سوبر ماركت يابانى يستخدم الـ AI لقياس ابتسامات الموظفين

الأربعاء، 24 يوليو 2024 12:00 م
سوبر ماركت يابانى يستخدم الـ AI لقياس ابتسامات الموظفين موظفة يابانية
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتمدت سلسلة متاجر يابانية كبرى AEON نظام الذكاء الاصطناعى لتقييم وتوحيد ابتسامات موظفيها، ففى الأول من يوليو أعلنت العلامة التجارية الوطنية أنها أصبحت أول شركة فى العالم تروج لنظام الذكاء الاصطناعى لقياس الابتسامة، والذى تستخدمه عبر متاجرها البالغ عددها 240 متجرا فى جميع أنحاء البلاد.

موظفة يابانية
موظفة يابانية

تم تطوير هذا التطبيق المسمى "Mr Smile" بواسطة شركة التكنولوجيا اليابانية InstaVR، ويقال إنه قادر على تقييم موقف خدمة مساعد المتجر بدقة، ويعتمد النظام على أكثر من 450 عنصرا بما فى ذلك تعبيرات الوجه وحجم الصوت ونبرة التحية، بحسب scmp.

وتم تصميمه أيضًا بعناصر "لعبة" تدعو الموظفين إلى تحسين سلوكهم من خلال تحدى نتائجهم، وقالت AEON إنها أجرت تجربة للنظام فى 8 متاجر مع نحو 3400 موظف، ووجدت أن موقف الخدمة تحسن بما يصل إلى 1.6 مرة على مدى 3 أشهر.

وقالت الشركة إن هدفها هو "توحيد ابتسامات الموظفين وإرضاء العملاء إلى أقصى حد"، وقد أثارت هذه السياسة مخاوف بشأن ما إذا كان نظام الذكاء الاصطناعى يزيد من المضايقات فى مكان العمل، وخاصة من العملاء - وهى قضية خطيرة فى اليابان.

هذا العام أبلغ ما يقرب من نصف الموظفين الذين شملهم الاستطلاع، والذين يعملون فى صناعة الخدمات والقطاعات الأخرى، وعددهم 30 ألف موظف، عن تعرضهم لمضايقات العملاء لأكبر نقابة فى اليابان، UA Zensen.

وقال أحد المشاركين: "عندما يُجبر العاملون فى صناعة الخدمات على الابتسام وفقًا لـ معيار، فإن هذا يبدو لى وكأنه شكل آخر من أشكال مضايقة العملاء".

وقال آخر: "يجب أن تكون الابتسامات شيئا جميلا ونابعة من القلب، وألا يتم التعامل معها كمنتج.. الناس مختلفون، كما أنهم يعبرون عن مشاعرهم بشكل مختلف"، وقال ثالث: "إن استخدام آلة لتوحيد مواقف الناس يبدو باردًا وسخيفا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة