مناقشة "أوديب فى الطائرة" لـ محمد سلماوى بمكتبة الإسكندرية الجمعة

الأربعاء، 24 يوليو 2024 12:00 ص
مناقشة "أوديب فى الطائرة" لـ محمد سلماوى بمكتبة الإسكندرية الجمعة مناقشة "أوديب في الطائرة" لـ محمد سلماوي
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستضيف مكتبة الإسكندرية ضمن فعاليات معرضها الدولى للكتاب فى دورته التاسعة عشرة، ندوة لمناقشة رواية "أوديب فى الطائرة" للكاتب الكبير محمد سلماوى، تحت عنوان "الأسطورة فى الرواية المعاصرة.. أوديب فى الطائرة نموذجا"، ويناقش سلماوى فى الندوة كلا من الكاتب محمد السيد عيد، د. سحر شريف، ويدير اللقاء الروائي أحمد فضل شبلول، وذلك يوم الجمعة 26 يوليو الحالي، في تمام الساعة السابعة مساء، بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

وأوديب في الطائرة، هي أحدث إبداعات الكاتب الكبير محمد سلماوي الأدبية، ويعالج فيها قصة سقوط الرئيس السابق حسنى مبارك من خلال استلهام أسطورة الملك أوديب كما وردت فى التراجيديا الإغريقية القديمة، واللعنة التى حلت بالبلاد بسبب جريمته الشنعاء، ويزاوج سلماوى في روايته الجديدة (130صفحة) بين الأسطورة الإغريقية القديمة وتاريخنا الحديث من خلال أحداث ثورة 25 يناير 2011 التى أسقطت النظام الحاكم، كما يمزج بين السرد الروائى والمشاهد شبه المسرحية، في قالب فني مبتكر تتخلله قصة حب الشاب الثائر بترو وحبيبته هيباتيا.

محمد سلماوي أديب وكاتب صحفي مصري، صدر له أكثر من ثلاثين كتابًا ما بين المسرحيات والمجموعات القصصية والروايات والسيرة الذاتية، بالإضافة لمؤلفات في السياسية والصحافة، شغل عدة مواقع قيادية في مختلف المجالات منها مدير تحرير الأهرام ويكلي التي تصدر بالإنجليزية، ورئيس تحرير الأهرام إبدو التي تصدر بالفرنسية، ووكيل وزارة الثقافة للعلاقات الخارجية، ورئيس مجلس أمناء جريدة المصري اليوم.

كما انتخب محمد سلماوى رئيسا لاتحاد كتاب مصر ثم أمينًا عامًا للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، ثم أمينًا عامًا لاتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، حصل على العديد من الجوائز عن أعماله الإبداعية وكرمته مصر وعدد من الدول الأجنبية لمساهماته الثقافية، وحصل أخيرًا جائزة النيل في مجال الآداب وهي أرفع جائزة تمنحها مصر للمبدعين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة