خايف أحسد غيري.. إزاي أبطل أقارن حياتي باللي حواليا؟.. روشتة نفسية بالحل

الأحد، 21 يوليو 2024 11:17 ص
خايف أحسد غيري.. إزاي أبطل أقارن حياتي باللي حواليا؟.. روشتة نفسية بالحل المقارنة
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أنا كنت سبب موت أقرب حد ليا بسبب الحسد".. عبارة صادمة بدأت بها متصلة بأحد البرامج التليفزيونية حكايتها التي أثارت الكثير من الجدل في الأيام الأخيرة على منصات التواصل الاجتماعي، كاشفة أنها كانت دائمة المقارنة بين حياتها ومستواها وحياة شقيقتها حتى رحلت الأخيرة فى حادث سيارة.

مقارنة حياتنا بحياة الآخرين تعد سلوكًا سلبيًا شائعًا، قد يخلف وراءه آثارًا نفسية سلبية مدمرة، لذا تواصل اليوم السابع مع الدكتور أحمد جمال، أخصائي الطب النفسي، لمعرفة الآثار النفسية السلبية لمقارنة حياتنا بحياة الآخرين، وكيفية الامتناع عن المقارنة للعيش في حياة إيجابية هادئة فالمقارنة سم قاتل.

انخفاض الثقة بالنفس

تؤدي المقارنة الدائمة إلى شعور الفرد بالنقص وعدم الرضا عن نفسه، ما يضعف ثقته بقدراته وإمكانياته، يقارن الفرد إنجازاته وإمكانياته بإنجازات الآخرين، دون الأخذ بعين الاعتبار الاختلافات الجوهرية بين الظروف والمسارات الشخصية، وينتج عن ذلك شعور الفرد بعدم الكفاءة وعدم القدرة على تحقيق النجاح.

الشعور بالحسد والغيرة

تحفز المقارنة مشاعر الحسد والغيرة تجاه ما حققه الآخرون، مّا يخلق شعورًا سلبيًا بالضيق والاستياء، وقد يصبح الفرد مهووسًا بحياة الآخرين، ويتمنى لو كان يمتلك ما يمتلكونه، تعيق هذه المشاعر قدرة الفرد على الاستمتاع بإنجازاته وحياته الخاصة.

الاكتئاب والقلق

تؤدي مشاعر الدونية وعدم الرضا عن النفس إلى الشعور بالاكتئاب والإحباط وقد يصاب الفرد بالقلق بشأن مستقبله وإمكانياته، مما يؤثر على صحته النفسية والجسدية قد تفقده الشغف بالحياة والأهداف، وتتسبب في إعاقة تقدمه وتحقيقه للنجاح.

فقدان التركيز

تشتت المقارنة انتباه الفرد عن أهدافه وخططه الشخصية، يصبح الفرد مشتتا بأفكار الآخرين وإنجازاتهم، مما يعيق قدرته على التركيز على ما هو مهم بالنسبة لهقد يُفقد الفرد الإلهام والدافع لتحقيق أهدافه، وتتسبب في انكاسته

الشعور بالوحدة:

قد يؤدي الشعور بالنقص وعدم الرضا عن النفس إلى الانعزال عن الآخرين تجعله شخص مترددًا في التواصل مع الآخرين خوفًا من المقارنة.


قد يُفقد الفرد الشعور بالانتماء للمجتمع، وتعزيزالشعور بالوحدة والعزلة

إزاي أبطل أقارن حياتي بحد؟

كل شخص فريد

تذكر أن كل شخص فريد من نوعه لكل شخص مساره الخاص في الحياة، وظروفه، وإمكانياته التي تختلف من شخص لشخص، فليس كل ما نشاهده حقيقة. 

ركز على إنجازاتك

قدر ما حققته في حياتك، وكن فخوراً بنفسك، حاول أن تشعر بالفرح والتركيز في حياتك الخاصة بدون إلقاء النظرعلى حياة الآخرين. 

ضع أهدافًا واقعية

حدد أهدافًا قابلة للتحقيق تناسب قدراتك وظروفك مع التصالح النفسي بأن كل شخص منا يختلف عن الأخر و ركز على الأشياء الإيجابية في حياتك، وكن ممتنًا لما لديك ودائمًا كن حامدًا لما تمتلكه. 

تجنب التركيز على الآخرين

لا تقارن نفسك بالآخرين، بل ركز على تحقيق أهدافك وتطوير نفسك بشكل إيجابي بدون تعرض نفسك لأي ضغوطات. 

اطلب الدعم

إذا كنت تعاني من مشاعر سلبية بسبب المقارنة، فلا تتردد في طلب المساعدة من مختصّ في الصحة النفسية

 

المقارنة سم قاتل
المقارنة سم قاتل
 
شخص كثير المقارنو
شخص كثير المقارنة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة