ألسنة اللهب تعكر صفاء سماء لبنان.. مدفعية الاحتلال تستهدف عددًا من بلدات الجنوب.. ووزير الدفاع يهدد: قرار الحرب فى لبنان يمكن أن يأتى فى أى لحظة.. وميقاتى: لا أحد يضمن نوايا العدو الإسرائيلى ونسعى لوقف التصعيد

الثلاثاء، 23 يوليو 2024 04:00 ص
ألسنة اللهب تعكر صفاء سماء لبنان.. مدفعية الاحتلال تستهدف عددًا من بلدات الجنوب.. ووزير الدفاع يهدد: قرار الحرب فى لبنان يمكن أن يأتى فى أى لحظة.. وميقاتى: لا أحد يضمن نوايا العدو الإسرائيلى ونسعى لوقف التصعيد جنوب لبنان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بين التهديد والوعيد والقصف .. يقبع جنوب لبنان منذ 289 يوماً؛ فمنذ إندلاع حرب غزة ، نشبت الاشتباكات بين جيش الاحتلال وحزب الله على حدود لبنان الجنوبية مع الشمال الإسرائيلى، لتستمر ألسنة اللهب تلوح فى سماء لبنان دون توقف .

وفى سياق هذه الاشتباكات، وصعدت إسرائيل قصفها المدفعي على الأراضي اللبنانية، كما استهدف مستودعين للذخائر والأسلحة في منطقة جنوب لبنان تابعين لحزب الله، وتطايرت شظايا الانفجارات إلى القرى المجاورة ، كما شن العدوان سلسلة غارات، الاثنين، على بلدة شيحين .

من جانبه، توعد "حزب الله" بالرد وقام بإطلاق عشرات الصواريخ على" دفنا"، وهي منطقة في شمال إسرائيل قال الحزب إنه استهدفها للمرة الأولى، كما أطلق أكثر من 55 صاروخا على إسرائيل مستهدفا مواقع لقوات استهدف مقرات وقواعد عسكرية، وأشعل حرائق في مستوطنة المطلة، واستهدف مستوطنة شتولا بصاروخين من طراز "بركان"، والجليل الغربي وإصابة مبنى في مستوطنة المطلة.

تهديدات إسرائيلية


على صعيد متصل، هدد وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف جالانت، بأن قرار الانتقال لحرب مع لبنان يمكن أن يأتي في أي لحظة، وأن الهجوم سيكون خاطفاً، ومفاجئاً، وحاداً جداً، بينما أعلن البيت الأبيض أنه لا يرى بوادر لحرب شاملة في شمال إسرائيل.

فى الوقت نفسه أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال فى لبنان، إنه لا يمكن القول إن هناك تطمينات وضمانات و أحد يضمن نوايا العدو الاسرائيلي ولكننا نواصل السعي الحثيث لمعالجة الوضع، فالتطورات الميدانية الحاصلة في الأيام الأخيرة تدعو إلى الحذر طبعا ولكننا نواصل البحث مع المعنيين والاتصالات الدبلوماسية المطلوبة لمنع تفلت الأمور الى ما لا تحمد عقباه.

وفى السياق نفسه، حذر رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه بري من التداعيات الخطيرة التي تهدد الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط من جراء مواصلة إسرائيل حربها على قطاع غزة ولبنان منذ ما يزيد على 9 أشهر.
التجديد لـ"يونيفيل"
وعلى صعيد متصل أشار ميقاتى إلى إجراء العديد من الاتصالات الدبلوماسية من أجل تأمين تمديد هادئ لولاية اليونيفيل التي تقوم بدور أساسي الذي تقوم به في الجنوب بالتعاون مع الجيش.

وعلى الصعيد الدولى ،  قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن الولايات المتحدة لا ترى مؤشرات على نشوب حرب شاملة في شمال إسرائيل مع حزب الله، وأضاف أن الرئيس جو بايدن منخرط في الحرب في قطاع غزة، وفي المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق.

وفى سياق متصل، التقى مبعوث وزارة الخارجية الروسية للتسوية في الشرق الأوسط فلاديمير سافرونكوف، فى بيروت، مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري لمناقشة الوضع في قطاع غزة وجنوب لبنان كما ناقش الجانبان قضايا الأجندة الداخلية للبنان مع التركيز على انتخاب رئيس للبنان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة