علاوة على الخمول والنعاس، إضافة إلى حدوث أحيانا اضطرابات في مزاج الشخص نفسه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة