منذ توليه حقيبة الثقافة.. جولات أحمد هنو فى المواقع الثقافية خلال 20 يوما

الثلاثاء، 23 يوليو 2024 05:00 م
منذ توليه حقيبة الثقافة.. جولات أحمد هنو فى المواقع الثقافية خلال 20 يوما الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى الدكتور أحمد هنو، وزير الثقافة، العديد من الجولات المفاجئة، لعدد من المواقع الثقافية والفنية، وذلك لمتابعة سير العمل، فى إطار اهتمام وزارة الثقافة بتطوير البنية التحتية للمواقع الثقافية فى مصر، وتعزيز دورها فى نشر الوعى الثقافى بين المواطنين.

 

تفقد عدد من المسارح

تفقد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة عددًا من مسارح الدولة "القومي، الطليعة، العرائس" بمنطقة العتبة، لمتابعة سير العمل بها، والعروض المسرحية المقدمة، والوقوف على حالة تلك المسارح وتجهيزاتها عن كثب، والمشكلات التي تواجه كل مسرح على حدة.

بدأت الجولة بزيارة المسرح القومي، في حضور الدكتور أيمن الشيوي، مدير المسرح، حيث تفقد وزير الثقافة صالة العرض وخشبة المسرح، كما تفقد مرافق المسرح، وغرف الممثلين، وحرص على توجيه التحية لأبطال وصناع العرض المسرحي "مش روميو وجوليت"، المخرج عصام السيد، والمطرب علي الحجار، والفنانة رانيا فريد شوقي، والفنان ميدو عادل، وحرص على الاستماع إلى آراء ومقترحات الفنانين والعاملين بالمسرح القومي حول المسرح والعروض المقدمة.

ثم توجه وزير الثقافة إلى مسرح القاهرة للعرائس، بقيادة الدكتور أسامة محمد، وشهد جزءًا من العرض المسرحي "ذات والرداء الأحمر"، بطولة صوتية للفنانة إسعاد يونس، هالة فاخر، سامي مغاوري، عمرو رمزي، تامر فرج، عصام الشويخ، أشرف طلبة، والفنانة الشابة مايان السيد، وإخراج نادية الشويخ.

وتفقد وزير الثقافة، بانوراما العرائس بالمسرح، ووجه القائمين على المسرح بدراسة عمل خطة تسويقية لمستنسخات العرائس بالمسرح، واستغلال شهرتها التاريخية، وتسويقها داخلياً وخارجياً، ودراسة عمل سلاسل من العروض المسرحية التي حققت نجاحًا كبيراً خلال السنوات الماضية، بأفكار وقصص وسيناريوهات جديدة تناسب العصر الحديث.

كما وجه بالعمل على وضع خطة للاستفادة من التطور التكنولوجي في مجالات صناعة العرائس، وتحريكها على المسرح، والاستعانة بالتقنيات الحديثة لتقديم عروض تحظى باهتمام أطفال الجيل الحالي.

وحرص وزير الثقافة على تحية أبطال الظل من فناني العرائس بالمسرح، وحثهم على تقديم المزيد من إبداعاتهم.

واختتم وزير الثقافة الزيارة بتفقد مسرح الطليعة، في حضور مدير المسرح المخرج عادل حسان، حيث تعرض مسرحية "لعبة النهاية"، بقاعة صلاح عبد الصبور، إخراج السعيد قابيل، ومسرحية "أوبرا العتبة" بقاعة زكي طليمات، كتابة وإخراج هاني عفيفي، حيث حرص وزير الثقافة على حضور جزء من العرض بين صفوف الجمهور، وأشاد بالإقبال الجماهيري الكبير على العرض الطليعي، وفكرة خروج الفنانين من المسرح ليقدموا غناءً أوبراليًّا بين رواد منطقة العتبة خارج المسرح.

وخلال الزيارة حرص وزير الثقافة على تفقد الورش الخاصة بالمسرح لصناعة الديكور، واستمع إلى شرح من العاملين بها للمهام التى يقومون بها فى خدمة العروض المسرحية التى يقدمها المسرح طوال العام، وكذلك دورهم فى أعمال الصيانة الخاصة بمسرح الطليعة.

وأشار وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو إلى اعتزامه التواصل مع وزيرة التنمية المحلية، الدكتورة منال عوض، لبحث مشكلة الباعة الجائلين حول مسارح العتبة.

وأشاد بالوضع الإنشائى للمسارح، وحالة المرافق، وحرص القائمين على هذه المسارح على عمل صيانة دورية.

ووجه وزير الثقافة بضرورة مراجعة الحماية المدنية بشكل دوري، وتهيئة البيئة المناسبة لاستقبال الجمهور، مؤكدًا على أن المسرح يُعد أحد أذرع الثقافة لنشر الوعي، وترسيخ الهوية الوطنية، كما أنه المرآة التي تعكس الظواهر المجتمعية، وتقدم مقترحات لمجابهتها.

 

تفقد عددا من المواقع الثقافية بالإسكندرية

تضمنت الجولة زيارة قصر ثقافة الأنفوشي، ومسرح سيد درويش "دار أوبرا الإسكندرية"، ومركز الحرية للإبداع، ومسرح محمد عبد الوهاب، ومسرح بيرم التونسي، وقصر ثفافة الشاطبي، ومقر أكاديمية الفنون بالإسكندرية.

والتقى الوزير عددًا من العاملين في المواقع الثقافية، واطلع على الأنشطة والبرامج الثقافية والفنية التي تقدمها المواقع للجمهور، كما اطلع على الموقف التنفيذي لمشروع تطوير مسرح بيرم التونسي، ومقر أكاديمية الفنون بالاسكندرية، ووجه بتسريع وتيرة العمل، وتذليل كل العقبات، حتى ينضما إلى منظومة العمل الثقافي والإبداعي بالمحافظة.

ووجه بسرعة الانتهاء من أعمال الصيانة الخاصة بمركز الحرية للإبداع، حتى يعمل المركز بكامل طاقته، خدمة لأهالي الاسكندرية.

وخلال الجولة شدد الوزير على ضرورة مراجعة أعمال الصيانة والنظافة بشكل دوري في جميع المواقع الثقافية بالمحافظة، والتنسيق مع الجهات المختصة والحماية المدنية لسرعة الانتهاء من المشاريع الجاري تنفيذها، كما وجه الوزير بوضع استراتيجية وخطة عمل تفصيلية لإدارة تلك المواقع، بما يتماشى مع مستحدثات العصر، وتعظيم الاستفادة منها، وضمان تقديم خدمة ثقافية متكاملة تلبي احتياجات الجمهور.

وأكد أهمية الحفاظ على انضباط سير العمل، بالمواقع الثقافية التى تعمل على فترتين، خاصة خلال فترة الإجازة الصيفية، حيث الإقبال من الأطفال والنشء على الفعاليات التي تنظمها المواقع الثقافية.

واختتم الوزير جولته بالتعبير عن تقديره للجهود المبذولة في تنظيم الفعاليات الثقافية المتنوعة، والتي تساهم في نشر المعرفة وتعزيز الوعي الثقافي.

 

تفقد متحف محمود خليل وحرمه وقصر الفنون

اطلع وزير الثقافة على محتويات المتحف وسيناريو العرض المتحفي، ونُظم تأمين مقتنيات المتحف، واستمع إلى ما يقدمه المتحف من خدمات وأنشطة لزواره، وخطط التحول الرقمي لمتاحف القطاع بشكل عام.

وأثنى الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، على  أداء العاملين بالمتحف، وحثهم على بذل المزيد من الجهد للحفاظ على ما يحتويه المتحف من كنوز فنية فريدة، وكذلك الحفاظ على القيمة التاريخية والمعمارية للمتحف، واستمع لمقترحاتهم حول الترويج للمتحف، والتعريف بكنوزه.

وخلال الزيارة تفقد وزيرة الثقافة، وحدة المستنسخات بقطاع الفنون التشكيلية، واطلع على ما تنتجه من مستنسخات لأشهر اللوحات الفنية، وكذلك مستنسخات لمخطوطات تراثية، بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية.

وأثنى وزير الثقافة على عمل الوحدة، وما أنتجته من لوحات أصبحت جزء من الهوية البصرية لمقرات الوزارات بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ووجه وزير الثقافة بالتوسع في عمل الوحدة، بإنتاج مستنسخات مصغرة من الأعمال الفنية وبعض المنحوتات من مقتنيات "متحف محمود خليل وحرمه"، وإتاحتها للجمهور، وزائري المتحف من المصريين والأجانب، بأسعار مناسبة، إلى جانب وضع خطة تسويقية لهذه المنتجات القيمة، في إطار برامج الوزارة لرفع الذائقة الفنية لدى الموطنين .

وخلال الجولة تفقد وزير الثقافة المعرض الاستيعادي للفنان الدكتور أحمد عبد الكريم، المُقام بقاعة "أُفق"، تحت عنوان "سيميوطيقا الفنون البصرية"، والذي يضم مجموعة كبيرة من اللوحات التي تُعبر عن الرحلة الفنية المميزة للفنان أحمد عبد الكريم.

كما زار الدكتور أحمد فؤاد هنو قصر الفنون، حيث تفقد جانبًا من سيناريو العرض الخاص بالمعرض العام 44، وحضر جانبًا من "لقاء مع فنان"، الذي يُقام ضمن البرنامج الثقافي للمعرض، والذي استضاف في هذه الحلقة الفنان طارق الكومي، مستعرضًا تجربته الفنية.

 

تفقد دار الأوبرا

وتفقد وزير الثقافة قاعة آدم حنين ومسرح الهناجر بمركز الهناجر للفنون، التابع لقطاع الإنتاج الثقافى، و"مركز الإبداع الفنى"، التابع لصندوق التنمية الثقافية، و"المسرح الكبير، ومركز تنمية المواهب"، التابعين لدار الأوبرا المصرية.

واستمع الوزير إلى موهبة الغناء "ساندي" الحائزة على جائزة الدولة للمبدع الصغير "فرع الغناء"، وأثنى على موهبتها، كما استمع لمواهب عدد من الأطفال الملتحقين حديثًا بمركز تنمية المواهب، وأكد حرص وزارة الثقافة على مواصلة دعم اكتشاف وصقل قدرات المواهب المصرية بمختلف مجالات الإبداع.

والتقى وزير الثقافة عددا من العاملين بهذه المواقع، واستمع لبعض مقترحاتهم ومطالبهم لتطوير العمل بمواقع عملهم، ووجه بدراسة تلك المقترحات تمهيدًا لتنفيذ المناسب منها فى القريب العاجل، وحث وزير الثقافة العاملين على بذل المزيد من الجهد لتحسين جودة الخدمة الثقافية المقدمة للجمهور المصرى.

كما حرص وزير الثقافة على زيارة مقر نقابة الفنون التشكيلية، ولقاء عدد من الفنانين بمقر النقابة، معربًا عن تطلعاته بأن تشهد الفترة المقبلة حراكًا تشكيليًا متميزًا بمختلف أرجاء الجمهورية، وتأصيل دور الحركة التشكيلية فى بناء الوعى المجتمعى المنشود.

وأكد وزير الثقافة أن هذه الجولة تأتى استنادًا إلى قناعته بأن العمل الثقافى لا يحقق الأهداف المرجوة، إلا من خلال توفير بيئة عمل قائمة على أسس الانضباط والالتزام بالمعايير، والمتابعة الدورية للأداء بالمواقع الثقافية، للتعرف على أهم النقاط الإيجابية لدعمها، والسلبية لتقويمها، بما يكفل تطوير منظومة العمل الثقافى، وتحقيق مستهدفاتها المرتبطة ببناء الإنسان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة