"مساجد الصحراء" تعمر فى الشتاء وتهجر فى الصيف.. يتقرب إلى الله فيها عابر السبيل والراعى بعد تشييدها من الأحجار خلال رحلات الرعى.. يتم حساب قبلتها بالنجوم والظل.. علامة بارزة يستدل بها من يفقد الطريق.. صور

الأحد، 21 يوليو 2024 07:00 م
"مساجد الصحراء" تعمر فى الشتاء وتهجر فى الصيف.. يتقرب إلى الله فيها عابر السبيل والراعى بعد تشييدها من الأحجار خلال رحلات الرعى.. يتم حساب قبلتها بالنجوم والظل.. علامة بارزة يستدل بها من يفقد الطريق.. صور مساجد الصحراء
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقطع رعاة الأبل والأغنام فى الصحراء الشرقية أيام كثيرة بلياليها سعياً وراء الرزق وخاصة فى فصل الشتاء الذى يتوافر فيه العشب بعد سقوط الأمطار، ودائما خلال وجوده فى المناطق البعيدة فى الصحراء الشرقية التي يصل اليها بعد فترات سيرا على الأقدام او راكباً على دابته يبحث عن توفير كل ما يحتاجه فى تلك المكان الذى سيظل فيه وقت أكثر حتى يبحث عن المكان الذى يتعبد فيه إلى الله ومن هنا بدأت مساجد الصحراء .

شيد رعاة الابل والأغنام فى كل مكان قاموا بالوصول إليه للرعى مكان للصلاة مع مرور الوقت أطلقت علي تلك مسمى مساجد الصحراء، سقفها السماء وسجادها رمال الصحراء وجدارها من الاحجار، يستخدمها دائما عابر السبيل وكذلك يستخدمها الراعي خلال رحلته وعند الانتهاء تترك كما هي .

وصف أبو الحسن على، أحد ابناء قبيلة العبابدة، أن بمجرد ما كان يصل الراعى لمكان استقراره والذى يستمر فيه لعدة ايام يبحث بعد ترتيب كل شئ عن المكان الذى ينام فيه والمكان الذى يقوم بعبادة الله بإقامة الصلوات ويقوم بإنشاء بما يسمي من مساجد الصحراء ويتركوها عند رحيلهم لعابر السبيل والراعي من بعدهم للصلاة فيها، وتصبح مع الوقت علامة مميزة فى الصحراء فى كل وادى .

وأضاف ابن قبيلة العبابدة أن الراعي أو من معه يقومون بتحديد مكان معين للصلاة بالأحجار الصغيرة بعد ظبط القبلة من خلال الشمس أوالنجوم ليلا، رغم ان لا سجاد لها يخلع المصليين نعالهم واحذيتهم خارج حدود المسجد التي تم تحديدها بالأحجار احتراما لمكان العبادة

وكشف أن تلك المساجد تهجر فى فصل الصيف من شدة الحرارة ويصلى فيها العابر والراعى والباحثين عن المعادن فى فصل الشتاء ومنهم من يترك المكان ويترك فيه القليل من الماء بالقرب من مساجد الصحراء لاستخدامها في الوضوء اذا تواجد الماء بكثرة والا فتيمم.

وقال الشاب أبو الحسن على، إن هناك الكثير من الاودية التي بها تلك المساجد و تقام تلك المساجد فى منطقة سهلة أى ممهدة وتحدها الأحجار لتعريف تلك المكان أنه حدد للصلاة وتعتمد فى تحديد القبلة على خبرات أهل الصحراء ودرايتهم بتحديد وقراءة النجوم والآخر يحددها لاتجاهات شروق الشمس.
ولفت إلى أن دائما ما يحرص الذين يقومون بإنشاء تلك المساجد على أن تكون بالقرب من أماكن تواجد الآبار أو مصدر للمياه لتستخدم فى الوضوء خلال الصلاة، وانها علامات مميزة بالأودية الجبلية المختلفة والمناطق الصحراوية المفتوحة مثل اودية غرب الشلاتين.

المساجد  (1)
المساجد (1)

 

المساجد  (2)
المساجد (2)

 

جانب من مساجد الصحراء فى الشتاء
جانب من مساجد الصحراء فى الشتاء

 

مساجد الصحراء (1)
مساجد الصحراء (1)

 

مساجد الصحراء (2)
مساجد الصحراء (2)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة