أول رئيس ينسحب منذ 1968.. كيف علقت صحف بريطانيا على انسحاب بايدن من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. جارديان: أدخل أمريكا فى فوضى قبل 4 أشهر على السباق.. تايمز: جو يرضخ للضغوط ويتخلى عن الحملة الانتخابية

الإثنين، 22 يوليو 2024 05:00 م
أول رئيس ينسحب منذ 1968.. كيف علقت صحف بريطانيا على انسحاب بايدن من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. جارديان: أدخل أمريكا فى فوضى قبل 4 أشهر على السباق.. تايمز: جو يرضخ للضغوط ويتخلى عن الحملة الانتخابية قرار انسحاب بايدن فى صحف العالم
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هيمن القرار التاريخى الذي اتخذه الرئيس الأمريكي جو بايدن بالانسحاب من سباق إعادة انتخابه وتأييد نائبة الرئيس كامالا هاريس لخوض الانتخابات أمام مرشح الجمهوريين دونالد ترامب، على العناوين الرئيسية للصحف البريطانية الصادرة اليوم الاثنين.

ويشار إلى أن هذه الخطوة تأتى بعد الأداء الكارثي في المناظرة ضد المرشح الجمهوري دونالد ترامب، مما أثار دعوات واسعة النطاق للتنحي من داخل حزبه الديمقراطي.

ونشرت صحيفة الجارديان عنوان رئيسى "بايدن ينسحب من السباق" فوق صورة للرئيس يبدو فيها مكتئبا. وذكرت أن "القرار الاستثنائي" أدخل "الولايات المتحدة في حالة من الفوضى قبل أقل من أربعة أشهر من الانتخابات"، مضيفة أنه جاء بعد "حملة ضغط استمرت أسابيع من قبل القادة الديمقراطيين والمنظمين والمانحين".

ومن جانبها، قالت صحيفة فايننشال تايمز  "بايدن ينسحب من السباق إلى البيت الأبيض ويؤيد هاريس خلفا له". وكتبت الصحيفة أن "القرار التاريخي" يضع هاريس في "منطقة مجهولة"، مضيفة أن بايدن "صنع التاريخ" ليس فقط لأنه أصبح أكبر رئيس سنا ولكن أيضا "أول رئيس يتخلى طوعا عن السلطة منذ ليندون جونسون في عام 1968 وقبل ذلك جورج واشنطن في عام 1796."

ونشرت صحيفة "إندبندنت" صورة تحمل عبارة "بايدن يستقيل" فوق صورة على صفحة كاملة للرئيس وهو ينزل من طائرة الرئاسة الأسبوع الماضي، وقالت إنه أصدر "الإعلان الصادم بعد أسابيع من مقاومة الدعوات للانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض بسبب مخاوف صحية".

وتحدثت صحيفة ديلي تليجراف عن "بايدن ينسحب من السباق" وكتبت في عنوان فرعي أن "الديمقراطيين كانوا متهورين وقاسيين في تمهيد الطريق لمثل هذه الكارثة" وأن بايدن وهاريس "لم يعد لديهما وقتا كافيا للتحرك وإحراز التقدم ". وأضافت أن الحزب "أضر بالفعل" بسمعته من حيث "التعاطف أو الكفاءة الوحشية".

"بايدن يخرج... كامالا تدخل؟" ، هكذا خصصت صحيفة ديلي ميل عنوانها الرئيسى تحت شعار "أمريكا في حالة اضطراب". ووصفت هاريس بأنها مرشحة "مثيرة للانقسام" وأشارت إلى أن "كلينتون تدعم هاريس لكن أوباما فشل في تقديم دعمه".

وعنونت صحيفة التايمز قصتها "بايدن ينسحب من السباق"، وكتبت أن الرئيس "يرضخ للضغوط ويتخلى عن الحملة الانتخابية".

كما اختارت الصحيفة عنوانًا بسيطًا يقول "بايدن يستقيل"، وذكرت أن الرئيس "الغاضب" "أُجبر على التنحي جانبًا... لإفساح المجال أمام المرشح الأصغر سنًا". وكتبت أن موظفي البيت الأبيض "صدموا" من البيان.

وذكرت صحيفة ديلي إكسبريس أن "بايدن يستقيل"، مضيفة أن "الرئيس يستسلم للضغوط بعد مناظرة كارثية".

وكتبت صحيفة مترو عنوانا رئيسيا "بايدن ينحني" فوق صورة مكتوب عليها "نهاية حزينة". وأضافت أن "الرئيس الأمريكي لن يواجه ترامب."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة