الصحف العالمية اليوم: زيارة نتنياهو تشعل موجة من الاحتجاجات فى واشنطن.. ترامب يعلن استعداده لمناظرة هاريس ويواصل هجومه على بايدن وأوباما.. ومتظاهرون يغلقون مداخل "الخارجية البريطانية" رفضا لموقفها من حرب غزة

الأربعاء، 24 يوليو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: زيارة نتنياهو تشعل موجة من الاحتجاجات فى واشنطن.. ترامب يعلن استعداده لمناظرة هاريس ويواصل هجومه على بايدن وأوباما.. ومتظاهرون يغلقون مداخل "الخارجية البريطانية" رفضا لموقفها من حرب غزة نتنياهو وكامالا هاريس
كتبت : رباب فتحي - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم ، عدد من القضايا في مقدمتها زيارة نتنياهو للولايات المتحدة والقائه كلمة امام الكونجرس الأمريكي المنفسم بشدة حول تعامله مع حرب غزة، ترامب يواصل هجومه على بايدن واوباما ويعلن استعدادة لاجراء مناظرة مع كامالا هاريس ومتظاهرون يغلقون مداخل "الخارجية البريطانية" رفضا لموقفها من حرب غزة


الصحف الأمريكية:


زيارة نتنياهو تشعل موجة من الاحتجاجات في واشنطن.. "AP" تكشف التفاصيل


أثار وصول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو موجة من الاحتجاجات في واشنطن، بما في ذلك اعتصام في مبنى مكتب الكونجرس انتهى باعتقالات متعددة، وأدانت بعض المظاهرات إسرائيل، لكن آخرين أعربوا عن دعمهم أثناء الضغط على نتنياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإعادة الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس.

وفقا لوكالة اسوشيتد برس، وصل نتنياهو إلى واشنطن يوم الاثنين في زيارة تشمل اجتماعات مع الرئيس جو بايدن وإلقاء خطاب يوم الأربعاء أمام جلسة مشتركة للكونجرس. واحتشد العشرات من المتظاهرين خارج الفندق الذي يقيم فيه ونظم مئات المتظاهرين احتجاجات..

قام المتظاهرون، الذين نظمتهم منظمة الصوت اليهودي من أجل السلام، بارتداء قمصان حمراء مكتوب عليها "ليس باسمنا"، بالاستيلاء على القاعة المستديرة للمبنى، وجلسوا على الأرض، ورفعوا اللافتات وهتفوا "فلتعيش غزة!"، وبعد حوالي نصف ساعة من التصفيق والهتافات، أصدر ضباط من شرطة الكابيتول الأمريكية عدة تحذيرات، ثم بدأوا في اعتقال المتظاهرين وربطوا أيديهم برباطات مضغوطة واقتادوهم بعيدًا واحدًا تلو الآخر.

وركز المتظاهرون الكثير من غضبهم على إدارة بايدن، وطالبوا الرئيس الامريكي بالوقف الفوري لجميع شحنات الأسلحة إلى إسرائيل.

وقالت شرطة الكابيتول إنها ليس لديها إحصاء نهائي لعدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم. لكن الصوت اليهودي زعمت في بيان لها أنه تم اعتقال 400 شخص من بينهم أكثر من عشرة حاخامات.

وقال ميتشل ريفارد، كبير موظفي النائب دان كيلدي، الديمقراطي عن ولاية ميشيجان، في بيان إن مكتبه دعا إلى تدخل شرطة الكابيتول بعد أن أصبح المتظاهرون مخربين، وضربوا أبواب المكاتب بعنف، وصرخوا بصوت عالٍ، وحاولوا الدخول إلى المكتب.

نظمت عائلات بعض الرهائن المتبقين وقفة احتجاجية مساء الثلاثاء ، مطالبين نتنياهو بالتصالح مع حماس وإعادة ما يقرب من 120 رهينة إسرائيلية متبقية في غزة. حوالي 150 شخصًا يرتدون قمصانًا صفراء كتب عليها "أبرم الصفقة الآن!" وهتفوا "أعيدوهم إلى الوطن" واستمعوا إلى شهادات الأقارب والرهائن السابقين. وصفق المتظاهرون عندما ذكر اسم بايدن، لكن العديد منهم انتقدوا نتنياهو على أساس الاعتقاد بأنه كان يتباطأ أو يتعامل بقسوة مع اتفاق وقف إطلاق النار المقترح الذي سيعيد جميع الرهائن.

ومن المقرر تنظيم احتجاجات متعددة يوم الأربعاء، عندما يلقي نتنياهو كلمة أمام الكونجرس. وتحسبًا لذلك، عززت الشرطة بشكل كبير الإجراءات الأمنية حول مبنى الكابيتول وأغلقت طرقًا متعددة معظم أيام الأسبوع.

 


ترامب يعلن استعداده اجراء مناظرة مع كامالا هاريس.. ويهاجم بايدن وأوباما

 

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انه على استعداد لمناظرة كامالا هاريس نائبة الرئيس جو بايدن مرشحة الديمقراطيين لرئاسة أمريكا في انتخابات نوفمبر.

وقال ترامب إنه سيناظر هاريس بالتأكيد، مرة واحدة على الأقل قبل يوم الانتخابات. لكنه انتقد بشدة شبكة "إيه بي سي نيوز"، المضيفة المقررة للمناظرة الرئاسية في 10 سبتمبر وقال المرشح الجمهوري للصحفيين في مكالمة صحفية: "لدي رأي متساو على الأقل، وأنا لا أحب فكرة ABC سأكون على استعداد للقيام بأكثر من مناظرة في الواقع."

وأضاف ترامب : " انا لم أوافق على أي شيء فيما يتعلق بالمناظرة مع هاريس .. لقد وافقت على إجراء مناظرة مع جو بايدن. لكنني أريد أن أناقشها .. لديهم نفس السياسات. أعتقد أن المناظرة مهمة بالنسبة للسباق الرئاسي".

وكان ترامب وبايدن قد اتفقا على مناظرتين واحدة في 27 يونيو والأخرى في 10 سبتمبر. وأثار أداء بايدن الكارثي في مناظرة يونيو دعوات من الديمقراطيين له للتنحي عن منصبه كمرشح، وهو ما فعله يوم الأحد في مواجهة تصاعد الاحتجاجات، وحصلت هاريس على دعم عدد كافٍ من المندوبين لتكون المرشحة المحتملة للديمقراطيين. ومن المقرر أن يعقد المؤتمر الديمقراطي في الفترة من 19 إلى 22 أغسطس في شيكاغو.

وفي تصريحات لشبكة نيوز ماكس، اتهم ترامب، هاريس المتوقع خوضها الانتخابات عن الحزب الديمقراطي بعد انسحاب بايدن، بأنها "دمرت مدينة سان فرانسيسكو، وكانت الأسوأ في كل شيء، كانت أسوأ نائب رئيس، وكان بايدن أسوأ رئيس.. بالمناسبة كان هو أسوأ رئيس لدينا على الإطلاق، وتقييماتها أقل من تقييماته".

وتابع: "من المذهل حقاً أن أي شخص يهودي، أو أي شخص يؤمن بإسرائيل ويحب إسرائيل، يمكنه حتى التفكير في التصويت لصالح ديمقراطي.. باراك أوباما كان فظيعا وكذلك بايدن، وليسوا جيدين لأي شخص آخر أيضاً".


نتنياهو يلقي كلمة أمام الكونجرس الأمريكي وسط انقسام متزايد حول قيادته

 

 

سيلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمة أمام الكونجرس الأمريكي المنقسم بشدة حول قيادته في مواجهة الانتقاد الدولي بشأن الحرب في غزة، حيث تسلط مقاطعة بعض الديمقراطيين لخطابه الضوء على الغضب العميق داخل قاعدة الحزب بشأن سلوكه في الحرب

وفقا لنيويورك تايمز، سيواجه نتنياهو هيئة تشريعية منقسمة حول قيادته في مواجهة الانتقاد الدولي بشأن الحرب في غزة مع إظهار البعض عداء صريحا لحكومة دولة من المفترض أن تكون من بين أقرب حلفاء الولايات المتحدة ما يكشف الخلافات في الكونجرس وخاصة بين الديمقراطيين بشأن الحرب في وقت يسعى فيه الحزب إلى الوحدة حول نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس كمرشحة رئاسية مفترضة ، التي بدورها رفضت أن ترأس خطاب نتنياهو كما جرت العادة بالنسبة لنائب الرئيس بسبب وجود تضارب في المواعيد.

هاريس هي واحدة فقط من أبرز الديمقراطيين الذين سيغيبون عن خطاب نتنياهو ، فالمقاعد الفارغة ستمثل الغضب العميق من القاعدة التقدمية للحزب الديمقراطي بشأن سلوك نتنياهو في الحرب في غزة وقالت النائبة الديمقراطية ألكساندريا أوكازيو كورتيز عن ولاية نيويورك : إنها لن تحضر الخطاب لأنها ترى أن نتنياهو "مجرم حرب" بسبب تكتيكاته في الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف في غزة وتسبب في كارثة إنسانية.

كما ستتغيب رشيدة طليب النائبة الديمقراطية عن ولاية ميشيجان والأمريكية والتي تعد الفلسطينية الوحيدة في الكونجرس قائلة في بيان لها : "من المخزي تماما أن يدعوه زعماء من الحزبين لإلقاء كلمة أمام الكونجرس ، يجب القبض عليه وتقديمه إلى المحكمة الجنائية الدولية" مضيفة : "إنه يوم حزين لديمقراطيتنا عندما يبتسم زملائي لالتقاط صورة تذكارية مع رجل يرتكب جريمة إبادة جماعية".

وأعلنت النائبة إلهان عمر من مينيسوتا ، وهي ديمقراطية تقدمية أخرى أدانت طريقة تعامل إسرائيل مع الحرب، أنها لن تكون حاضرة وستعطي تذاكر ضيوفها لأفراد عائلات المحتجزين وقال النائب ماكسويل أليخاندرو فروست الديمقراطي عن فلوريدا، الذي قال أيضا إنه لن يحضر الخطاب : "أنا أكره ما يفعله نتنياهو وأكره قيادته".

كما تخطط النائبة براميلا جايابال رئيسة التجمع التقدمي في الكونجرس لعدم حضور خطاب نتنياهو، وتتزايد قائمة الديمقراطيين المتخلفين عن حضور الخطاب كل ساعة

وكان رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون هو الذي دفع من أجل زيارة نتنياهو إلى الكونجرس في إطار حرصه على احتضانه وحكومته في وقت انقسم فيه الديمقراطيون بشدة حول سياساته وتكتيكاته في الحرب وقال أمس منتقدا هاريس والديمقراطيين الآخرين بسبب عدم حضورهم الخطاب: "لم يكن الأمر أكثر أهمية مما هو عليه الآن بالنسبة لنا أن نقف مع أقرب حلفائنا في الشرق الأوسط".


الصحف البريطانية

متظاهرون يغلقون مداخل وزارة الخارجية البريطانية احتجاجا على موقفها من غزة

أغلق متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين مداخل وزارة الخارجية في لندن احتجاجا على فشل حكومة حزب العمال الجديدة في بذل المزيد من الجهد لتغيير سياسة المملكة المتحدة تجاه الهجوم الإسرائيلي على غزة، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

وأغلق ما يصل إلى 300 شخص مدخل وزارة الخارجية صباح الأربعاء رافعين لافتة كبيرة كتب عليها "إبادة جماعية صنعت في بريطانيا". وقال المتظاهرون إن ستة متظاهرين اعتقلوا.

وقالت منظمة "عمال من أجل فلسطين حرة"، التي نظمت الاحتجاج، إن الهدف هو جعل وزير الخارجية، ديفيد لامي، يمارس ما يدعو إليه في المعارضة، ويلبي مطالبه الخاصة من خلال نشر المشورة القانونية بشأن الأسلحة البريطانية لإسرائيل.

وقال أحد نشطاء "العمال من أجل فلسطين الحرة" إنه إذا كانت النصيحة "تؤكد أن إسرائيل قد انتهكت القانون الدولي كما تقول وزيرة خارجية الظل، أليسيا كيرنز، فيجب على الحكومة أن توقف على الفور صادرات الأسلحة إلى إسرائيل". كما طالبوا بسحب المحاولة القانونية لمنع المحكمة الجنائية الدولية من إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأوضحت الصحيفة أن الاحتجاج المباشر كان يهدف أيضًا إلى دعم نواب حزب العمال والمعارضة الذين يدعون إلى فرض حظر على مبيعات الأسلحة في مجلس العموم، وكذلك التضامن مع أعضاء نقابة الخدمات العامة والتجارية في وزارة الخارجية ووزارة الأعمال والتجارة.

تم اتهام لامي، الذي بدأ رحلة إلى الهند، بعدم التحرك بشأن استمرار ترخيص صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل، بالإضافة إلى عدم تأكيد ما إذا كانت المملكة المتحدة ستعتقل نتنياهو إذا جاء إلى بريطانيا بعد مذكرة اعتقال أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية.

وفي مقابلة مع راديو بي بي سي يوم الثلاثاء، تهربت الوزيرة ليز كيندال من الإجابة عما إذا كانت حكومة حزب العمال ستنشر المشورة القانونية الرسمية حول ما إذا كان هناك خطر من إمكانية استخدام صادرات الأسلحة البريطانية إلى الجيش الإسرائيلي في غزة في انتهاك للقانون الإنساني الدولي. .

وكان حزب العمال المعارض قد ضغط على الحكومة السابقة لنشر المشورة القانونية. وقال لامي إنه لم يُسمح له بالاطلاع على المشورة القانونية المقدمة للحكومات السابقة، وأنه بدأ عملية شبه قضائية خاصة به. وقال: "أريد أن تكون مداولاتي شفافة قدر الإمكان".

حتى الآن، عكس حزب العمال بندًا واحدًا فقط من سياسته تجاه غزة، معلنًا أن المملكة المتحدة ستعيد التمويل لوكالة أعمال الإغاثة الفلسطينية الأونروا.


وقال مصدر في المظاهرات يوم الأربعاء: "من الواضح بعد أسبوعين أنه كان بإمكان الحكومة أن تتحرك الآن، لكنها بدلا من ذلك تراوغ بينما يموت مئات الفلسطينيين في غزة. يتحدث حزب العمال عن الإجراءات القانونية الواجبة، لكن سكان غزة لا يستطيعون الانتظار. الفلسطينيون يطالبون بإجابات الآن."


شركات فى اليابان تدرس فرض رسوم أكبر على السياح بسبب زيادة عددهم

 

 


تدرس الشركات في اليابان نظام تسعير مزدوج للسياح الأجانب والسكان المحليين وسط زيادة في عدد الزوار الوافدين واستمرار ضعف الين، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

ودعا رئيس منظمة السياحة في هوكايدو الشركات في المحافظة الواقعة أقصى شمال اليابان، والمعروفة بمناظرها الطبيعية الجميلة ومنتجعاتها الشتوية، إلى تحديد أسعار أقل للسكان المحليين.

وتسعى المنظمة إلى إجراء تجربة تجريبية للحصول على خصومات من مستويين هذا الخريف، وفقًا لصحيفة يوميوري شيمبون. ونقلت عن رئيس أحد مشغلي الفنادق في هوكايدو قوله إن هناك حاجة إلى تخفيضات لضمان عدم مغادرة اليابانيين للمنتجعات ذات الشهرة العالمية مثل نيسيكو.


وقال عمدة هيميجي في غرب اليابان في يونيو إنه يدرس زيادة رسوم الدخول للسياح الأجانب إلى قلعة هيميجي بأكثر من أربعة أضعاف، وهي قلعة ساموراي مسجلة لدى اليونسكو وتضم أجزاء يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر.

وتبلغ الرسوم الحالية للبالغين 1000 ين (6.44 دولار) لكن هيدياسو كيوموتو قال إنه يفكر في تحديدها بحوالي 30 دولارًا للسياح الأجانب و5 دولارات للمقيمين.

وأشار كيوموتو إلى الأضرار المحتملة التي لحقت بالمبنى بسبب عدد كبير جدًا من الزوار. واستقبلت القلعة 1.48 مليون زائر في السنة المالية 2023، منهم 452300 من الخارج.

وقد وصل عدد قياسي من السائحين الأجانب إلى اليابان في النصف الأول من هذا العام بلغ 17.78 مليون سائح أجنبي، وكان الوافدون في يونيو بقيادة مسافرين من كوريا الجنوبية والصين وتايوان والولايات المتحدة.

وقد تضاعف إنفاق الزوار الأجانب خمسة أضعاف خلال العقد الماضي، وهو الآن ثاني أكبر فئة "تصدير" لليابان بعد السيارات، وفقا لصحيفة نيكي.

وناقشت محافظة أوساكا أيضًا فرض رسوم على الزوار الأجانب من أجل مواجهة السياحة المفرطة، لكنها واجهت معارضة قبل معرض أوساكا العالمي لعام 2025.

بالإضافة إلى خصومات الطلاب وكبار السن، توجد أنظمة ذات مستويين مع خصومات للسكان المحليين منذ فترة طويلة في مرافق مثل حمامات الينابيع الساخنة التي تدعمها البلديات. لكن تطبيق هذا المفهوم على السياح الأجانب يظل مثيرا للجدل ونادرًا، حيث يقول المعارضون إنه قد يبدو وكأنه عملية احتيال.


جارديان: الملك تشارلز يحصل على 45 مليون إسترلينى زيادة فى راتبه

 

كشفت حسابات رسمية أن الملك تشارلز من المقرر أن يحصل على زيادة ضخمة في راتبه قدرها 45 مليون جنيه إسترليني، مع زيادة تزيد عن 50% في دخله السنوي الرسمي.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الأرباح البالغة 1.1 مليار جنيه إسترليني من عقارات التاج - التي تمول نسبة منها النظام الملكي - تعني أن المنحة السيادية، التي تدعم الواجبات الرسمية للعائلة المالكة، سترتفع من 86 مليون جنيه إسترليني في الفترة 2024-2025 إلى 132 مليون جنيه إسترليني في الفترة 2025-2026.

ويتلقى النظام الملكي حاليًا 12% من أرباح عقارات التاج لتمويل أعماله وكذلك لتمويل تجديد قصر باكنجهام لمدة 10 سنوات بتكلفة 369 مليون جنيه إسترليني. وقال مساعدون ملكيون إن الزيادة ستستخدم لاستكمال برنامج صيانة القصر بحلول عام 2027.

وستتم مراجعة المنحة السيادية في 2026-2027 لإعادة تقييم المبلغ المسلم إلى القصر والتأكد من أنه "المستوى المناسب."


تظهر الحسابات الملكية أيضًا أن أمير ويلز حصل على دخل قدره 23.6 مليون جنيه إسترليني من دوقية كورنوال في أول عام كامل له بعد أن ورث الأرض والممتلكات من والده.

ويغطي فائض الدوقية تكاليف الحياة الرسمية والخيرية والخاصة لأمير وأميرة ويلز وأطفالهما الثلاثة. وقال مساعدون إن ويليام، كما فعل والده، يدفع ضريبة قياسية على المبلغ بمجرد خصم التكاليف الرسمية.

وقال مايكل ستيفنز، الممثل الرسمي للملك، إن الزيادة الكبيرة في المنحة السيادية في 2025-2026 و2026-2027 "ستستخدم لتمويل المراحل النهائية من برنامج صيانة قصر باكنجهام، مما يمكنه من استكماله في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية".

وتغطي الحسابات السنوية لقصر باكنجهام، التي صدرت الثلاثاء، السنة المالية الكاملة الأولى من عهد الملك. وهي تشمل الأشهر التي تلت تشخيص كل من تشارلز وكاترين بالسرطان، مع إبعادهما عن الواجبات العامة اعتبارًا من يناير فصاعدًا.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة