الكاهن حجر أساس بنيان الكنيسة.. 17 ملفا مهما للمتقدم للرسامة.. "عدم العمل بالغيبيات والسحر وإفشاء أسرار المعترفين" أبرز الممنوعات.. وضرورة الحصول على إقرار من زوجته بموافقتها على خدمته

الإثنين، 22 يوليو 2024 04:00 ص
الكاهن حجر أساس بنيان الكنيسة.. 17 ملفا مهما للمتقدم للرسامة.. "عدم العمل بالغيبيات والسحر وإفشاء أسرار المعترفين" أبرز الممنوعات.. وضرورة الحصول على إقرار من زوجته بموافقتها على خدمته رسامة الكهنة - أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الكاهن حجر الأساس فى بنيان الخدمة بـ الكنيسة الأرثوذكسية، ومن تحت يديه يقدم للكنيسة كل كوادر الخدمة مثل الشماس والكاهن وزوجة الكاهن والراهب والراهبة والمكرس والمكرسة والخادم والخادمة والأسقف والبطريرك، ويقوم بالخدمات الرعوية والطقسية والكنسية من تعليم ودراسة وممارسة أسرار، كما أنه يصير أب اعتراف لكثيرين كمرشد ورفيقا للجهاد الروحى والنمو الروحى للإنسان.

واعتمد المجمع المقدس لائحة الكاهن يوم 20 يونيو 2013 بعد مناقشات واسعة استمرت 6 أشهر لتصير نافذة التطبيق بعد اعتمادها، وتطبق فى جميع الكنائس فى مصر والمهجر وتصير تحت الملاحظة لمدة عامين، حيث تتلقى سكرتارية المجمع المقدس والسكرتارية الفنية المعاونة أى ملاحظات حتى يمكن مناقشتها والاستفادة منها عند مراجعة هذه اللائحة.

شروط الترشح
 

وتنص لائحة اختيار الكهنة على شروط معينة لابد أن تتوافر في كل مرشح أهمها حسن السير والسلوك وألا يكون قد أدين من قبل المجلس الإكليريكي للكنيسة من قبل، ولم يسبق اتهامه جنائيا في أية قضية وألا يزيد عمره عن 50 عاما وألا يقل عن 30 عاما وأن تحصل الكنيسة على إقرار من زوجة المرشح بموافقتها على اتجاهه للخدمة ككاهن وأن يكون مضى على هذا الزواج سنة ميلادية كاملة، وإقرار من المرشح ألا يمتهن عمل أخر غير الخدمة الكنسية، وأن يكون حاصلا على مؤهل عالي، وأن يكون درس في أحد الكليات أو المعاهد الكنسية ويمكن استثناء بعض المرشحين من هذا الشرط، وأن يكون خدم في الكنيسة المرشح لها مدة لا تقل عن 6 أشهر.

بعد استيفاء هذه الشروط، يدخل المرشح في الإجراءات الرسمية والتي تنص على ضرورة الرجوع للرئاسة الدينية ويعنى البابا تواضروس ثم يتم الترشيح من قبل الآباء كهنة الكنيسة بالأغلبية بخطاب موجه للرئاسة الدينية، وأخذ موافقة أعضاء مجلس الكنيسة بالأغلبية بخطاب موجه للرئاسة الدينية، ثم يتم تقييم المرشحين للكهنوت من قبل لجنة تسمى (لجنة تقييم المرشحين) وهي لجنة يشكلها الأب الأسقف من سبعة آباء كهنة يمثلون أجيالا مختلفة من عقود عمرية مختلفة ويمثلون مناطق جغرافية مختلفة من الإيبارشية وتكون لهم خبرات في مجالات متنوعة (كتابية – لاهوتية – ثقافية... إلخ)، وفي حال إذا كان أحد المرشحين تربطه صلة قرابة (حتى الدرجة الثالثة) بأحد أعضاء اللجنة أو كان المرشح من بين خدام الكنيسة التي يخدم بها عضو في اللجنة، أو كان عضو اللجنة أب اعتراف أحد المرشحين، يجب أن يتنحى هذا العضو عن التقييم.

 

17 ملفا مهما للمتقدم لطلب الرسامة كاهنا:
 

1-  صورة بطاقة الرقم القومى "أو جواز السفر" على أن تكون سارية، مع الاطلاع على الأصل.

2- مستخرج رسمى من شهادة الميلاد.

3- صورة من عقد الزواج.

4- أصل المؤهل الدراسى أو مستخرج رسمى منه.

5-  شهادة تحديد الموقف من التجنيد.

6- أصل الصحيفة الجنائية على ألا يكون قد مضى على استخراجها أكثر من شهر من تاريخ تقديمها ويحق للرئاسة الدينية الاستثناء من هذا الشرط.

7-  قرار المجلس الطبى (عضوى) معتمد من مراكز طبية تحددها البطريركية أو الإيبارشية.

8- قرار المجلس الطبى (نفسى) معتمد من مراكز طبية تحددها البطريركية أو الإيبارشية.

9- تزكية أب الاعتراف.

10- تزكية الآباء كهنة الكنيسة المرشح للخدمة فيها.

11. إقرار بموافقة زوجة المرشح للكهنوت على سيامة زوجها.

12. إقرار من المرشح ألا يكون واقعا تحت حرم كنسى بشهادة تقدم من المجلس الإكليريكى الفرعى.

13. إقرار مالى.

14. استمارة الترشح وتتضمن شروط الترشح والإقرارات الواجب التوقيع عليها.

15 - إقرار من المرشح بحسن السيرة في المعاملات المالية.

16 - إقرار من المرشح بألا يمتهن عملا آخر بخلاف العمل الكهنوتى.

17 - إقرار من المرشح بالالتزام بضوابط العمل الكهنوتى والمحاذير كما تم توضيحها فى المادة السابعة من هذه اللائحة.

 

ممنوعات الأب الكاهن
 

وحددت لائحة الأب الكاهن فى الكنيسة الأرثوذكسية قائمة الممنوعات على الأب الكاهن بالكنيسة.

1- استغلال العمل الكهنوتي فى العمل بالغيبيات أو السحر والشعوذة وتحضير الأرواح وخلافه.

2 - الاعتداء اللفظى و البدنى.

3 - التمييز في معاملة الشعب.

4 - التحزب أو المساعدة على وجود أحزاب بين الشعب.

5 - استغلال النفوذ في جلسات  الصلح أو التحكيم التي تكون بين طوائف شعبه.

6 - تجاوز حد التعامل اللفظى أو السلوكى أو الأخلاقى مع كافة أفراد الشعب سواء في العلن أو الخفاء أيا كانت طبيعة العلاقة أو صورة التعامل بما يخرجها عن نطاق التعامل المألوف.

7 - التواجد في الأماكن غير اللائقة والتي لا تتناسب مع قدسية الكهنوت.

8- إفشاء أسرار المعترفين.

9 - التقصير في إصلاح أو معالجة أي خطأ يصدر عن زوجته أو أولاده متى كان عالما بهذا الخطأ.

10 - التوقيع على أى عقود أو أملاك أو عقارات خاصة بالكنيسة بصفته الشخصية.

11- التوقيع على أى مستندات كشاهد أو ضامن ولاسيما المتعلقة بالمعاملات المالية وما شابه ذلك.
أحكام تغيير نطاق الأب الكاهن

1 - لا يجوز بحسب الأصل أن يترك الكاهن المذبح الذى رسم عليه ويجوز للأب الأسقف المختص التشاور مع الأب الكاهن لندبه مؤقتا للخدمة لكنيسة أخرى إذا اقتضى الأمر ذلك.

2 - يجب ألا يترتب على الندب انخفاضًا فى دخل الأب الكاهن المادى.

3 - لا يجوز نقل الأب الكاهن من إيبارشيته لإيبارشية أخرى إلا بشرط موافقة الأسقفين والكاهن المنقول وآباء كهنة الكنيسة المنقول إليها، وبما لا يرتب عليه ضرر مادى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة