س وج.. كل ما تريد معرفته عن القصف الإسرائيلى على الحديدة باليمن.. لماذا اختار الاحتلال هذا الموقع؟.. وما الأهداف التى قصفها؟.. وكم عدد المقاتلات والمسار الذى سلكته؟.. وما حجم الخسائر؟.. وكيف رد "الحوثى"؟

الأحد، 21 يوليو 2024 12:55 م
س وج.. كل ما تريد معرفته عن القصف الإسرائيلى على الحديدة باليمن.. لماذا اختار الاحتلال هذا الموقع؟.. وما الأهداف التى قصفها؟.. وكم عدد المقاتلات والمسار الذى سلكته؟.. وما حجم الخسائر؟.. وكيف رد "الحوثى"؟ غارات إسرائيل فى اليمن
كتبت ـ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد ترقب دام لساعات، استفاقت المنطقة، اليوم الأحد على ضربات حوثية موجهة إلى مواقع فى إيلات بإسرائيل، وهو ما أعلن الحوثيون أنه رد على الهجوم الذى نفذه العدوان الإسرائيلى مساء أمس السبت، على مدينة الحديدة غربى اليمن؛ متوعدة بالمزيد من الضربات، وأن على إسرائيل دفع أثمان باهظة جراء عدوانها.

عزيزى القارئ.. نقدم لك فى هذا التقرير إجابات عن أهم الاسئلة المتعلقة بالهجوم الإسرائيلى على الحديدة فى اليمن، وأيضا الرد الحوثى عليه..

ما الأهداف التي قصفها جيش الاحتلال؟


ـ استهدف الاحتلال الإسرائيلي المرافق الاكثر أهمية في مدينة الحديدة وتحديداً خزانات النفط في الميناء الرئيسى بالمحافظة، حيث اشتعلت النيران فى جميع مستودعات النفط.
ـ وامتدت النيران إلى المكاتب الإدارية في الميناء.
ـ واستهدف العدوان أيضا المحطة الرئيسية لتوليد وتوزيع الكهرباء في مدينة الحديدة.


ما الخسائر المترتبة على الهجوم الإسرائيلى؟


ـ نتج عن الهجمات الإسرائيلية على مدينة الحديدة اليمينة، 6 شهداء و87 مصابا ولا تزال الحصيلة فى تزايد .
ـ وبالنسبة للخسائر المادية، فقد التهمت النيران مستودعات النفط، ما يلحق خسائر جسيمة فى  قطاع الطاقة في الحديدة.
ـ شل الهجوم حركة البضائع فى الميناء الذى يعد ثانى ميناء رئيس لليمن والذى يستقبل المساعدات الإنسانية الواردة للمدنيين.
ـ اشتعلت النيران أيضا فى محطة توليد الكهرباء بالمدينة .

لماذا اختارت إسرائيل الحديدة تحديداً؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، أن هذا الهجوم جاء ردا على مئات الهجمات التي نُفذت ضد إسرائيل في الأشهر القليلة الماضية، والهجمات على السفن والتى تبلغ 225 هجمة تقريبا.

هذا الميناء يعتمد عليه اليمنيون في توفير أكثر من 70% من حاجاتهم، قال مسؤول إسرائيلي كبير لموقع أكسيوس إن ميناء الحديدة يمثل بنية تحتية مهمة فى اليمن.

فيما قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت "إن النيران المشتعلة حاليا في الحديدة يمكن رؤيتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط والمغزى واضح". فالميناء يتمتع بموقع استراتيجى مهم، وهو بوابة للجزر الرئيسة فى اليمن أيضا.

هل هناك جهات أخرى شاركت فى الهجوم؟


أكد مسؤولون أمريكيون ـ وفق قناة 12 الإسرائيلية ـ أن إسرائيل شنت الهجوم في اليمن على ميناء الحديدة بمفردها بدون تدخل عسكري أمريكى.

كما نقلت نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين، إن إسرائيل تصرفت بمفردها في قصف اليمن بدون تدخل واشنطن.

فيما أبدى وزير الدفاع الأمريكى تفهما للهجوم الإسرائيلى والذى بررته إسرائيل بالرد على هجمات الحوثيين.


ما عدد المقاتلات التى استخدمتها إسرائيل ؟وطرازها؟


أطلق الكيان المحتل نحو 20 مقاتلة جميعها من طراز إف-15، صوب مدينة الحديدة، وأشارت وسائل إعلام تابعة للحوثيين إلى أن طراز إف-15 هى طائرة قتالية أمريكية، متعددة المهام تعمل في جميع الأحوال الجوية، تصنف طائرةَ تفوق جوي، وهي اعتراضيه هجومية.

 

من أين انطلقت الطائرات الإسرائيلية؟


انطلقت طائرات الهجوم الإسرائيلى صوب الحديدة من صحراء النقب حيث توجد العديد من القواعد الجوية
وبلغت المسافة التى قطعتها 1900 كيلومتر تقريبا قبل الوصول إلى الحديدة اليمنية المطلة على البحر الأحمر.
 

كيف رد الحوثيون على الهجوم الإسرائيلى؟


أعلن الحوثيون، صباح اليوم الأحد، تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت أهدافا مهمة في منطقة إيلات جنوبي إسرائيل، وذلك بعدد من الصواريخ الباليستية، مؤكدين أن تلك العملية مجرد رد أولى والرد الأوسع قادم .

وقالت جماعة الحوثي فى بيان لهم وفق وسائل إعلام محلية تابعة للجماعة ؛ نفذنا عملية عسكرية نوعية على أهداف مهمة في أم الرشراش بعدد من الصواريخ الباليستية وحققت أهدافها بنجاح، ونؤكد حقنا الكامل في الدفاع عن اليمن العزيز ضد العدوان الأمريكى البريطاني وكذلك ضد العدوان الإسرائيلي" .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة