انتهاء تصحيح أوراق امتحانات الثانوية الأزهرية.. بدء أعمال المراجعة والرصد.. وإعلان النتيجة أول أغسطس.. وتعليمات من القطاع للمراجع الفنى بمراعاة مصلحة الطلاب.. والتأكد من تطابق درجة كل سؤال مع نموذج الإجابة

الأربعاء، 24 يوليو 2024 07:00 ص
انتهاء تصحيح أوراق امتحانات الثانوية الأزهرية.. بدء أعمال المراجعة والرصد.. وإعلان النتيجة أول أغسطس.. وتعليمات من القطاع للمراجع الفنى بمراعاة مصلحة الطلاب.. والتأكد من تطابق درجة كل سؤال مع نموذج الإجابة طلاب الثانوية الأزهرية - أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنهت جميع مراكز تصحيح أوراق امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية ، من عمليات التصحيح ، حيث أنهت بالفعل عدد من المراكز عملية التصحيح منذ مطلع الأسبوع الحالى، وبدأت أعمال الرصد والمراجعة ، ومن المتوقع إعلان النتيجة فى الأسبوع الأول من شهر أغسطس واعتمادها من الدكتور محمد الضوينى وكيل الأزهر الشريف.


وتم تصحيح اوراق الامتحانات فى 16 مركزا على مستوى الجمهورية، وهى (القاهرة - القليوبية - المنوفية - الغربية - كفر الشيخ - الشرقية - الدقهلية - البحيرة - الجيزة - الفيوم - بنى سويف - المنيا - أسيوط - سوهاج - قنا - الأقصر).


وبلغ عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية من القسم العلمى 32319 طالبا، و27927 طالبة، وبلغ عدد المتقدمين من القسم الأدبى 59169 طالبا، و36977 طالبة، بإجمالى عدد طلاب 156392 طالبا وطالبة، مقسمين على 590 لجنة على مستوى الجمهورية.

ووجه قطاع المعاهد الأزهرية، تعليمات للمراجعيين الفنيين، حيث يتم اختيارهم من الموجهين المشهود لهم بالكفاءة العلمية في تخصصهم ، ومن ذوي الخبرة والأقدمية والأمانة ، وحدد القطاع مهام المراجع الفنى مطالبه بمراعاة ما يلى: أن يقرأ الأسئلة ونموذج الإجابة قبل البدء في توزيع أوراق الإجابة على المقدرين ، ويتفهم مرادفات الإجابات الصحيحة المحتملة في كل سؤال لم يشر إليه نموذج الإجابة صراحة، على أن يقوم بتوضيح ما خفى على المقدرين في نموذج الإجابة ، وشرح مرادفات الإجابات الصحيحة المحتملة للمقدرين كما عليه أن يحسن توزيع الأسئلة على المقدرين حسب القدرات العلمية والفنية لكل مقدر.


كما تضمنت التعليمات ضرورة التنبيه على مقدري الدرجات بلجنته أن يسأله في أي وقت عن أي جزئية تخص إجابة الطالب قبل كتابة الدرجة، و التنبيه على مقدر سؤال ضع علامة صح (۷) أو علامة خطأ (x) مع تصويب الخطأ إن وجد ، يجب مراعاة التالي :  أنه إن كان الاختيار صح فلها درجة في النموذج  إن كان الاختيار خطأ فللاختيار درجة ، وللتصويب درجة أخرى كما في نموذج الإجابة ، لذا يجب على المراجع الفنى متابعة تصحيح هذا السؤال بصورة مستمرة لعدم وقوع المقدر في خطأ.


بالإضافة إلى المراجعة الدقيقة لتصحيح أول عشر ورقات من بداية كل مظروف ، للتأكد من صحة تقدير الدرجات ، وصحة توزيعها وفقا لنموذج الإجابة ، والتأكد من حفظ كل مقدر لسؤاله والإجابة عليه ، مع تدوين ملاحظاته على أداء المصححين وتوجيههم لمعالجة أخطائهم أولا بأول ، ثم يبدأ النسبة المئوية المقررة للمراجعة، ويستخدم المراجعون الفنيون الأقلام ذات المداد الأخضر فقط للمراجعة الفنية ، ويحظر استخدام أي قلم بلون آخر خلاف ذلك، التأكد من دقة تقدير الدرجات ، وأن كل سؤال أخذ ما يستحقه من درجات، والبحث عن أجزاء متروكة دون تقدير ، وإن وجدت إجابة دون تقدير يتم إعادتها إلى المقدر المختص لإعادة تقديرها ، ويتم تغيير درجة السؤال بواسطة المقدر نفسه ، ومراجعته فنيا ، والتوقيع في خانة المراجع الفنى بالاسم ثلاثيا وليس فورمة، وعلى المراجع الفنى عدم الاكتفاء بمراجعة النسبة المقررة ( 20%) من كل مظروف، وإبلاغ رئيس الحجرة عن أي عضو يثبت عدم التزامه بالتعليمات أو عجزه عن التقدير العادل للدرجات ، ليقوم بدوره بإبلاغ رئيس المركز لإلغاء ندبه تجنبا لإهدار حقوق الطلاب ، وتحقيقا لمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص، و منع وقوع أي محظور من المحظورات السابق ذكرها أثناء انعقاد لجنة تقدير الدرجات، و عدم تصحيح أكثر من مظروفين في اليوم الواحد كحد أقصى للجنة الواحدة.

كما تضمنت تعليمات القطاع للمراجع الفنى ضرورة مراجعة الأوراق والتأكد من تصحيحها ، ثم القيام بوضعها في المظروف بعد مطابقة عدد الأوراق بالعدد المسجل على المظروف ، مع مراعاة الحفاظ على تسلسل الأوراق كما وردت من لجنة النظام والمراقبة، وعلى المراجع الفنى مراجعة الأوراق التالية مراجعة دقيقة خارج نسبة 20 % وهي :الورقة الراسبة ، ويدون عليها روجعت ولا تستحق الزيادة حال عدم استحقاقها ، وزيادتها حال استحقاقها والتوقيع عليها .

كما وضع القطاع عدد من الضوابط لعمل المراجع العددي ، حيث تم اختيارهم ممن يجيدون عملية الجمع ، لما تمثله مرحلة الجمع من خطورة على مصلحة الطالب في حالة الخطأ ، وعليهم مراجعة تجميع درجات جزئيات كل سؤال من الداخل ، والتأكد من أن مجموع درجات جزئيات السؤال مطابقة للمجموع الكلى ، وأن مجموع درجة السؤال من الداخل هي نفسها الدرجة على مرآة الورقة من الخارج أمام السؤال ، والتأكد من مطابقة درجة كل سؤال داخل الورقة للدرجة المدونة على المرأة (غلاف الورقة)، والتأكد من أن درجة كل سؤال مطابقة للدرجة في نموذج الإجابة، دون زيادة، وحذف الكسر الأقل من النصف في المجموع الكلى للورقة على المرأة، ويكتب النصف بالكسر الاعتيادي لا بالعشري، والتأكد تماما بأنه لا يوجد أجزاء متروكة بدون تقدير الدرجات داخل الورقة.


يستخدم المراجع العددي الأقلام ذات المداد الأحمر، و التوقيع في خانة المراجع العددي بالاسم ثلاثيا بخط واضح وليس فورمة، والمراجعة الدقيقة على تجميع الورقة الراسبة ، والورقة الحاصلة على الدرجة النهائية والدرجة التي تسبقها ، الالتزام بالتفقيط الصحيح لغوياً ، وأن الرقم الحسابي هو نفسه الرقم المفقط نحويا ، في حالة وجود إجابتين لسؤال واحد ، أحدهما مصحح ، والثاني غير مصحح يتم إعادة الورقة المقدر السؤال مرة ثانية لتصحيح الإجابة الثانية ، ويعتد الدرجة الأكبر لصالح الطالب ، ما لم يكن سؤال اختيار من متعدد، و على مشرف المادة والمراجع الفنى مراجعة تجميع المرأة لعدد من الأوراق ، ومراجعة الدرجات الأسئلة داخل الورقة بدرجات الأسئلة على المرأة، والتأكد من صحة التجميع، وصلاحية المراجع العددي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة