الاستزراع السمكى ثروة زراعية ناشئة فى مصر.. يساهم فى زيادة الإنتاج السمكى.. تلبية احتياجات السوق المحلى والتصدير.. يوفر فرص عمل فى مختلف مراحل الإنتاج.. واستخدام تقنيات حديثة تقلل من استهلاك المياه

الأحد، 21 يوليو 2024 12:00 م
 الاستزراع السمكى ثروة زراعية ناشئة فى مصر.. يساهم فى زيادة الإنتاج السمكى.. تلبية احتياجات السوق المحلى والتصدير.. يوفر فرص عمل فى مختلف مراحل الإنتاج.. واستخدام تقنيات حديثة تقلل من استهلاك المياه وزارة الزراعة - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 يعد الاستزراع السمكى أحد أهم القطاعات الزراعية الناشئة فى مصر، ويساهم بشكل فعال فى تحقيق الأمن الغذائي وتنمية الاقتصاد الوطنى، وحظيت هذه الممارسات باهتمام كبير من قبل الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة لما تتمتع به من مميزات كثيرة وإمكانيات واعدة.‬

ويعرف الاستزراع السمكى بأنه تربية الأسماك والمحار وغيرها من الكائنات المائية فى بيئات مسيطر عليها من قبل الأنسان للاستفادة منها كغذاء أو لأغراض أخرى.

وأوضحت الدكتورة  دولت حسنين المدير الفنى للمعامل المركزية للثروة السمكية، أن أنواع الاستزراع السمكى تشمل الاستزراع السمكى في المياه العذبة مثل البحيرات والأنهار والبرك، والاستزراع السمكى فى المياه المالحة حيث يتم تربية الأسماك فى المياه المالحة مثل البحار وأحواض الاستزراع الساحلية، فضلا عن الاستزراع السمكى فى أحواض الاستزراع المائية، وتربية الأسماك فى أحواض استزراع مصنعة فى اليابسة.

وأضافت أن الطريقة المثلى لاستقبال الذريعة داخل المزارع تخضع لمجموعة من الاشتراطات بغرض الوصول الى أفضل النتائج الممكنة، مشددة على ضرورة التعامل مع مفرخات موثوقة مع فحص عينة من مياه الأحواض والذريعة داخل المعامل المركزية التابعة لجهاز حماية وتنمية البحيرات السمكية حال التعامل مع الأماكن غير الرسمية للتأكد من عدم اصابة الذريعة بأى أمراض وخلوها من العيوب والمشاكل الصحية .

وتنصح بمتابعة الحوض باستمرار وإضافة المكونات العلمية الصحية للكشف المبكر عن أى إصابات أو مشاكل متوقعة.

وأوضحت أن هناك بعض النقاط المهة التى يجب وضعها فى الاعتبار خلال متابعة الأحواض السمكية، وهى ملاحظة تجمع الطيور حول الأحواض والتى تعطى مؤشر لوجود كمية من الاسماك النافقة، وتحليل عينة مياه من الاحواض التى ظهرت فيها حالات نفوق وتحليل عدد الاسماك الموجودة فى هذه الاحواض وملاحظة حركة الذريعةمع وجود شكل من أشكال العصبية الزائدة، و أيضًا ملاحظة حاجة بعض الذريعة لحك جسمها فى جدران الحوض والتى تعطى مؤشر لوجود طفيليات على أجسامها وكذلك ملاحظة عينات الاسماك المشتبه فيها ومؤشرات وجود أنزفة أو تقرحات أو نقاط بيضاء أو سوداء أو حمراء أو وجود جحوظ فى منطقة العين أو استسقاء أو تأكل فى الزعانف .

وأضافت أن مميزات الاستزراع السمكى تتمثل فى زيادة الانتاج السمكى حيث يساهم فى تلبية احتياجات السوق المحلى والتصدير كما أنه مصدرًا هامًا للغذاء الغنى بالبروتين والمعادن والفيتامينات ، ويوفر أيضًا فرص عمل كثيرة فى مختلف مراحل الانتاج وتستخدم تقنيات حديثة فى الاستزراع السمكى تقلل من استهلاك المياه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة