صاحبك دا من بختك.. الاهتمام والتشجيع أبرز 7 صفات يمتلكها الصديق الحقيقي

الإثنين، 22 يوليو 2024 12:11 م
صاحبك دا من بختك.. الاهتمام والتشجيع أبرز 7 صفات يمتلكها الصديق الحقيقي مشهد من فيلم صاحب صاحبه
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نحاط جميعنا بأشخاص بمختلف صفاتهم وعاداتهم وأخلاقهم المختلفة، ولكن هناك بعض الأشخاص المميزين الذين يجعلونك تشعر براحة فى التعامل معهم، حيث يتمتعون بالطريقة السهلة لإخراج الأفضل ، فالأمر هنا لا يتعلق بالتلاعب أو السيطرة، بل يتعلق بتعزيز النمو والإيجابية، بالإضافة إلى أن لديهم مجموعة من السلوكيات لها تأثير كبير على الأشخاص الذين يتفاعلون معهم، مثلما شاهدنا في فيلم "صاحب صاحبه" شخصية الأصدقاء كما يجب أن تكون، وقوف بجانب بعضهما البعض، وأيضاً إبداء النصيحة والوقوف بجانب الصديق وقت الصعاب، وتستعرض "اليوم السابع" سلوكيات هؤلاء الأشخاص لجعلهم يحيطون بك، وتكون صديق لهم، وذلك وفقا لما نشره موقع " hackspirit".

 

لقطة من فيلم صاحب صاحبه
لقطة من فيلم صاحب صاحبه

الاستماع التعاطفي

هؤلاء الأشخاص يستمعون للآخرين بفهم وتعاطف، الاستماع التعاطفي حيث يتطلب وضع نفسك مكان الشخص الآخر، والانتباه الكامل لمشاعره وأفكاره دون الحكم عليه أو تقديم نصائح فورية، هذا النوع من الاستماع يجعل الشخص يشعر بأنه مسموع ومفهوم.

التعزيز الإيجابي

يدركون أهمية الاحتفال بالانتصارات الصغيرة وتقدير الجهود المبذولة، الكلمة الطيبة أو التربيت على الظهر يمكن أن تعزز احترام الشخص لذاته و تحفزه على الاستمرار في السعي، دعم جهود الآخرين وتقديرها يعزز معنوياتهم ويشجعهم على الاستمرار.

فتاة تدعم صديقتها
فتاة تدعم صديقتها

التشجيع الحقيقي

الأخوة الحقيقيون والأصدقاء الجيدون يعرفون قيمة التشجيع الحقيقي، التشجيع الحقيقي يتضمن إدراك إمكانيات الشخص ومساعدته على رؤيتها، هذا النوع من التشجيع يمكن أن يكون حافزًا قويًا للفرد لدفعه إلى الأمام والسعي نحو النمو والتقدم في حياته العملية والاجتماعية حتى الأسرية.

النقد البناء

تقديم النقد البنّاء هو من السلوكيات الدقيقة التي تساعد الآخرين على التحسن، لا يخشون الإشارة بمحبة واحترام إلى المجالات التي تحتاج إلى تحسين، مما يساعد الشخص على النمو والتطور.

إظهار التواضع

يدركون أنهم لا يملكون كل الإجابات ولا يرون أنفسهم الأفضل أو متفوقين، هذا النوع من التواضع يخلق بيئة يشعر فيها الآخرون بالأمان والتقدير والاحترام، ويشجع على التواصل المفتوح ويعزز الشعور بالمساواة.

فتاتين
فتاتين

الاهتمام الحقيقي بالآخرين

يطرحون الأسئلة، يعبرون عن فضولهم، ويظهرون حماسهم تجاه تجارب وأفكار الآخرين. هذا يجعل الناس يشعرون بأنهم مرئيون ومسموعون ومقدّرون، مما يشجعهم على الانفتاح والثقة وإظهار ذواتهم الحقيقية.

الصبر

في عالم يسير بسرعة فائقة، يدرك هؤلاء الأشخاص قيمة الصبر، يدركون أن النمو والتغيير لا يحدثان بين عشية وضحاها، ويفهمون أن كل شخص يسلك رحلته الفريدة الخاصة به بإيقاعه وتوقيته الخاص، فإن الصديق الحقيقي يعينك على الصبر على مصاعب الحياة، ويدعمك كثيراً في ذلك.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة