خبيرة آثار بريطانية تكشف أسرار النظام الغذائى فى مصر القديمة

الأحد، 21 يوليو 2024 08:00 م
خبيرة آثار بريطانية تكشف أسرار النظام الغذائى فى مصر القديمة سارة دوهيرتي
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سارة دوهرتي عالمة آثار بريطانية حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة كارديف تقوم بتقديم دروس في جمعية استكشاف مصر وآخرها علم المصريات وهي معلمة ومقيمة في علم الآثار ، كما أنها تقوم بالتدريس في جامعة أكسفورد.

عملت في مواقع في مصر، بما في ذلك غرب العمارنة، ووادي الملوك، تشمل اهتمامات سارة صناعة الفخار القديم التجريبي والإثنوغرافيا وكانت أطروحتها، التي نشرتها دار Archaeopress، على عجلة الخزاف في مصر القديمة وقد أجرى موقع ذا كوليكتور معها حوار مهما كشفت فيه الأسرار وإلى نص الحوار.

ذكرت في وقت سابق أن المعابد والفراعنة كانوا يمتلكون الكثير من الأراضي. هل استأجروا المزارعين أم كان لديهم عبيد؟

كان كل فرعون (ودائرة عائلته الأوسع وحاشيته) يمتلك مجموعة من العقارات في جميع أنحاء مصر. بحلول عصر الدولة الحديثة، تنافست المعابد مع العقارات الملكية من حيث مساحة الأراضي، ويرجع ذلك في الغالب إلى منحها من قبل العديد من الملوك كأعمال تقوى على مر السنين. كان لكل ملكية عمالها الخاصون، الذين يمكن اعتبارهم أقنانًا أو عبيدا مقارنة بالأنظمة الأنجلوسكسونية وأنظمة العصور الوسطى المبكرة في المملكة المتحدة وأوروبا. وكان هؤلاء الناس مملوكة من قبل الحوزة. كان من الممكن أن يكونوا في الأصل أسرى حرب أو مدينين أو ولدوا في حالة فقر. ومع ذلك، كان معظم العمال من الأحرار، على الرغم من أنهم مزارعون فقراء.

ما هي الأطعمة والتوابل والحيوانات التي كان يفضلها المصريون القدماء؟

من حيث المحاصيل، كانت السلع الأساسية هي القمح والشعير، بالإضافة إلى زيوت الطعام المستخدمة في الطهي وتنكيه الطعام، والسمسم، والخس، والفجل، وفاكهة شجرة البلسم. يأتي البروتين من الخنازير والأبقار والماعز والطيور البرية والأغنام. لقد صنعوا أيضًا الجبن وربما الزبادي، ولكن كان لا بد من تناولها بسرعة بسبب المناخ. أسماك من نهر النيل والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر. لقد قاموا بزراعة مجموعة واسعة من البقول والفواكه والخضروات بما في ذلك (كان هناك أكثر من ذلك) العدس والبازلاء والخيار والبصل والثوم والخس والرمان والعنب والبطيخ ونخيل الدوم والتين الجميز والزيتون واللوز. والتمر والفرس والفول المصري أو اللوتس الوردي. وشملت الأعشاب الكمون والشبت والكزبرة والخردل والزعتر والبردقوش والقرفة.

هل كان المصريون القدماء يحبون الحلويات؟

لم يكن لدى المصريين سكر، لكنهم كانوا يزرعون النحل من أجل عسله وشمعه، كما كانوا يستمتعون بعصائر الفواكه الحلوة مثل الرمان والتمر ونخيل الدوم والعنب، لقد فضلوا كعك العسل والجوز المصنوع من جوز النمر وهو شكل من أشكال الدرنات، وقد ظهرت عملية صنعه في مقبرة ريكماير في طيبة.

هل تخبرنا بقايا المومياوات عن تسوس أسنانهم وأمراض أخرى؟ وهل يمكنك التحدث قليلاً عن العلاقة بين النظام الغذائي والمرض؟

معظم البقايا المحنطة تعود لأفراد النخبة في المجتمع المصري. يتكون نظام النخبة الغذائي بشكل أساسي من لحم البقر والطيور البرية والخبز والفواكه والخضروات والكعك والنبيذ والبيرة. من الواضح أن العديد من هذه المواد الغذائية قد ساهمت في تناول الدهون المشبعة، وتظهر العديد من المومياوات أدلة على الإصابة بمرض الشريان التاجي ومن المحتمل أن يكون تناول الملح مرتفعًا لأنه كان يستخدم غالبًا كمادة حافظة للحوم وكان معظم المصريين العاديين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، يُكمله الأسماك وأحيانًا اللحوم في أيام الأعياد.

تظهر العديد من المومياوات أيضًا أدلة على تسوس الأسنان، وتآكل الأسنان، وفقدان الأسنان، والعديد من خراجات الأسنان. كان اضطراب الأسنان الأكثر شيوعًا هو تآكل الأسنان العميق الناتج عن التآكل الشديد. الغالبية العظمى من المصريين، النبلاء والفلاحين على حد سواء، عانوا من تآكل الأسنان الثقيل ويعزى ذلك إلى الأطعمة الخشنة والخيطية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتلوث الخبز بجزيئات غير عضوية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة