تفاصيل برامج التدريب الصيفى بوكالة الفضاء لطلاب الجامعات.. رئيس الوكالة: تشمل تدريبات نظرية مكثفة حول علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها اليومية.. ويؤكد: تتضمن طريقة عمل الأقمار الصناعية والأنظمة الرئيسية لها

الأحد، 21 يوليو 2024 07:00 ص
تفاصيل برامج التدريب الصيفى بوكالة الفضاء لطلاب الجامعات.. رئيس الوكالة: تشمل تدريبات نظرية مكثفة حول علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها اليومية.. ويؤكد: تتضمن طريقة عمل الأقمار الصناعية والأنظمة الرئيسية لها الدكتور شريف صدقى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

برنامج التدريب الصيفى لـ وكالة الفضاء المصرية يمثل خطوة رائدة نحو إعداد جيل من الشباب المصرى المتمكن فى مجال تكنولوجيا الفضاء، مما يسهم فى تعزيز مكانة مصر فى هذا المجال العلمى المتقدم.

وعن الدور المجتمعى لوكالة الفضاء أكد الدكتور شريف صدقى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء، أن الدور التوعوى جزء أصيل من مهمة الوكالة لنشر الوعى لدى كافة أفراد المجتمع بالفضاء وتكنولوجيات الفضاء.

وأضاف رئيس وكالة الفضاء فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الوكالة لديها برامج تدريبية متميزة تستهدف طلاب المدارس والجامعات المصرية خلال فترة إجازة منتصف العام الجارى للعام 2024، هدفها تعزيز الفهم العلمى والتكنولوجى لعلوم الفضاء وتشجيع المشاركة الفعّالة فى صناعة مكونات الأقمار الصناعية.

ولفت إلى أن البرامج تشمل تدريبات نظرية مكثفة حول علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها اليومية، إلى جانب تدريبات عملية على برنامج القمر الصناعى "كان سات" مخصصة لطلاب المدارس بالإضافة إلى تدريب عملى حول تصميم وتشغيل واختبار الأقمار الصناعية من خلال القمر الصناعى التعليمى "Space Keys"، ولبرنامج تقدم من قبل خبراء مهندسى وكالة الفضاء المصرية، وتعتبر بمثابة فرصة استثنائية ويساعد طلاب المدارس والجامعات على اكتساب معرفة عميقة فى مجال تقنيات تصنيع وتجميع الأقمار الصناعية والتعرف على كافة مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء بشكل مبسط ويسير من خلال ورش عمل احترافية.

وبدأت فعاليات التدريب الصيفى لوكالة الفضاء المصرية الأحد الموافق 14 يوليو 2024، فى أكاديمية الفضاء بمقر وكالة الفضاء المصرية وتستمر حتى 9 سبتمبر 2024، مستهدفة طلاب المدارس والجامعات من مختلف الأعمار والتخصصات.

يأتى هذا البرنامج الطموح فى إطار جهود الوكالة لتعزيز معرفة الطلاب بتكنولوجيا الفضاء وتنمية مهاراتهم العملية فى هذا المجال الحيوى.

يتضمن البرنامج عدة وحدات تدريبية، أبرزها البرنامج الأول: تكنولوجيا الفضاء، حيث يشمل هذا البرنامج تعريف المتدربين بتطبيقات تكنولوجيا الفضاء فى الحياة اليومية، وطريقة عمل الأقمار الصناعية والأنظمة الرئيسية التى تتكون منها. ويتضمن التدريب زيارات ميدانية لمعامل تصميم الأنظمة الفضائية، ومراكز اختبار وتجميع وتكامل الأقمار الصناعية، إضافة إلى مراكز التشغيل الفضائى ومحطات التحكم واستقبال البيانات من القمر الصناعى المصرى "مصرسات-2".

كما يتعرف المتدربون على مركز معالجة البيانات والصور الفضائية، ويتناول البرنامج تطبيقات متنوعة لبيانات الأقمار الصناعية، ومدة هذا البرنامج خمسة أيام، ومناسب لجميع الأعمار من سن 12 عامًا وكافة التخصصات.

ويتضمن البرنامج الثانى ورشة عمل ابتكار الفضاء باستخدام القمر الصناعى التعليمى Space Keys حيث يستهدف هذا البرنامج طلاب كليات الهندسة بمختلف تخصصاتها، ويشمل التدريب العملى على مراحل تصميم المهام الفضائية، من المتطلبات وصولًا إلى المواصفات الرئيسية للقمر الصناعى.

يتعرف المتدربون على أنظمة القمر الصناعى ومحددات التصميم ومهام كل نظام فرعى، بالإضافة إلى طريقة الاختبارات المختلفة لتأكيد تنفيذ كل نظام لمهامه، كما يشمل البرنامج تدريبًا على تشغيل القمر الصناعى وإرسال الأوامر من المحطات الأرضية واستقبال البيانات المختلفة وتحليلها، ومدة البرنامج خمسة أيام.

والبرنامج الثالث وهو البيئة الفضائية والطقس الفضائى، حيث يتناول هذا البرنامج تأثيرات البيئة الفضائية على أنظمة الأقمار الصناعية، ويشمل مقدمة عن الحطام الفضائى وتأثيراته السلبية على المهام الفضائية.

كما يتضمن مقدمة عن الغلاف المغناطيسى والأيونوسفير وطرق التنبؤ بأنشطة الطقس الفضائى باستخدام أنظمة المحاكاة المختلفة، إضافة إلى تحليل بيانات الطقس الفضائى. ويتضمن البرنامج جزءًا عمليًا لمحاكاة مخاطر البيئة الفضائية وتأثيراتها على أنظمة الأقمار الصناعية الفرعية. تستغرق مدة التدريب أسبوعين، ويستهدف طلاب كليات العلوم وكليات الهندسة تخصص فضاء.

والبرنامج الرابع والمصمم لطلاب المدارس وهو ورشة عمل الأقمار الصناعية الصغيرة كان سات CanSat مصمم لطلاب المدارس، ويشمل تدريبًا عمليًا على تركيب وبرمجة وتشغيل الأقمار الصناعية الصغيرة "كان سات"، وصولًا إلى إطلاقها واستقبال الصور والبيانات لاسلكيًا، ويوفر هذا البرنامج تجربة عملية وعلمية مميزة لطلاب المدارس من سن 12 وحتى 17 عامًا، ومدة التدريب فيه خمسة أيام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة