دراسة: ليلتين من النوم السيئ تشعران الإنسان بالتقدم فى العمر 4 سنوات

الأربعاء، 24 يوليو 2024 06:00 م
دراسة: ليلتين من النوم السيئ تشعران الإنسان بالتقدم فى العمر  4 سنوات نوم
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعلم الجميع أن الحصول على نوم جيد أثناء الليل أمر مهم، لكن دراسة جديدة تسلط الضوء على مدى أهمية ذلك، وفقا لباحثين من جامعة ستوكهولم، يؤثر النوم فى الواقع على مدى شعورك بالعمر، وهذا يعنى أن النوم الجيد يمكن أن يجعلك تشعر بالشباب والانتعاش. ولكن، على الجانب الآخر، فإن بضع ليالٍ سيئة من النوم ستؤدى إلى تقدم السن.

نوم
نوم

تقول ليونى بالتر، الباحثة فى قسم علم النفس بجامعة ستوكهولم: "نظرا لأن النوم ضرورى لوظيفة الدماغ والصحة العامة، قررنا اختبار ما إذا كان النوم يحمل أى أسرار للحفاظ على إحساس الشباب بالعمر"، بحسب ما ذكر موقع mymodernmet.

للحصول على إجابات، قاموا باستطلاع آراء 429 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 70 عامًا وسألوا عن عدد الليالى التى قضوها فى النوم السيئ خلال الشهر الماضى وكم عمرهم، وتبين أنه فى كل ليلة من النوم السيئ، شعر كل مشارك بكبر سنه بمعدل 0.23 سنة.

بالنسبة للجزء الثانى من الدراسة، طلب الباحثون من 186 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 18 و46 عاما تقييد نومهم بـ 4 ساعات فقط لمدة ليلتين متتاليتين، ثم طُلب منهم النوم 9 ساعات لمدة أمسيتين متتاليتين، وفى كل مرة، كانوا يُسألون عن مدى شعورهم بالعمر، فى المتوسط، شعر المشاركون بأنهم أكبر سنا بـ 4.4 سنة عندما كان نومهم محدودا.

ومن المثير للاهتمام أن الطريقة التى ينظر بها المشاركون إلى أعمارهم لها علاقة كبيرة بمستوى النعاس لديهم، عندما كانوا فى حالة تأهب شديد، شعروا بأنهم أصغر سنا بـ 4 سنوات، وعلى العكس من ذلك، عندما كانوا متعبين للغاية، شعروا بأنهم أكبر سنا 6 سنوات، على وجه الدقة.

يقول بالتر: "هذا يعنى أن الانتقال من الشعور باليقظة إلى النعاس أضاف 10 سنوات مذهلة إلى العمر الذى يشعر به الشخص.. إن حماية نومنا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على شعور الشباب، وهذا بدوره قد يعزز أسلوب حياة أكثر نشاطا ويشجع السلوكيات التى تعزز الصحة، حيث أن الشعور بالشباب واليقظة مهمان لتحفيزنا على أن نكون نشطين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة