خطة عمل موسعة لحفر آبار جديدة للاستكشاف عن الغاز بالبحر المتوسط.. حفر البئر الاستكشافية "كينج 2" بمنطقة شمال كينج مريوط.. و"فيوم 5" بغرب الدلتا لاستكشاف طبقات جديدة حاملة للغاز بحقول الغاز القائمة حالياً

الإثنين، 22 يوليو 2024 11:00 م
خطة عمل موسعة لحفر آبار جديدة للاستكشاف عن الغاز  بالبحر المتوسط.. حفر البئر الاستكشافية "كينج 2" بمنطقة شمال كينج مريوط.. و"فيوم 5" بغرب الدلتا لاستكشاف طبقات جديدة حاملة للغاز  بحقول الغاز القائمة حالياً كريم بدوى وزير البترول
كتبت -مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يأتى حفر الآبار الجديدة فى منطقة غرب دلتا النيل ضمن خطة العمل الموسعة لحفر آبار جديدة للبحث والاستكشاف للغاز الطبيعى فى مناطق عمل وامتياز شركة بى بى بالبحر المتوسط، والتى تشمل حفر البئر الاستكشافية (كينج- 2) بمنطقة شمال كينج مريوط فى إطار حرص الشركة على الاستثمار فى توسيع دائرة الاستكشاف والبحث عن الغاز الطبيعى فى المناطق الجديدة التى تتولى أعمال البحث بها، بالإضافة إلى حفر البئر الاستكشافية (فيوم- 5) بحقول غرب دلتا النيل فى إطار استكشاف طبقات جديدة حاملة للغاز الطبيعى فى حقول الغاز القائمة حالياً.

ويتضمن مشروع تنمية حقول غرب دلتا النيل يتضمن تسهيلات للإنتاج من خطوط ربط طويلة تحت سطح البحر فى المياه العميقة تمتد إلى الشاطئ حيث محطة المعالجة البرية للغاز لحقل ريفين.

وجاءت تأكيدات المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية خلال جولة تفقدية الأسبوع الجارى لأعمال الحفر البحرى على أهمية برامج العمل المنفذة بالتعاون مع الشركات العالمية الكبرى مثل شركة بى بى البريطانية لزيادة الإنتاج من الغاز الطبيعى والتركيز على رفع إنتاجية الحقول القائمة بشكل اكبر من خلال التكنولوجيات الحديثة التى تدعم زيادة الإنتاج.

ووفقا للمهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية إلى أن أعمال شركة بى بى البريطانية واستثماراتها فى مصر تمتد إلى نحو 60 عاما كواحدة من أهم الشركاء مع قطاع البترول والغاز المصري، مؤكدا على أن توجيه الشركة لجهودها الاستثمارية فى مصر نحو البحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعى من المياه المصرية فى البحر المتوسط سيكون له مردود إيجابى الفترة المقبلة ويتوافق مع أولويات زيادة الإنتاج فى قطاع البترول والغاز، مشيرا إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية لتنمية وتطوير الشراكة بين قطاع البترول وبى بى فى البحر المتوسط.

 وحرص الوزير على توجيه الشكر والتقدير لفرق العمل فى الحفر البحرى مؤكدا أن هذه البرامج الرامية لزيادة الإنتاج تستند فى تحقيقها إلى كوادر قطاع البترول والغاز وقواه البشرية الذين يعدون أهم ثروات قطاع البترول وذراعه لتحقيق اهداف زيادة الإنتاج، مؤكدا حرص القطاع على توفير كافة السبل والوسائل اللازمة لدعم كوادره التى تنفذ على ارض الواقع خطط العمل لتحقيق الزيادة فى الإنتاج وتوفير الطاقة للبلاد والاقتصاد المصرى وشدد على القيادات والكوادر العاملة أهمية الاستمرار فى اتباع قواعد السلامة بشكل صارم داخل منشآت الإنتاج والحفر، حيث أن السلامة أولوية للحفاظ على الكوادر علاوة على أنها العامل الأساسى لنجاح أى مشروع والاستمرار فى تنمية الاعمال.

تابع الوزير من على متن سفينة الحفر البحرية Valaris DS- 12 أعمال الحفر البحرى التى تقوم بها لبئرين تنمويين جديدتين لإنتاج الغاز الطبيعى والمتكثفات بموقع غرب حقل غاز ريفين أحد حقول غرب دلتا النيل ضمن خطة قطاع البترول لتنمية موارد الغاز الطبيعى من هذه المنطقة بالتعاون مع شركة بريتش بتروليوم، حيث من المستهدف إضافة كميات إنتاج جديدة من الغاز من البئرين (غرب ريفين - 4 وغرب ريفين - 5) الجار حفرهما ضمن خطة تنمية حقل غاز ريفين بالبحر المتوسط وتقدر بحوالى 200 مليون قدم مكعب غاز و8000 برميل متكثفات يومياً خلال الربع الثالث من العام المالى 2024- 2025، وتقدر الاستثمارات اللازمة لحفر البئرين بنحو 200 مليون دولار، ومن المخطط حفر بئرين فى منطقتى جيزة وفيوم فى البحر المتوسط باستثمارات 120 مليون دولار بعد حفر واكمال بئرى حقل ريفين.

وتتضمن أهم أولويات العمل بقطاع البترول خلال الفترة الراهنة الآتى..

1-  العمل على زيادة الإنتاج المحلى من الثروة البترولية (الزيت الخام والغاز الطبيعى) من خلال الإسراع بعمليات تنمية الآبار الجديدة المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج وكذا تكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى مناطق مصر البرية والبحرية.

2-  جذب المزيد من الاستثمارات الجديدة فى مجال البحث والاستكشاف والطاقات الجديدة كالهيدروجين.

3- المزيد من تأمين واستدامة إمدادات الوقود للسوق المحلية.

4- دعم جهود التحول الطاقى وتنويع مصادر الطاقة المستخدمة فى مصر.

5- استكمال المشروعات الكبرى فى مجال التكرير مثل مشروع تعظيم إنتاج السولار بأسيوط (أنوبك) وميدور.

6- التسويق للمزيد من الفرص الاستثمارية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجه باستخدام التقنيات الرقمية وتوفير وتيسير الإجراءات المحفزة لزيادة الاستثمارات فى هذا المجال.

7- الاستثمار فى مشروعات تعظيم القيمة المضافة من الموارد البترولية والغاز ممثلة فى صناعة البتروكيماويات، والتوسع فى إضافة حلقات جديدة من المنتجات البتروكيماوية عالية القيمة التى تعد أساساً لقيام صناعات أخرى.

8- دعم جهود التحول الرقمى لتحقيق الحوكمة وسرعة تداول البيانات لدعم اتخاذ القرار.

9- المزيد من تشجيع القطاع الخاص على تعظيم مشاركته مع قطاعى البترول والتعدين.

10- المزيد من تأهيل وتطوير الكوادر البترولية وبناء القيادات.

11- الالتزام بتطبيق أدق معايير السلامة والحماية فى منظومة صناعة البترول والغاز.

12- دعم الدور المصرى كمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة فى المنطقة والاستمرار فى الدور الذى تلعبه مصر كمركز رئيسى فى كل من أفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط واستمرارها مصدراً رئيسياً للمواهب فى مجال البترول والغاز.

13- تعظيم الدور المجتمعى لأنشطة قطاع البترول والغاز فى تنمية المجتمعات المحيطة بمناطق العمل البترولى.

14- العمل على زيادة تمكين قطاع الثروة المعدنية وفاعليته فى دعم الاقتصاد القومى، واستثمار ما حققه من تقدم فى الإسراع بتنفيذ خطوات إصلاحية أكبر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة