صنايعية مصر وأنا رقمى وكشك كتابك.. مبادرات لا تفوتك فى وزارة الثقافة

الثلاثاء، 23 يوليو 2024 08:00 م
صنايعية مصر وأنا رقمى وكشك كتابك.. مبادرات لا تفوتك فى وزارة الثقافة الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم دائما وزارة الثقافة العديد من المبادرات الثقافية التى تخدم أفراد المجتمع بكل أطيافه وفئاته، وذلك لإتاحة الثقافة وتنمية المواهب ومواكبة عصر التكنولوجيا، وخلال السطور التالية سوف نستعرض أهم المبادرات الثقافية التى لقت نجاحًا واسعًا بين الجماهير.

 

مبادرة كشك كتابك

كشك كتابك فيأتى ضمن مبادرة حياة كريمة، وتسعى الوزارة إلى توطين المعرفة فى القرى التى سيتم تأهليها، إيمانًا بنشر المعرفة الإنسانية وتعزيز قيم الثقافة المصرية الأصلية وبناء الشخصية الوطنية.

ويسهم المشروع فى بناء الشخصية القادرة على الحفاظ على ما تم تطويره وبناؤه، بالإضافة إلى توطين الثقافة بأفرعها المختلفة بوصفها صناعة قادرة على توفير فرصة عمل لأبناء هذه القرى، ويفتح المجال نحو الاستثمار فى الثقافة، خاصة أن الصناعات الثقافية ومن بينها نشر الكتب وتوزيعها قادرة على منافسة غيرها من الصناعات، وتوفر أكشاك التوزيع كتب الهيئة العامة المصرية للكتاب ومطبوعات الجهات المعنية بالنشر بوزارة الثقافة، مثل الهيئة العامة لقصور الثقافة والمركز القومى لثقافة الطفل وكتب مختارة من إصدارات دور النشر الخاصة تشرف على انتقاء عناوينها الهيئة المصرية للكتاب، ويتعاون اتحاد الناشرين فى توفير ما يتم اختياره من إصدارات دور النشر ضمانا للمحتوى المعرفى المستهدف والملائم لبيعة الثقافة المحلية.

 

مبادرة صنايعية مصر

تعد مبادرة صنايعية مصر من ضمن المبادرات العامة التى قدمتها وزارة الثقافة، ولا تزال تستكملها، فالمبادرة تعمل على إحياء الثروة التى تذخر بها البلاد من التراث اللامادي فى مجالات الحرف اليدوية المختلفة، وتوجهاً جديداً لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تعمل على تحسين دخل الفرد ورفع الدخل القومى وخلق أسواق جديدة جاذبة للسياحة.

وتستهدف المبادرة أبناء الوطن من سن 18 حتى 40 عاما ويمنح المتدربين به شهادة معتمدة بعد اجتياز فترة التدريب التى تصل مدتها الى 8 شهور، وتتم على مرحلتين الأولى للمبتدئين والثانية لرفع كفائة الحرفة وذلك من خلال 52 ساعة دراسية شهرياً منها 16 ساعة للدراسة النظرية و36 ساعة للدراسة العملية والتطبيقية على ان تضم كل دورة من 10 إلى 15 متدربا.

 

مبادرة أنا رقمى 

يأتي المشروع انطلاقًا من "رؤية مصر 2030"، بضرورة اهتمام الدولة بالأطفال والشباب، وتبني المبتكرين والمواهب الناشئة في البرمجة والذكاء الأصطناعي، وتنمية مهاراتهم الرقمية والعلمية.

يهدف إلى تبني العقول المبدعة من النشء وتنمية مهاراتهم الرقمية، ودعمهم ليكونوا رواد المستقبل في المجالات التكنولوجية والابتكارية.

تقام المبادرة بالتعاون بين الهيئة العامة لقصور الثقافة، والمركز القومي لثقافة الطفل، وصندوق التنمية الثقافية، ومركز بحوث وتوثيق أدب الطفل -دار الكتب والوثائق-، وأكاديمية البحث العلمي، والمركز القومي للبحوث، وعدد من الرعاة، يهدف إلى تحقيق عدد من الأهداف منها: "بناء الطفل المصري رقميًا ليكون على دراية بلغة العصر لينطلق نحو الآفاق العلمية والعالمية الجديدة، اكتشاف الأطفال المبدعين رقميًا، دراسة اتجاهات الأطفال المبدعين رقميًا، دعم ورعاية الأطفال المبدعين رقميًا، تسويق منتجات الأطفال الموهوبين رقميًا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة