وزير التعليم العالى: ملف اختيار القيادات الجامعية شائك.. أيمن عاشور: 20 فرعا للجامعات الأجنبية بمصر .. تعيين 400 عضو هيئة تدريس.. ويؤكد: أعددت الاستراتيجية الوطنية للتعليم لتنفيذها لا لوضعها على الرف

الأحد، 21 يوليو 2024 04:14 م
وزير التعليم العالى: ملف اختيار القيادات الجامعية شائك.. أيمن عاشور: 20 فرعا للجامعات الأجنبية بمصر .. تعيين 400 عضو هيئة تدريس.. ويؤكد: أعددت الاستراتيجية الوطنية للتعليم لتنفيذها لا لوضعها على الرف الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- وزير التعليم العالى: رصد مليار جنيه لدعم المشروعات المرتبطة بسوق العمل

- وزير التعليم العالى: 72% من طلاب الجامعات مقيدون بالقطاع النظرى

- أيمن عاشور: تطبيق السنة التأسيسية يحتاج لتعديل القانون وتقدمنا بالتعديل

 

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى، الاستمرار فى الربط بين وزارة التعليم والتربية والتعليم، موضحا أنه دائما البداية تكون من سوق العمل للوقوف على احتياجات لربطها بالخريجين، ثم تطبيقها على طلاب التعليم قبل الجامعى لقياس المهارات المختلفة والوصول للكفاءات.

وأضاف الدكتور أيمن عاشور خلال كلمة له بلقاء مع صحفيي ملف التعليم العالى، أن السنة التأسيسة تحتاج إلى تعديل فى القانون وهى فى منتهى الأهمية تجعل الطالب يكتسب مهارات كافية للالتحاق بالقطاع، وقدمنا للتعديل فى هذا الاطار وكنا نعمل مع وزارة التعليم وهدفنا أن يكون الطالب مؤهلا لما يدرسه فى سوق العمل.

وتطرق الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى إلى ملف استقلالية الجامعات، موضحا أن الهدف منه كيفية إدارة الموارد وموازنة الدولة بأسلوب صحيح، خاصة الجامعات لديها من الامكانيات والاستثمارات الممنوحة من الدولة ادارة هذه المنظومة بطريقة اكفء، وهذا ما نعمل عليه بحيث يتم إدارة الجامعة وأن تكون الموارد الذاتية تصرف على نسبة كبيرة من الإنفاق.

وأضاف وزير التعليم العالى، أن اختيار القيادات الجامعية ملف شائك ونضع رؤية جديدة لاختيار القيادات الجامعية.

وقال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى إن مصر تستضيف 20 فرعا للجامعات الأجنبية وهى أفرع الجامعات الأجنبية، فضلا عن الشراكات مع الجامعات الأهلية ، موضحا أن سيتم تعيين 400 عضو هيئة تدريس فى المشروعات الجديدة بالتعليم العالى والجامعات الجديدة.

وأضاف الدكتور أيمن عاشور خلال كلمة له بلقاء مع صحفيين ملف التعليم العالى، وقعنا اتفاقيات مع جامعات فرنسية وقريبا توقيع مع جامعات ألمانيا ونعمل على مشاركة الجامعات العالمية لتحقيق استراتيجية التعليم العالى لتكون مصر جاذبة للطلاب الوافدين.

وتابع وزير التعليم العالى، أن الجزء الثالث فى الاستراتيجية تعتمد على الابتكار، بجانب النشر الدولى والبحث العلمى دون تصنيع " أبره" لأننا نهدف توطين الصناعة والتصدير للخارج والخروج من مظلة أن يكون البحث العلمى للترقيات .

واستطرد الدكتور أيمن عاشور أن وجود نائب للوزير نائب بشئون الابتكار وسيتم تعميمه على الجامعات الأهلية بالاضافة الى تعيين نائب التعاون الدولى والتوظيف والابتكار وريادة الاعمال.

وقال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى، ردا على سؤال حول تقليل أعداد الطلاب بالكليات النظرية، إن الحديث عن القطاع النظرى وعلاقته بسوق العمل كان نتيجة دراسات تمت منذ فترة وعندما تحدث الرئيس عن كليات القطاع النظرى وأهمية كليات التكنولوجيا كان 72% من عدد الطلاب بالكليات النظرية بالجامعات الحكومية وهذا العدد يجد صعوبة فى فرصة العمل ، مشيرا إلى أن أحد التصنيفات الحديثة تعتمد على نسبة التوظيف من خريجى الجامعات ودمجهم بسوق العمل خلال 6 شهور من التخرج وأصبح التصنيفات بناء على الخريجين واحتياجات سوق العمل أساسى.

وأضاف الدكتور أيمن عاشور: نعمل على أكثر من محور فى ملف الكليات النظرية  بداية من العمل على اكساب الطلاب المقيدين حالياً مهارات لهم و تقديم دورات ودعم لهم بما يمكنهم من الحصول على فرصة عمل بحيث يمتلك مهارات يستطيع أن ينافس فى سوق العمل ولدينا أكثر من 30 مركز توظيف بالجامعات لاكسابهم مهارات سوق العمل.

وتابع وزير التعليم العالى، أن عدد الطلاب الملتحقين بشعبة أدبى ثانوية عامة هذا العام أقل من كل الاعوام السابقة ، اضافة إلى أن كل البرامج بالجامعات الخاصة والتكنولوجية تحقق المزج بين العلوم، ونعمل على اثقال الموهبة لدى الطالب المقيد بكلية عملية .

وأشار وزير التعليم العالى إلى أن القبول فى الجامعات التكنولوجية والأهلية والخاصة مباشر  وفق ضوابط محددة تضعها وزارة التعليم العالى.

رحب الدكتور أيمن عاشور  وزير التعليم العالى للتخطيط الاستراتيجى والتأهيل لسوق العمل، بعدد من الصحفيين المسئولين عن ملف التعليم العالى، قائلا أنتم  شركاء فى التعليم العالى ، ونحتاج العمل على القضايا الهامة موجها الشكر على الفترة الماضية والقادمة خلال الفترة المقبلة .

وتابع الدكتور أيمن عاشور أن اليوم فاصل فى عدة مفاهيم فى الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى ، ولم يتم اعدادها لوضعها على الرف ولكن صممت للتنفيذ واليوم 7 مخرجات التى نأملها فى الاستراتيجية تم تحقيقها بداية من التكامل بين المؤسسات التعليمية والصناعة وكان من الهام تطبيقها والعمل عليها من خلال المجلس التنفيذى للاستراتيجية لضمان الشريك الصناعى مع الاكاديمي مع مؤسسة الدولة الشريكة.

وأضاف الدكتور أيمن عاشور خلال لقاء مع الصحفيين، أن التحالفات الإقليمية والمجلس التنفيذى الذى تم إطلاقة فى جامعة القاهرة لتحقيق مثلث التعليم الاكاديمى والصناعة والحكومة ، والمجلس التنفيذى يضم الجامعة الاقدم فى كل اقليم وشريك من الصناعة وكان لدينا حرص أن الجامعة تحضر شريك صناعى لتحقيق التكامل.

وتابع وزير التعليم العالى، أن عمل التحالفات يتم من خلال البرامج البينية لربط الخريجين بسوق العمل مشيرا إلى إعادة هيكلة المجلس الأعلى للجامعات لمناقشة التخصصات المطلوبة فى سوق العمل ، ونضع رؤية ببرامج لكل إقليم وكنا أمام تحدى لأن البرامج البينية تحتاج لخبرة دولية ونحتاج دعم من الجامعات الدولية والمراكز البحثية الدولية لاعداد البرامج البينية بشكل صحيح بين القطاعات المختلفة.

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى، إنه سيتم إطلاق مبادرة جديدة ضمن المبادرة التى تنفذها الوزارة "تحالف وتنمية"، ورصد مليار حنيه لدعم المشروعات ذات الأولوية المرتبطة بسوق العمل مع احتياجات الأقاليم وقريبا سيتم إطلاق مسابقة قريبا للمشروعات.

وأضاف وزير التعليم العالى خلال لقاءه مع صحفيي ملف التعليم العالى، أن هناك دعم سياسى للمدينة الطلابية وهى نتيجة طفرة فى ملف الوافدين ودول دخلت المنظومة لم تكن موجودة من قبل وبدأنا نستهدف أن تكون كل الجامعات فى مصر والخاصة والأهلية والمعاهد فى قبول الطلاب الوافدين ، موضحاً أن المدينة الطلابية سيتم انشاءها بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة